منها عدم جاهزية الأطباء والمستشفيات.. الحكومة تنفي 7 شائعات حول فيروس كورونا

أهابت وزارات الصحة والتربية والتعليم والتعليم العالي بوسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق

منها عدم جاهزية الأطباء والمستشفيات.. الحكومة تنفي 7 شائعات حول فيروس كورونا
صفية حمدي

صفية حمدي

2:56 م, الجمعة, 7 فبراير 20

نفت الحكومة 7 شائعات صدرت حول فيروس كورونا في مصر خلال تقريرها لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات الذي أصدرته اليوم , وتضمنت تلك الشائعات نقص المستلزمات الطبية في المستشفيات الحكومية بعد إمداد الصين 10 طن مساعدات , وشائعات بعدم جاهزية الأطباء المكلفين باستقبال المصريين العائدين من الصين , وعدم جاهزية المستشفى المعدة لاستقبالهم , وتأجيل الدراسة بسبب فيروس كورونا وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة العدوى في المدارس .

وقد نفت الحكومة ما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بوجود نقص شديد في المستلزمات الطبية في المستشفيات الحكومية، نتيجة إمداد الصين بـ 10 أطنان مستلزمات طبية للوقاية من فيروس كورونا  .

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه بالتواصل مع وزارة الصحة السكان، ونفت تلك الأنباء.

الحكومة : لا صحة لوجود أي نقص في المستلزمات الطبية الوقائية في المستشفيات الحكومية

وأكدت وزارة الصحة أنه لا صحة لوجود أي نقص في المستلزمات الطبية الوقائية في المستشفيات الحكومية.

وشددت على توافر جميع المستلزمات الطبية بشكل طبيعي بكافة المستشفيات الحكومية، وأن هناك متابعة مستمرة لموقف توافرها، وطلب كميات إضافية قبل نفاد الكمية.

وأكدت على توافر مخزون استراتيجي كافٍ من المستلزمات الطبية والوقائية اللازمة لخطة التأمين الطبي للتصدي لأي فيروسات وبائية.

وجاء في تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق أن وزارة الصحة تقوم من خلال الإدارات المختصة بضخ المستلزمات الطبية في كافة المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية بشكل مستمر مع التأكد الدائم من سلامتها وصلاحيتها.

ولفتت إلى أنها تقوم من خلال إدارة التفتيش الصيدلي بمراقبة ورصد أي نقص في المستحضرات الدوائية بالسوق المحلي.

وعند حدوث نقص في أيٍ منها سواء من الأدوية أو المستلزمات الطبية يتم العمل من خلال محورين؛ ‏الأول إزالة أسباب النقص لضمان توفيره، والمحور الثاني ضبط التوزيع ومتابعته.

وهذا بالإضافة إلى تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية.

الحكومة : لا صحة لعدم جاهزية الأطباء الذين استقبلوا العائدين من الصين

ونفت الحكومة أيضا ما انتشر بشأن عدم جاهزية الأطباء المكلفين باستقبال العائدين من الصين.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة ونفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لعدم جاهزية الأطباء المكلفين باستقبال المصريين العائدين من الصين.

وأوضحت أن كافة الأطباء المكلفين بالمشاركة في مأموريات الترصد والعلاج بشأن فيروس كورونا هم من الأطباء المتميزين المدربين والمؤهلين لاكتشاف المرض والتعامل مع الحالات المشتبه في إصابتها، وفقاً لأحدث الوسائل الطبية المستخدمة عالمياً.

وزارة الصحة : عمليات الحجر الصحي لمواجهة فيروس كورونا تتم على أعلى مستوى من الكفاءة

وشددت على أن عمليات الحجر الصحي يتم تنفيذها على أعلى مستوى من الكفاءة.

وأشارت الوزارة خلال تقرير مجلس الوزراء إلى أن جميع القادمين من الصين خضعوا  للفحص الطبي الشامل والتحاليل المعملية للتأكد من سلامتهم مع ارتداء بدل العزل والكمامات والقفازات المحكمة تحسباً لوجود عدوى.

وزارة الصحة : المصريون العائدون من الصين خضعوا لأكثر من 20 كشف وتحليل مع الحصول على عينات ومسحات لتحليلها

وكذلك خضعوا لأكثر من 20 كشف وتحليل مع الحصول على عينات ومسحات لتحليلها، وفي حالة ظهور أي أعراض أو الاشتباه في حالات سيتم إدخال الحالات لغرف وأقسام العزل على أن يحصل على العلاج المناسب للعرض الذي يعاني منه.

وتم رفع حالة الاستعداد القصوى، وتوزيع نشرات على كافة المرافق الصحية الحكومية بكيفية رصد الحالات المشتبهة بها والتعامل مع أي حالة مرضية، وإعداد خطة عمل للتعامل مع المخاطر المحتملة والاكتشاف المبكر للفيروس.

وأشارت إلى أنه يتم عمل فرز صحي ومناظرة للركاب القادمين سواء عبر الموانئ البحرية أو البرية والجوية أيضاً، فضلاً عن تشديد الإجراءات على شحنات البضائع وتطهير وسيلة النقل المشتبه بها نقل العدوى.

وأكدت أنه لم يتم حتى الآن رصد أي حالات إصابة داخل مصر، وفي حالات الاشتباه في أحد الركاب الوافدين يتم فحصه على الفور داخل العيادات وتحويله لمستشفيات الحميات لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة حياله.

الحكومة تؤكد جاهزية مستشفى “النجيلة” بمحافظة مطروح المخصصة لاستقبال المشتبه بإصابتهم بوباء فيروس كورونا

ونفت الحكومة أيضا ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن عدم جاهزية مستشفى “النجيلة” في محافظة مطروح المخصصة لاستقبال القادمين من الخارج المشتبه بإصابتهم بوباء فيروس كورونا .

وأكدت وزارة الصحة  أنه لا صحة لما تردد حول عدم جاهزية مستشفى “النجيلة” المخصصة لاستقبال القادمين من الخارج المشتبه بإصابتهم من فيروس كورونا .

وأوضحت أنه تم تجهيز المستشفى بكافة الأجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة لإخضاع المشتبه في إصابتهم بالفيروس للفحص الطبي للتأكد من خلوهم من الفيروس، وتقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة لهم.

وزارة الصحة : تم تجهيز أماكن الإقامة على أعلى مستوى للمصريين العائدين من الصين

وذكرت أنه تم تجهيز أماكن الإقامة على أعلى مستوى للمصريين العائدين من الصين، بأحد الفنادق المجهزة في مدينة مرسى مطروح، خلال فترة العزل الصحي لمدة 14 يومًا.

وتضمنت تجهيزات أماكن الإقامة، توفير جميع الاحتياجات المعيشية، داخل كل سكن وبما في ذلك من أجهزة اتصال، للتواصل مع ذويهم وطمأنتهم.

وفي حالة ظهور أعراض فيروس كورونا على أي حالة، سوف يجري نقل المشتبه في إصابتهم بسيارة إسعاف ذاتية التعقيم، إلى مستشفى النجيلة.

كما سيجرى العمل على رفع كفاءة الحجر الصحي بمنفذ السلوم البري واستكمال تجهيزه وتهيئته، لاستقبال أية حالات طارئة عبر المنفذ في أي وقت، للفحص والكشف الطبي عليها ضد أية أوبئة أو أمراض معدية أخرى.

أيضا نفت الحكومة ما انتشر بشأن عجز الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في محافظة مطروح، بعد تحويل مستشفى “النجيلة” المركزي كحجر صحي للمصريين العائدين من الصين.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع محافظة مطروح، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت المحافظة أنه لا صحة لعجز الخدمات الطبية بمحافظة مطروح، وأن الخدمات الطبية فيها تعمل بكل كفاءة دون أي عجز.

وأوضحت المحافظة خلال تقرير الحكومة أنه فور تخصيص مستشفى النجيلة، لاستقبال أي حالات مشتبه في إصابتها بوباء فيروس كورونا من العائدين من الصين،  تم توزيع أطباء المستشفى على ثلاث وحدات صحية بالمنطقة، بعد تجهيزهم بالأجهزة الطبية اللازمة، لتقديم كافة الخدمات الطبية لأهالي مدينة النجيلة.

وبشأن الوحدات الصحية التي تم تجهيزها في منطقة النجيلة، تم تجهيز الوحدة الصحية القبلية بعدد 8 عيادات، منها 3 عيادات داخل الوحدة إضافة إلى 5 سيارات طبية متنقلة بالخارج.

كما تم تجهيز الوحدة الصحية بالمثاني بـ 4 سيارات طبية، وتجهيز الوحدة الصحية بالنجيلة البحرية، لتشمل 4 تخصصات منها 2 داخل الوحدة، وسيارتين طبيتين متنقلتين بالخارج.

 وتم توفير 7 سيارات طبية لخدمة أهالي مدينة سيدي براني، وتوفير 7 سيارات طبية أخرى لخدمة أهالي مدينة السلوم مع استقبال المرضى فيها وتقديم الخدمات الطبية لأهالي المنطقة.

بجانب توفير 25 سيارة إسعاف لمواجهة أي طوارئ على مدار 24 ساعة، ونقل مرضى الفشل الكلوي طبقاً للأيام المحددة لإجراء الغسيل بمستشفى مرسى مطروح العام، ومعهم الإعاشة و الاطمئنان عليهم حتى العودة.

وزارة الصحة تهيب بوسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق

وأكدت الحكومة من خلال وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي عدم تأجيل الدراسة بسبب وباء فيروس كورونا , وأكدت اتخاذ إجراءات احترازية ووقائية ضد فيروس كورونا في المدارس والجامعات .

كما أكدت هيئة قناة السويس عدم صحة وجود حالات إصابة بوباء فيروس كورونا في مستشفيات الهيئة وأكدت اتخاذ إجراءات وقائية في حال إبلاغ أي سفينة إصابة أحد أفرادها .

وفي النهاية، أهابت وزارات الصحة والتربية والتعليم والتعليم العالي بوسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق >

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتثير البلبلة بين المواطنين.