منصة Honoris التابعة لـ«أكتيس» تستحوذ على حصة حاكمة في جامعة ميريت

بداية الدخول في سوق التعليم المصري.

منصة Honoris التابعة لـ«أكتيس» تستحوذ على حصة حاكمة في جامعة ميريت
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

1:50 ص, الخميس, 23 ديسمبر 21

أعلنت مجموعة Honoris United Universities، المملوكة لشركة الاستثمار العالمية الرائدة “أكتيس”، أحدث توسع لها من خلال التوقيع على العقود النهائية (المشروطة بموافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) للحصول على حصة حاكمة في جامعة “ميريت”؛ وهي الجامعة الخاصة الرائدة في مدينة سوهاج الجديدة بمصر.

وقالت “أكتيس”، في بيان صحفي، إن Honoris قد اختارت جامعة “ميريت” لتكون هي بداية الدخول في سوق التعليم المصري وهو أكبر وأهم أسواق التعليم العالي في أفريقيا، حيث يوجد به أكثر من 3 ملايين طالب.

وأشارت إلى أن هذه الشراكة الإستراتيجية من شانها أن تتيح لكل من “ميريت” و”Honoris” الاستجابة للطلب المتزايد على التعليم عالي الجودة في صعيد مصر، مع التركيز على العلوم الطبية والتكنولوجيا والهنسة والرياضيات.

وتُعتبر Honoris أول وأكبر منصة خاصة للتعليم العالي في أفريقيا تلتزم بإعداد المواهب الأفريقية ذات المستوى العالمي لدخول سوق العمل مستقبلًا،

وتضم المجموعة مؤسسات تعليمية رائدة في المغرب ونيجيريا وتونس وجنوب إفريقيا وموريشيوس، ومسجل بها أكثر من 61 ألف طالب.

جدير بالذكر أن جامعة “ميريت” تأسست في عام 2019، وتضم حاليًّا 3 كليات قائمة هي كليات الطب والصيدلة والعلاج الطبيعي.

وتعمل هذه الكليات على تسريع وتيرة التركيز على العلوم الصحية الأكثر أهمية ضمن مجموعة Honornis، لتصبح “ميريت” ثاني مؤسسة تشمل كلية طب متخصصة في المجموعة بعد جامعة النيل في نيجيريا،

وتستعد “ميريت” باعتبارها واحدة من أربع جامعات خاصة فقط في صعيد مصر والوحيدة في سوهاج، للمساهمة بقوة في دعم جهود البحث العلمي وتنمية المجتمع وإعداد المواهب المصرية ذات المستوى العالمي في صعيد مصر.

وأبرمت “ميريت” شراكات مع مؤسسات عديدة؛ منها جامعة سوهاج، كما عززت العلاقات الأكاديمية مع جامعات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة واستراليا.

وتعليقًا على إعلان الصفقة، قال د. جوناثان لو، الرئيس التنفيذي لمجموعة Honoris: “تعد هذه الصفقة مهمة إستراتيجيًّا بالنسبة لـ”Honoris”، خاصة ونحن نسجل أول تواجد لنا في مصر التي تشكل أهمية إستراتيجية كبيرة لقطاع التعليم في أفريقيا.

وأوضح أنه مع انضمام “ميريت” لمهمة “التعليم من أجل التأثير” الخاصة بنا، سنواصل دعم جهودنا المرتكزة على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عن طريق دمج خبرتها المهنية في مجموعتنا.

وأضاف: “بالنظر إلى الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها مصر، فإنه من دواعي سرورنا الاستثمار في قطاع التعليم العالي بمصر”.

وقال د. صديق عفيفي، رئيس مجلس أمناء “ميريت”، الذي لديه 50 عامًا من الخبرة في الإدارة والريادة الأكاديمية والجامعية، “إن انضمامنا إلى عائلة Honoris، مِن شأنه أن يضيف قيمة كبيرة إلى الخدمات التي نوفرها لطلابنا، فضلًا عن إرساء دعائم أكاديمية قوية لكلياتنا الحالية والمستقبلية.

وأشار عفيفي إلى أن “Honoris” تتمتع بدور فريد يتيح لها نقل المعرفة اللازمة لخطط تطوير “ميريت” لتلبية الطلب المتزايد على التعليم الخاص في صعيد مصر.

وأوضح أن مدينة سوهاج الجديدة تعد منطقة ذات أهمية متزايدة لدفع عجلة التنمية والتطوير في صعيد مصر، ونتطلع للاستفادة من سجل الإنجازات الحافل لـ”Honoris” في النهوض بالتعليم في مصر إلى آفاق أعلى.

وقال د. شريف الخولي، الشريك ورئيس “أكتيس” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعضو مجلس إدارة Honoris: “تعد مصر سوقًا إستراتيجية ذات أولوية عالية بالنسبة لنا في أكتيس،

حيث حققنا فيه نجاحات بارزة ومتعددة على مدى ما يقرب من عشرين عامًا من الاستثمار في مصر”، وذكر أن خطط نمو Honoris تحظى بالدعم الكامل من “أكتيس”، وقد كان دخول سوق التعليم العالي المصري ركنًا أساسيًّا من إستراتيجيتنا الاستثمارية لتوسيع نشاطنا في القارة الأفريقية.

وأضاف: “من دواعي سرورنا أننا تمكنا من العثور على جامعة متميزة مثل “ميريت” لبدء بلورة وتحقيق خططنا الطموحة للاستثمار في قطاع التعليم بالسوق المصرية”.

وتابع: “نتطلع إلى التعاون عن كتب مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاستصدار الموافقات اللازمة لإتمام هذه الصفقة المهمة نجاح من أجل بدء خطط التطوير والتوسع لجامعة ميريت”.