منظمة العمل الدولية بالقاهرة: إنشاء وحدات البايوجاز يهدف لإيجاد فرص عمل للمرأة الريفية

وشهدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ، توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة الطاقة الحيوية التابعة لوزارة البيئة وبنك الكويت الوطنى ومنظمة العمل الدولية ، للتعاون فى مجال بناء وحدات بيوجاز منزلية بمحافظة المنيا .

منظمة العمل الدولية بالقاهرة: إنشاء وحدات البايوجاز يهدف لإيجاد فرص عمل للمرأة الريفية
المال - خاص

المال - خاص

12:39 م, الأثنين, 25 نوفمبر 19

قالت الدكتورة عزة قنديل ، ممثل منظمة العمل الدولية بالقاهرة ، إن مشروع إنشاء وحدات البايوجاز بالمنيا يهدف إلى خلق ، كما سيوفر المشروع السماد العضوى للأراضى الزراعية.

وأضافت ممثل منظمة العمل الدولية بالقاهرة أن المشروع يأتى فى إطار الشراكة بين منظمة العمل الدولية ، ومشروع وظائف لائقة لشباب مصر، الممول من الحكومة الكندية، وبنك الكويت الوطنى، ومحافظة المنيا وجامعة المنيا، لدعم إنشاء وحدات البايوجاز، بالإضافة إلى مؤسسة الطاقة الحيوية.

وشهدت ، توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة الطاقة الحيوية التابعة لوزارة البيئة وبنك الكويت الوطنى ومنظمة العمل الدولية ، للتعاون فى مجال بناء وحدات بيوجاز منزلية بمحافظة المنيا .

وأوضحت قنديل، خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفى المنعقد بوزارة البيئة ، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم أولى فى يونيو 2018 لإنشاء 100 وحدة بايوجاز، فى قرى بنى حسن بمحافظة المنيا، وهى من القرى الأكثر فقرا، بإجمالى تكلفة مليون و500 ألف جنيه مصرى كمنحة، مشيرا إلى أن المبادرة تهدف إلى توفير مصدر اقتصادى للطاقة لقرى المنيا الأكثر فقرا، والتخلص الصحى من المخلفات الحيوانية، وتوفير سماد عضوى، وفرص عمل للشباب من خلال إنشاء وحدات البايوجاز.

وأضافت: تم الاتفاق على تدريب الشباب على إنشاء الوحدات، وعقد شراكات للعمل فى هذا المجال، وقد تم دعم إنشاء 10 شركات خلال الفترة الماضية، وحوالى 80% من الشركات التى تم إنشاؤها استطاعت المنافسة فى السوق والفوز بمشروعات جديدة، والعام الحالى تم اختيار 5 شركات مُسجلة بمؤسسة الطاقة الحيوية، من إجمالى 17 شركة تقدمت للمناقصة، وبصدد اختيار 3 شركات من المتأهلين ، بحيث تقوم كل منها بتنفيذ 20 وحدة بايوجاز فى قرى المنيا .

أحمد الدسوقى وعصام عميرة