منها «واتساب».. فرض رسوم على «مكالمات الإنترنت» في لبنان

الحكومة وافقت على رسم قدره 20 سنتا في اليوم على الاتصالات

منها «واتساب».. فرض رسوم على «مكالمات الإنترنت» في لبنان
مصطفى الجُدي

مصطفى الجُدي

11:38 م, الخميس, 17 أكتوبر 19

أعلن وزير الإعلام اللبناني ، جمال الجراح ، اليوم الخميس ، أن الحكومة وافقت على فرض رسم على الاتصالات الصوتية ” مكالمات الإنترنت ” عبر تطبيق “واتساب” والتطبيقات الأخرى المماثلة ، وذلك في إطار مساع لزيادة الإيرادات في مشروع ميزانية البلاد للعام 2020.

وذكرت سكاي نوز عربية أن لبنان يرزح تحت واحد من أعلى أعباء الدين في العالم، ويعاني من انخفاض النمو وتداعي البنية التحتية، كما يواجه ضغوطا في نظامه المالي جراء تباطؤ في التدفقات الرأسمالية، وأعلنت الحكومة حالة “طوارئ اقتصادية” وتعهدت باتخاذ إجراءات لدرء أزمة.

وقال الجراح إن الحكومة وافقت على رسم قدره 20 سنتا في اليوم ، على ، من خلال تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت ، التي تستخدمها تطبيقات مثل ” واتساب ” المملوك لفيسبوك ، و الاتصالات عن طريق فيسبوك وفيس تايم ، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

و قد يجلب ذلك الرسم إيرادات سنوية تصل إلى 250 مليون دولار ، من مستخدمي تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت في البلاد.

يذكر أن الاقتصاد اللبناني هو اقتصاد حر يعتمد على المبادرة الفردية و الانفتاح على العالم الخارجي مع تحرك مناسب للرساميل والعمالة.

ويستحوذ القطاع الخاص في لبنان على أكثر من 75% من إجمالي أعمال الاقتصاد ، و يشغل رساميل في كل القطاعات الاقتصادية و يعتبر عماد الإنماء الاقتصادي، كما أن القطاع المصرفي الحر هو أكثر من ضعف القطاع الاقتصادي.