منها توريد القمح ومحطة الضبعة.. لافروف يبحث مع شكري مشروعات روسيا الاستثمارية بمصر

6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي

منها توريد القمح ومحطة الضبعة.. لافروف يبحث مع شكري مشروعات روسيا الاستثمارية بمصر
محمد مجدي

محمد مجدي

5:01 م, الثلاثاء, 31 يناير 23

قال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسية إن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر وصل خلال العام الماضي إلى 6 مليارات دولار، مشددا على ضرورة اتخاذ كافة الخطوات الملائمة لتعزيز هذا التقدم التجاري بين البلدين.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر مشترك مع سامح شكري وزير الخارجية المصري منذ قليل بعد مباحثاتهما في موسكو، أن روسيا تعمل على تعزيز التعاون مع مصر في ضوء الاتفاق الذي تم توقيعه بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين في سوتشي عام 2019، مشيرا إلى قرب الاحتفال بالذكرى 80 على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا.

وأكد لافروف أن المباحثات مع وزير الخارجية المصري تطرقت أيضا إلى المشاريع الاستثمارية التي من ضمنها إنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة في مصر، والمنطقة الصناعية الروسية في مصر، ومجالات الصناعة والطاقة، وتوريد الأقماح الروسية لمصر.

وتابع لافروف: إن اللجنة الوزارية الروسية المصرية تعمل على تعزيز التعاون التجاري الاقتصادي بين البلدين، مشيرًا إلى أنه تم مناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك من بينها سبل تعزيز آفاق التعاون في كافة المجالات.

وشدد وزير الخارجية الروسية، على أهمية العمل على تعزيز التعاون العسكري التقني بين البلدين، وتدريبات مشتركة بيين القوات البحرية الروسية والمصرية، مشيرا إلى أنه تم التأكيد خلال المباحثات على نجاح التبادل الثقافي بين روسيا ومصر لعام 2021 ـ 2022.

وأوضح لافروف، أنه تم التطرق لبعض المشاكل الإقليمية وضرورة سرعة التسوية في ليبيا، وتم مناقشة تطور الموقف في سوريا، والتصعيد الذي يحدث في الأراضي الفلسطينية.