منظمة الصحة العالمية تحذر العالم من تقلص فرص احتواء فيروس كورونا

من المقلق جدا أن بعض الحالات ليس لديها صلة وبائية واضحة

منظمة الصحة العالمية تحذر العالم من تقلص فرص احتواء فيروس كورونا
أيمن عزام

أيمن عزام

4:32 م, السبت, 22 فبراير 20

قللت منظمة الصحة العالمية، من فرص احتواء تفشي المرض الناجم عن فيروس كورونا في العالم، وحثت المجتمع الدولي على التصرف بسرعة قبل أن تغلق النافذة تماما.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام للمنظمة في بيان صحفي، إن “الفرصة السانحة لاحتواء تفشي المرض من الممكن أن تغلق”.

حالات الإصابة بـ فيروس كورونا قليلة خارج الصين

وعلى الرغم من أن عدد الحالات خارج الصين مازال قليلا نسبيا، فإنه “من المقلق جدا” أن بعض هذه الحالات ليس لديها صلة وبائية واضحة، من بينها تاريخ السفر إلى الصين أو مخالطة حالات إصابة مؤكدة، بحسب تيدروس.

وقال تيدروس، إنه إلى جانب سفينة “دياموند برنسيس السياحية في اليابان، فإن لدى كوريا الجنوبية الآن معظم الحالات المؤكدة خارج الصين.

وأضاف، نعمل بشكل وثيق مع الحكومة لفهم ديناميكية انتقال العدوى التي أدت إلى هذه الزيادة.

  وأكدت 142 حالة إصابة بمرض فيروس كورونا اليوم السبت، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 346.

    وذكر رئيس منظمة الصحة العالمية أن إيران سجلت 18 حالة إصابة خلال اليومين الماضيين وأربع حالات وفاة، وهذا “مقلق جدا” بالنظر إلى وجود حالة في لبنان ترتبط بإيران.

    وقال تيدروس إن هذه النقاط والاتجاهات مقلقة للغاية.

ومع ذلك، يعتقد تيدروس أن “الفرصة مازالت متاحة”، وحث المجتمع الدولي، ومن بينه جهات التمويل، السيطرة على المرض سريعا قبل أن تغلق النافذة تماما.

ومنذ تفشي المرض، تبنت الصين تدابير غير مسبوقة لاحتواء تفشي الفيروس في البلاد، لتقدم فرصة للعالم للوقاية من وباء عالمي، وحث تيدروس دول أخرى على التصرف بشكل جاد للغاية.

تفشي فيروس كورونا قد يصبح فوضويا

وحذر قائلا “لكن في نفس الوقت، علينا الاستعداد لأي احتمالات، لأن هذا التفشي قد يتحرك في أي اتجاه بل من الممكن أن يصبح فوضويا”.

وقال “إذا عملنا بشكل جيد في نطاق الفرصة التي تضيق فسوف نستطيع تفادي أي أزمة خطيرة. وإذا بددنا الفرصة، ستكون هناك مشكلة خطيرة أمامنا”.

يشار إلى أن هذه المادة منقولة عن وكالة شينخوا بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.