منها 32 قطارا.. كامل الوزير يكشف حجم استثمارات كوريا الجنوبية في قطاع النقل

تفاصيل جولة رئيس كوريا الجنوبية في الخط الثالث لمترو الأنفاق واستثمارات بلاده في القطاع

منها 32 قطارا.. كامل الوزير يكشف حجم استثمارات كوريا الجنوبية في  قطاع النقل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

4:19 م, الجمعة, 21 يناير 22

استعرض وزير النقل الفريق كامل الوزير، مساهمة الحكومة الكورية في تنفيذ مشروعات المترو والتي تشمل العقد الموقع مع شركة هيونداي روتيم الكورية لتصنيع وتــوريد 32 قطارا مكيفا للخط الثالث بالإضافة إلي 8 سنوات صيانة وعمرة جسيمة.

وتبلغ قيمة العقد 640مليون جنيه + 317.7 مليون يورو ويتم تمويل الشق الأجنبى للعقد من خلال الحكومة الكورية.
جاء ذلك خلال قيام رئيس جمهورية كوريا الجنوبية موون جاي إن، والوفد المرافق والذي يزور مصر حاليا بزيارة للخط الثالث لمترو الأنفاق.
وكان في استقباله الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل ورئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق.

وكذا تم استعراض مميزات القطارات الكورية من الداخل والخارج ومخطط توريدها حيث تم توريد 18 قطارا ومكونات 5 قطارات من القطارات التى سيتم تجميعها في سيماف لنقل الخبرات للفنيين والعمال المصريين.

وأشار وزير النقل إلي أنه تم دخول 10 قطارات الخدمة وجار عمل الاختبارات الديناميكية لباقى القطارات الموردة بالورش ليتم دخولهم الخدمة تباعاً .

و أثناء دخول القطار ورشة العمرة الجسيمة تم تقديم شرح مختصر لمبانى الورشة والتي تعتبر أكبر ورشة بالشرق الأوسط منفذة على 65 فدانا وتحتوى على 32 مبنى.

ويتم فيها عمل العمرات الجسيمة والخفيفة وأعمال الدهانات وتجديد العربات لقطارات الخط الثالث، علاوة على قدرتها على تخزين قطارات بسعة 30 قطار ومخازن لتخزين قطع الغيار اللازمة للعربات.

ثم شاهد رئيس كوريا الجنوبية عرضا تقديميا عن التعاون المشترك بين مصر وكوريا الجنوبية لتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر من خلال التعاون مع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية ( نيريك) لصناعة توطين وتوريد 40 قطار مترو (320 عربة ) للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق .

كما اطلع على تفاصيل العقدر والذي يشمل 8 سنوات صيانة بمبلغ 560 مليون دولار لتصنيع العربات و 96 مليون دولار للصيانة بالمشاركة بين شركة هيونداي روتيم وشركة نيرك ووزارة النقل.

والتي تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصه به بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف شركتي هيونداي روتيم والشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية (نيريك) في نوفمبر 2021 على هامش الدورة الرابعة من معرض ومؤتمر النقل الذكي لأفريقيا والشرق الأوسط وذلك لتصنيع 320 عربة للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق بالإضافة إلى 8 سنوات صيانة وذلك بمبلغ 560 مليون دولار لتصنيع العربات ومبلغ 96 مليون دولار للصيانة.

والجدير بالذكر أن هناك علاقات متميزة بين الجانبين المصري والكوري الجنوبي حيث في مجال السكك الحديدية يتم التعاون في مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط نجع حمادي الأقصر بطول 118 كم والجاري تنفيذه بمعرفة شركة هيونداى روتيم.

وكذلك التعاون في مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات وأعمال هندسة السكة على خط الأقصر / السد العالي بطول 224 كم، وفي مجال مترو الأنفاق تم التعاون والانتهاء من تصنيع وتوريد 20 قطارا مكيفا للخط الأول للمترو خلال الفترة من 2015 حتي 2017 .

وتم تصنيع 11 قطارا بشركة هيونداى روتيم بكوريا الجنوبية وتم تجميع 9 قطارات بمصنع سيماف و تقوم حاليا الشركة بتنفيذ أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات من تاريخ انتهاء فترة الضمان (سنتين) لكل قطار.