منطقة المنتزة الطبية بالإسكندرية توقف قرار تناوب الموظفين

استنادا لقرار رئيس قطاع شئون مكتب وزير الصحة بشأن عدم منح إجازات للأطقم الطبية بجميع المستشفيات والوحدات التابعة لها

منطقة المنتزة الطبية بالإسكندرية توقف قرار تناوب الموظفين
مها يونس

مها يونس

12:26 م, الخميس, 7 يناير 21

قررت منطقة المنتزة الطبية بالإسكندرية وقف العمل بقرار محافظ الإسكندرية بشأن تخفيض نسبة حضور العاملين ٥٠٪ والتي تم تطبيقها مطلع ديسمبر الماضي، مراعاة لتطبيق الإجراءات الاحترازية بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا.

وتم إقرار وقف العمل بنظام التناوب والعمل بكامل القوى الوظيفية لكل الفئات بدءا من يناير الجاري، مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية للتعامل مع الفيروس، والتشديد علي تطهير وتعقيم مقار العمل.

ووفقا لمدير عام المنطقة الطبية، جاء ذلك القرار اتستنادا إلى قرار رئيس قطاع شئون مكتب وزير الصحة والسكان الصادر بتاريخ ٢١ ديسمبر الماضي، بشأن عدم منح إجازات للأطقم الطبية بجميع المستشفيات والوحدات التابعة لها، فضلاً عن الأمر المكتبي الصادر عن وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية بمنع الإجازات غير الوجوبية للأطقم الطبية.

وجاء ذلك بالتزامن مع ملاحظة المنطقة الطبية بعدم انضباط سير العمل بالحضور والانصراف بديوان عام المنطقة والوحدات التابعة لها، وجاء القرار حتى لا يتأثر مستوى الخدمات المقدمة، حيث تقرر تطبيق البند السادس من للمادة الثانية بقرار المحافظ بشأن تخفيض نسبة العمالة.

وكان اللواء محمد الشريف ، محافظ الإسكندرية ، قد أصدر قرارا رقم 703 لسنة 2020 بشأن تخفيض نسبة حضور العاملين بالوحدات المحلية ومديريات الخدمات والإدارات والأجهزة والهيئات التابعة لديوان عام المحافظة بنسبة 50%، وذلك اعتبارا من السادس من ديسمبر الماضي.

وجاء ذلك بالتزامن مع القيام بوضع قواعد تشغيل ونظام تناوب لحضور العاملين لتخفيف التزاحم في أماكن العمل وفقا للضوابط المحددة.

وتنص المادة الثانية من القرار الضوابط الخاصة بقواعد ونظام التناوب لحضور العاملين بأماكن العمل، والتي تضم
التأكيد على عدم وجود ما يخل أو يؤثر على سير وانتظام العمل أو حدوث انخفاض لمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما تشمل الضوابط الحد الأدنى لتواجد قوة العمل بكل جهة والإدارات التابعة تكون بنسبة 50% يومياً، في حين أنه لا يتم احتساب نظام التناوب من الإجازات المقررة قانونيا ولا تؤثر على المستحقات المالية للعاملين.

ويشمل القرار قيام رؤساء الجهات ومديري عموم الإدارات بإعداد جداول لتناوب حضور العاملين مع ضرورة خلق بيئة تشاركية بين العاملين وبعضهم بكل إدارة، وإعطاء الأولوية للعاملين من أصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل ونسبة 5% من ذوي القدرات الخاصة.

ونص القرار على أنه في حال قيام محافظة الإسكندرية بتعطيل العمل بالمصالح الحكومية خلال أيام العمل الأسبوعية نظرا لموجات الطقس ومواجهة الأمطار الغزيرة تحتسب ضمن جدول أيام التناوب لحضور العاملين.

وضمت أيضاً بند “إذا ما تلاحظ لرئيس الجهة أو مديري عموم الإدارات انخفاض مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين أو التأثير على المهام الوظيفية بالجهة رئاسته يجوز له وقف نظام التناوب لحضور العاملين والعمل بكامل القوة الوظيفية” .

وتنص المادة الثالثة من القرار بقيام رؤساء الوحدات المحلية ومديري الخدمات والإدارات والأجهزة والهيئات التابعة بإتخاذ كافة التدابير الوقائية والإحترازية المتطلبة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد توفيرا للحماية اللازمة للعاملين والمواطنين ومراعاة اشتراطات التباعد.

ووفقاً للقرار يلتزم العاملون والمواطنون المترددون بجميع المنشأت الحكومية التابعة بإرتداء الكمامات الواقية أثناء تواجدهم بمواقع العمل، والتشديد علي تنفيذ إجراءات التطهير والنظافة وتعقيم مقار العمل بشكل دوري أو كلما دعت الحاجة.