منظومة الشكاوى الحكومية:استقبلنا 284 شكوى حول الأمطار في 3 أيام

توجيه 147 شكوى إلى وزارة الإسكان و40 شكوى لوزارة الكهرباء

منظومة الشكاوى الحكومية:استقبلنا 284 شكوى حول الأمطار في 3 أيام
صفية حمدي

صفية حمدي

11:05 ص, الخميس, 27 فبراير 20

استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، تقريراً من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة يحمل متابعة لما تم تسجيله ورصده من شكاوى وبلاغات من المواطنين بشأن تداعيات الأمطار الغزيرة التى سقطت على بعض المناطق بعدد من المحافظات وآثارها ، وذكر أنه رصد ما شهدته البلاد الأيام القليلة الماضية من تقلبات وعدم الاستقرار في حالة الطقس، ومتابعة لما قامت به الجهات المعنية من تعامل سريع مع مثل تلك الأحداث.

و قال الدكتور طارق الرفاعى، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أنهم تلقوا توجيهات من الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بأهمية فتح مزيد من قنوات التواصل مع المواطنين، لتلقى ورصد أى شكاوى خاصة بتداعيات التقلبات فى حالة الطقس .

وتابع أنه تنفيذا لتلك التوجهات ،  تم التنسيق مع مختلف الجهات للتعامل السريع مع الشكاوى التى ترد من المواطنين وتتعلق بمثل هذه الأحداث، وذلك سعياً للتخفيف من آثار تلك التداعيات.

وأوضح أن منظومة الشكاوى الحكومية استقبلت ورصدت 284 شكوى في الفترة من 24 – 26 فبراير الجاري.


حيث أنها استقبلت 119 شكوى خلال يوم الاثنين والموافق 24 فبراير، واستقبلت 150 شكوى يوم الثلاثاء 25 فبراير، واستقبلت 15 شكوى فقط خلال يوم الأربعاء 26 فبراير.

منظومة الشكاوى : استقبلنا الشكاوى من 12 محافظة وأغلبها من القاهرة

وأوضح مدير منظومة الشكاوى الحكومية أن الشكاوى التى تلقتها منظومة الشكاوى جاءت من 12 محافظة.


وتركزت أغلب الشكاوى فى محافظة القاهرة، تلاها محافظة القليوبية، ثم محافظة الجيزة.

وجاء بعدهم محافظات الشرقية، والسويس، والمنوفية، والغربية، ومحافظة بنى سويف، والدقهلية، والبحيرة، ومحافظة بورسعيد، وأخيراً محافظة الإسماعيلية.

طارق الرفاعي : النصيب الأكبر من الشكاوى كان التضرر من ارتفاع منسوب المياه وانسدادات أو طفح فى بالوعات الصرف

 وذكرالرفاعي أن النصيب الأكبر من الشكاوى كان يتمثل في التضرر من ارتفاع منسوب المياه في بعض الطرق والشوارع وشكاوى بانسدادات أو طفح فى بالوعات الصرف.

وتلاها شكاوى التضرر من انقطاع أو ضعف مياه الشرب بعدد 103 شكاوى وأغلبها تركز في القاهرة الجديدة نتيجة الإجراءات الاحترازية لتخفيف الضغوط بشبكة الصرف الصحى.

وذلك إضافة إلى شكاوى وبلاغات خاصة بالكهرباء سواء الإبلاغ عن انقطاع أو أعطال أو الإشارة إلى تخوفات من بعض أعمدة الإنارة المائلة أو الكابلات أو وجود كبائن ومحولات كهرباء مكشوفة، وقد تتسبب في خطورة على حياة المواطن.

فضلاً عن شكاوى بالتضرر من الاختناقات المرورية الناتجة عن سقوط الأمطار.

وقال مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة  أنه تم دراسة وفحص  الشكاوى وتم توجيهها  إلى جهات الاختصاص، وفقا لطبيعة كل منها.


وتم التنسيق مع الوزارات والمحافظات المعنية لسرعة التعامل مع الشكاوى .

منظومة الشكاوى الحكومية : تم توجيه 147 شكوى إلى وزارة الإسكان و40 شكوى لوزارة الكهرباء

وقال الدكتور طارق الرفاعي أنه تم توجيه 147 شكوى إلى وزارة الإسكان ،وتم توجيه 40 شكوى إلى وزارة الكهرباء .

وذكر أن محافظة القاهرة استقبلت 33 شكوى، ومحافظة الجيزة استقبلت 15 شكوى بجانب شكاوى تخص عدد من المحافظات الأخرى.

 وجاء في التقرير أن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة تابعت الإجراءات المتخذة تجاه الشكاوى واتخاذ الإجراءات المناسبة وتابعت جهود الجهات المعنية لإزالة أسبابها.

وعرض من ذلك قيام وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالتعامل على الفور مع الشكاوى الخاصة بالمدن الجديدةخاصة مدينتي القاهرة الجديدة والشروق .


وكانت ترتبط بنزح وتصريف تجمعات مياه الأمطار من الشوارع محل الشكوى أو القيام بإعادة ضخ مياه الشرب وصيانة بعض أعمدة الإنارة والكهرباء للمنازل.

وقامت وزارة الاسكان ممثلة فى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وفروعها في جميع المحافظات بالتعاون مع المحافظات المتضررة والتعامل مع الشكاوى الواردة من المواطنين.

 وتم ذلك من خلال سحب المياه من الشوارع وفتح بلاعات الصرف وإعادة المياه لعدد من المناطق المتضررة، وفقا للمستجدات على أرض الواقع.

ونوه تقرير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة إلى سرعة اتخاذ أجهزة وزارة الكهرباء للإجراءات اللازمة لإزالة أسباب شكاوى المواطنين التي بلغت 40 شكوى.

وتمثلت الشكاوى فى إعادة التيار الكهربى لبعض العقارات والتي تضررت من مياه الأمطار، مما أدى لانقطاع الكهرباء عنها ببعض المناطق، وشكاوى وبلاغات المواطنين الأخرى.

وقال الدكتور طارق الرفاعي أن أجهزة المحافظات المعنية تعاملت مع الشكاوى الموجهة لها وفقا لاختصاصاتها وتحت إشراف المحافظين وقيادات ورؤساء الأجهزة والهيئات المختصة في المواقع الأكثر تضرراً أو محل الشكوى.