منذ بدء اقتسامها.. حصة مصر من أرباح ذهب السكرى تلامس 5.8 مليار جنيه

تم سداد 150 مليون دولار كإتاوة إجمالية من مشروع السكرى لخزانة الدولة، منذ بدء إنتاجه، فضلا عن 48.2 مليون دولار ضرائب .

منذ بدء اقتسامها.. حصة مصر من أرباح ذهب السكرى تلامس 5.8 مليار جنيه
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:06 ص, الثلاثاء, 14 أبريل 20

يوسف الراجحى: «كورونا» لم تعطل برنامج عملنا .. وأنتجنا 125 ألف أوقية بالربع الأول

 البنك المركزى يشترى من 60 إلى 70 كجم من إنتاج المنجم شهريا بنحو 50 مليون جنيه

كشف يوسف الراجحى، المدير العام لشركة سنتامين مصر، فى تصريحات لجريدة «المال» أن إجمالى حصة الحكومة المصرية من أرباح مشروع ذهب السكرى تقارب 5.8 مليار جنيه منذ بدء اقتسامها رسميا وحتى الآن.

وبحسب الاتفاقية الموقعة بين الحكومة ممثلة فى هيئة الثروة المعدنية و«سنتامين» عام 1994، قامت الأخيرة بتمويل مراحل تنفيذ وتوسعات المشروع واستردت نفقاتها بالكامل من عائد بيع الذهب، ثم اقتسمت الأرباح بواقع %55 للحكومة المصرية منذ عام 2016/2017، إلى جانب التزامها بسداد الضرائب و%3 إتاوة.

ووفقا لتصريحات «الراجحى»، تم سداد 150 مليون دولار كإتاوة إجمالية من مشروع السكرى لخزانة الدولة، منذ بدء إنتاجه، فضلا عن 48.2 مليون دولار ضرائب .

وعلى صعيد أحدث تطورات معدلات الإنتاج داخل المشروع قال «الراجحى» إن «سنتامين» أنتجت 125 ألف أوقية من الذهب على مدار الربع الأول من العام الجارى .

وتستهدف الشركة إنتاج نحو 540 ألف أوقية من الذهب من مشروع السكرى على مدار العام الجارى، وبلغ إجمالى إنتاج المشروع منذ عام 2010 حتى الآن حوالى 140 طنا.. الطن يعادل نحو 32 ألف أوقية.

وأكد «الراجحى» انتظام عملية تصدير الذهب إلى كندا لتنقيته وختمه وبيعه فى الأسواق الخارجية، مشيرا إلى أن البنك المركزى يقوم شهريا بشراء من 60 إلى70 كجم من إنتاج منجم السكرى شهريا بسعر يقارب 50 مليون جنيه  .

يذكر أن الذهب المستخرج من منجم السكرى يشحن فى طرود إلى كندا للتنقية بواسطة واحدة من كبرى شركات التنقية فى العالم، ثم يدمغ ويختم بختم “9999” ليصبح بعدها صالحًا للبيع فى بورصات الذهب العالمية.

ونفى «الراجحى» تأثر إنتاج مشروع السكرى من أزمة فيروس كورونا، والإجراءات الاحترازية التى طبقتها الحكومة المصرية لمواجهتها.

وأكد أن الشركة طبقت برنامجا وقائيا متكاملا لحماية العاملين داخل موقع المشروع ، دون تأثر برنامجها الإنتاجى أو الاستثمارى، نافيا اكتشاف أى إصابة داخل المشروع بفيروس كورونا.

ويبلغ متوسط احتياطى مشروع السكرى من الذهب نحو 15 مليون أوقية، ويعمل به نحو 1000 مورد وحوالى 50 شركة مقاولات مصرية لإمداد المشروع باحتياجاته لمواصلة الإنتاج.