منصة «Nile Misr Healthcare» تعتزم ضخ 130 مليون دولار بأفريقيا فى إطار توسعاتها الإقليمية

تُخصص لدول غانا وكينيا وبلاد شمال شرق القارة

منصة «Nile Misr Healthcare» تعتزم ضخ 130 مليون دولار بأفريقيا فى إطار توسعاتها الإقليمية
أسماء السيد

أسماء السيد

8:49 ص, الأثنين, 4 أكتوبر 21

بدأت منصة «Nile Misr Healthcare» -عن طريق ذراعها الإفريقية Elevate Healthcare – خطواتها الأولية للتوسع بقارة أفريقيا، عبر ضخ 130 مليون دولار استثمارات توجه إلى 4 دول بالقارة بغرض إنشاء مستشفيات ومراكز متخصصة تشخيصية وعلاجية بكل دولة على حدة.

قال الدكتور طارق محرم، الرئيس التنفيذى للمجموعة، إن المنصة تعتزم بدء التعاقد على توسعاتها الخارجية بقارة أفريقيا قبل نهاية العام الجارى.

وأشار فى تصريحات خاصة لـ«المال» إلى أن المرحلة الأولى للتوسع فى القارة الأفريقية تضمنت فرصاً استثمارية فى دول غانا وكينيا وبلاد شمال شرق القارة، وأن المنصة تهدف لاستثمارات تُقدر بنحو 130 مليون دولار من حجم رأسمال المنصة البالغ 380 مليون دولار.

ولفت محرم إلى أن المنصة تُخطط لإنشاء مستشفى بكل دولة بالمرحلة الأولى من توسعاتها إلى جانب مجموعة من المراكز المتخصصة للأشعة والتحاليل والعلاج، موضحًا أن المخطط الزمنى لإنهاء تلك المرحلة قد يمتد من عامين إلى 3 أعوام.

وأضاف أن المنصة بدأت خطواتها الأولية لدراسة ظروف تلك الدول وأوضاعها الاقتصادية والتخصصات المطلوبة إلى جانب تحديد أفضل المناطق، كاشفًا أنه من المنتظر تدشين تلك المشاريع من خلال شراكات بالدول محل التوسع.

وقال إن المنصة تُجرى حاليًا مفاوضات أولية مع عدد من وزارات الاستثمار والمستثمرين الدوليين والأفارقة بالدول الأربع المخطط التوسع بها، بغرض التعرف على الأسواق المحلية وبناء علاقات قوية فى الدول المستهدفة.

ولفت محرم إلى أن المنصة تخطط لمرحلة ثانية من التوسع بقارة أفريقيا تتضمن 4 دول أخرى، هي: السنغال وزامبيا وبلاد المغرب العربى وكوت ديفوار، متوقعًا أن تبدأ هذه المرحلة بنهاية 2022.

يُذكر أن «Nile Misr Healthcare» تم إطلاقها مؤخرًا بموجب شراكة بين «مصر كابيتال»، الذراع الاستثمارية لبنك مصر، و«Elevate Private Equity» المدير الإستراتيجى لمجموعة مراكز ومعامل «النيل»، بقيمة بلغت 380 مليون دولار، بغرض الاستثمار فى قطاع الرعاية الصحية.