منع سفر رئيس البنك المركزي في لبنان

وفتح القضاء اللبناني في أبريل تحقيقًا محليًّا بشأن ثروة سلامة ومصدرها بعد استهدافه بتحقيق في سويسرا للاشتباه بتورطه في قضايا اختلاس، قبل أن يُستهدف أيضًا بتحقيق في فرنسا وشكوى في بريطانيا.

منع سفر رئيس البنك المركزي في لبنان
هيثم سمير

هيثم سمير

8:15 م, الثلاثاء, 11 يناير 22

أصدرت المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، اليوم الثلاثاء، مذكرة منع سفر بحق حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، الملاحَق جنائيًّا من قِبل سويسرا وفرنسا ولوكسمبورغ، حسبما ذكرت وكالة RT.

وأفادت مصادر بأن “القاضية عون أصدرت مذكرة منع سفر بحرًا وبرًّا وجوًّا بحق رياض سلامة، بناء على الشكوى المقدَّمة من الدائرة القانونية لمجموعة (الشعب يريد إصلاح النظام) ممثلة بالمحامييْن هيثم عزو وبيار الجميل”.

كان القضاء اللبناني قد فتح، في أبريل الماضي، تحقيقًا محليًّا بشأن ثروة رياض سلامة ومصدرها بعد استهدافه بتحقيق في سويسرا للاشتباه بتورطه في قضايا اختلاس، قبل أن يُستهدف أيضًا بتحقيق في فرنسا وشكوى في بريطانيا.

وفي أغسطس 2021 استجوبت النيابة العامة في لبنان رياض سلامة في قضايا، من بينها اختلاس أموال عامة وتهرُّب ضريبي.

وكان “مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد” قد نشر في عدة تحقيقات، أن سلامة يملك ثلاث شركات مسجلة في لوكسمبورغ تملك ما يقرب من 100 مليون دولار من الأصول، فيما يملك شقيقه رجا شركة واحدة مسجلة باسمه.

واعتبر سلامة، في تصريح، خلال نوفمبر الماضي، أن “هناك حملة ممنهجة ومبرمجة للنيل مني”، وقال إنه سلّم رئيس الحكومة تقريرًا “يتضمن التدقيق بحساباتي الشخصية والحسابات التي تثار في الإعلام”.