منظومة السلع التموينية حمت 4.6% من المصريين من الفقر

منظومة السلع التموينية حمت 4.6% من المصريين من الفقر

منظومة السلع التموينية حمت 4.6% من المصريين من الفقر
جريدة المال

المال - خاص

11:58 ص, الأحد, 7 أغسطس 16

محمد مجدي

أكد أخر تقرير حديث استلمته وزارة التموين والتجارة الداخلية، من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن منظومة السلع التموينية ونقاط الخبز أثرت بشكل واضح في تأمين مستوى معيشة الأسر الأولى بالرعاية، وحماية نسبة ما لايقل عن 4.6% من الأفراد من الدخول في دائرة الفقر.

وأشار التقرير إلى أن استهلاك الأسر الريفية من الخبز المدعم يفوق الحضرية، وأصبحت الأسر الريفية تستهلك الخبز المدعم بعد أن كانت تفضل إنتاجه ذاتيًا، وهذا ما يؤكد ارتفاع معدلات توريد القمح المحلي بعد تطبيق منظومة الخبز، إذ كان معظم الفلاحين في السنوات السابقة يحتفظون بجزء من محصول القمح للخبز بسبب صعوبة حصولهم علي الخبز المدعم، والآن يحصلون علي دعمين وهما دعم القمح بعد توريد كل إنتاجهم ودعم الخبز.

وسبق أن اظهرت نتائج استطلاع أجراه مركز استطلاع مصر، برئاسة الدكتورة عالية المهدي، علي عينات علي عدد كبير من المواطنين من محافظات مختلفة عن مدي رضاهم واستفادتهم من الخدمات التي تقدمها الوزارات الحكومية.

وكانت أعلي نتيجة إيجابية لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، وتبين أن المواطنين يستفيدون من منظومة الخبز والسلع التموينية، ثم منظومة البوتاجاز، كما أنهم أكدوا أن هناك تحسن كبير في الخبز بعد تطبيق منظومة الخبز.

كما أكد مركز بصيرة في نتائج استطلاعه السنوي، أن هناك تحسنا ملحوظا في جودة السلع المقررة بالبطاقات التموينية والتي يتحصل عليها المواطنين في ظل منظومة توزيع السلع التموينية الجديدة، وأن جودة السلع التموينية لا تقل عن السلع المطروحة في القطاع الخاص.

كما أن منظومة دعم الخبز الجديدة شهدت تحسنا كبيرا مدعومة بمنظومة الخبز الجديدة التي طبقتها وزارة التموين، والتي أتاحت لكل مواطن الحق في الحصول على عدد 5 أرغفة يوميا ذات جودة محددة، وانحسار لأزمة الطوابير على المخابز في ظل تلك المنظومة والتغلب على عمليات تهريب الدقيق المدعم وبيعه بالسوق السوداء، وأنه تم الحد من أزمة إهدار الخبز المدعم من خلال تحويله لحافز للمواطنين وهي نقاط الخبز بأن يتم الحصول على سلع غذائية مجانية من البقال التمويني مقابل ما يوفره من استهلاكه للخبز شهريا. 

جريدة المال

المال - خاص

11:58 ص, الأحد, 7 أغسطس 16