منصة استثمارية تتبع بنك مصر و«سى آى كابيتال» تسعى للسيطرة على 30 % من مستشفيات كليوباترا

تقدمت بعرض شراء لـ %26.2 بسعر 5 جنيهات.. ولديها حاليا %3.8

منصة استثمارية تتبع بنك مصر و«سى آى كابيتال» تسعى للسيطرة على 30 % من مستشفيات كليوباترا
ايمان القاضي

ايمان القاضي

10:26 ص, الخميس, 9 ديسمبر 21

كشفت مصادر مطلعة لـ«المال» أن شركة «MCI capital» التى تقدمت بعرض شراء أمس، للاستحواذ على مستشفيات كليوباترا ، هى منصة استثمارية فى مجال الرعاية الصحية أسسها «بنك مصر» وذراعه شركة «سى آى كابيتال» للاستثمارات المالية.

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية أمس، عن إيداع مشروع عرض شراء اختيارى مقدم من «إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنرز للرعاية الطبية»، للاستحواذ على 419.34 مليون سهم تمثل %26.21 من أسهم مستشفى كليوباترا ، بسعر 5 جنيهات للسهم.

وقالت المصادر إن «إم سى آى كابيتال» تم تأسيسها لتكون منصة للاستثمار فى مجال الرعاية الصحية بالشراكة ما بين بنك مصر وذراعه «سى آى كابيتال»، واستهلت أعمالها بتقديم عرض شراء لـ %26.8 من شركة كليوباترا، إذ تسعى لامتلاك نحو %30 من أسهم الشركة، علما بأن لديها حاليا حوالى %3.8 من هيكل الملكية.

وتابعت إنه سيتم تمويل صفقة شركة كليوباترا التى تتجاوز قيمتها 2 مليار جنيه من الشريكين فى «mci capital»، بنك مصر و«سى آى كابيتال».

وأضافت أنه من المقرر أن يتم جذب مساهمات من مستثمرين آخرين لشركة «إم سى آى كابيتال» كما توجد احتمالية لخلق حالة من التكامل مع منصة «نايل هيلث كير» التابعة لشركة مصر كابيتال – ذراع البنك الاستثمارية- فى المستقبل.

«كير هيلث كير» تتعهد بعرض 12% كحد أقصى وبعدم بيع أى أسهم لمدة عام حال التنفيذ

وتابعت المصادر أن «كير هيلث كير» المساهم فى شركة كليوباترا والتى وافقت على إيداع 7% كحد أدنى أو 12% كحد أقصى من أسهمها ضمن عرض شراء «إم سى آى» ستتعهد بعدم بيع أى أسهم إضافية لمدة عام حال تنفيذ عرض الشراء.

وبحسب بيان لـ«كليوباترا» وقّعت «كير هيلث كير» المساهم فى كليوباترا بنسبة37.87 %اتفاقا مع شركة «إم سى آى كابيتال» تعهدت فيه بعرض 7.87% كحد أدنى أو 12 %كحد أقصى شريطة موافقة «الرقابة المالية».

وذكرت أنه تم تحديد سعر العرض البالغ 5 جنيهات وفقا لعدة عوامل من ضمنها القيم العادلة للسهم، ومتوسط القيمة خلال 6 شهور، بالإضافة إلى العلاوة المناسبة على السعر، علماً بأن القيمة الاسمية للسهم تبلغ 50 قرشاً.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة مستشفى كليوباترا ، خلال التسعة شهور الأولى من العام الجارى، ارتفاع أرباحها بنسبة %58.3 لتسجل أرباحا بقيمة 288.11 مليون جنيه مقابل 182 مليونا فى الفترة المقارنة من 2020.

وارتفع نصيب مساهمى الشركة الأم من الأرباح إلى 271.84 مليون جنيه خلال التسعة شهور، مقابل 179.19 مليون خلال الفترة المقابلة من العام الماضى.

وارتفعت إيرادات الأنشطة لدى الشركة خلال التسعة شهور الأولى من العام الجارى إلى 1.9 مليار جنيه، مقابل 1.37 مليار فى الفترة المقارنة من العام السابق.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت الشركة أرباحا بلغت 204.74 مليون جنيه خلال التسعة شهور الأولى من العام الجارى، مقابل 139.5 مليون للفترة المقارنة من 2020.

كان بنك مصر رفع حصته فى «سى آى كابيتال» للاستثمارات المالية فى مارس الماضى ليمتلك نحو %90 من أسهم الشركة.