منح مزارعي سيوة جوائز في مهرجان النخيل 2019

شهدت واحة سيوة توزيع جوائز للفائزين من مزارعى الواحة ، مع أفتتاح محافظ مطروح لمهرجان نخيل سيوة ٢٠١٩ .

منح مزارعي سيوة جوائز في مهرجان النخيل 2019
معتز محمود

معتز محمود

7:16 م, الخميس, 17 أكتوبر 19

شهدت واحة سيوة توزيع جوائز للفائزين من مزارعي الواحة، مع افتتاح محافظ مطروح لمهرجان نخيل سيوة ٢٠١٩ .

وتم إعلان أسماء الفائزين ويحصل بموجبها أفضل مزارع في سيوة على جائزة قيمتها ٣٠ ألف جنيه، وأفضل مزارع منتج لتمور الصنف السيوي جائزة بمبلغ ٣٠ ألف جنيه.

كما تحصل افضل ممارسات زراعية في زراعات النخيل على جائزة ٣٠ الف جنيه، وافضل عرض تقديمى لتوعية المزارعين على ٣٠ الف جنيه موزعة على ثلاث فائزين، فضلاً عن جائزة افضل بحث تطبيقي في مجال النخيل بقيمة ٣٠ الف جنيه مقسمة على باحثين.

افتتاح مهرجان نخيل سيوة

وافتتح اللواء مجدى الغرابلي محافظ مطروح اليوم الخميس مهرجان نخيل سيوة ٢٠١٩ بحضور الدكتور نعيم مصيلحى رئيس مركز بحوث الصحراء نائبا عن وزير الزراعة ومشايخ في سيوة وأعضاء اللجنة العلمية والمشاركين والعارضين.

ورحب الشيخ عمر راجح عن أهالي سيوة بضيوف الواحة، مؤكدا أن النخيل من موروثات سيوة وأهمية عائدها الاقتصادي لمزارعي وأهالي الواحة وفرحتهم بالمهرجان، خاصة مع قرار محافظ مطروح بإقامة المهرجان ورعايته والمقرر إقامته سنويا مع ترحيبهم بضيوف الواحة.

وأكد حسين السنيني منسق عام المهرجان على ان قرار إقامة مهرجان سيوة ياتى من شعور محافظ مطروح بقيمة وأهمية مزارعى سيوة و الوقوف بجانبهم ودعمهم مع تعاون الجميع بإخلاص لإقامة المهرجان في أقل وقت، وتكريم المتميزين من مزارعي الواحة مع قدرة أهالي سيوة على إقامة مثل هذا المهرجان لدعم ثروتهم القومية لصالح أبناء سيوة.

بينما أوضح الدكتور عبد الله زغلول مدير اللجنة العلمية لتقييم جوائز مهرجان نخيل سيوة واتخاذ ووضع الضوابط اللازمة ،بمشاركة اعضاء من المتخصصين علميا ومن المجتمع المدنى وذوي الخبرة، مع عرض جهود اللجنة واختيار الأعمال المشاركة الفائزة في مجال التقييم وفق الضوابط والاشتراطات.

دعم المزارعين في مكافحة سوسة النخيل

كما تم عرض توصيات اللجنة ومنها تشكيل لجنة من الباحثين والمهندسين الزراعيين لإرشاد المزارعين، وماكينة لفرم المخلفات الزراعية، واستمرارية تشكيل معمل المكافحة الحيوية للميكروجراما، ودعم المزارع فى مكافحة سوسة النخيل ، وضرورة الإسراع لتشغيل مصنع تمور سيوة لتحقيق التنافسية، والحفاظ على التمور وتنميتها والحفاظ عليها.

ونقل الدكتور نعيم مصيلحى رئيس مركز بحوث الصحراء تحيات الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة، مؤكدا أهمية الصحراء الغربية بما تتمتع به من منخفضات كانت سيوة عروس تلك المنخفضات.

وأشاد مصيلحى باختيار وإقامة محافظ مطروح ليوم النخيل السيوى تقديرا لأهميته الاقتصادية والقدرة على إقامة عيد النخيل بما يتزامن مع أعياد السياحة بسيوة وانتصارات اكتوبر، مع الإشادة بجهود التنمية بانحاء مطروح وسيوة خاصة التنمية الزراعية واهتمام القيادة السياسية بها.

وأشار إلى أنه منذ عامين بيتم دراسة مشروع لتنمية الصحراء الغربية بتمويل من الإيفاد والتعاون مع الوزارات المعنية.

وأشار الى الانتهاء من صدور القرار الجمهوري لهذا المشروع مع مناقشته من مجلس النواب للموافقة عليه ، والإعلان الرسمى عن المشروع في نوفمبر القادم ولسيوة جزء كبير منه.

ونقل محافظ مطروح تحيات رئيس الجمهورية لأهالي سيوة مع تاكيد اهتمامه الكبير بمطروح وما يلمسه الأهالي من اهتمام خاصة مع زيارة مستشار رئيس الجمهورية، والعمل على سرعة حل العديد من المشكلات المزمنة التى عانى منها الأهالي طويلا كطريق سيوة والصرف الصحى بمدن المحافظة وغيرها.

الاستفادة من مهرجان سيوة

وأضاف مصيلحي أنه مع الاحتفال بالعيد السيوي فإن سيوة تستطيع إقامة عيد ومهرجان لها بمشاركة أهلها وتعاونهم استغلالا لثروتها القومية مع العمل على تشجيع ودعم المهرجان والاستفادة الأكبر منه لأهالي الواحة.

وذلك بمشاركة اللجان العلمية، وخبره أهلها، مؤكدا بالغ سعادته بفرحة أهالي سيوة بالحفاظ على قيمهم وعاداتهم مع ما تشهده الواحة من تنمية

أما بشأن التوصيات أكد محافظ مطروح على تقديم الدعم المستمر لأهالي الواحة ومنها دعم مكافحة سوية النخيل ومعمل للميكروجراما و١٠ ماكينات كومباست، وجاري العمل على تشغيل مصنع تمور سيوة بما يساهم في تخزين المنتج والحفاظ عليه وغيرها.

كما تكريم المهندسيين المتميزين خاصة العاملين بمراكز للمبكروجراما ومكافحة سوية النخيل لشهادة تقدير ومكافأة مالية ألف جنيه.

كما حرص محافظ مطروح على تقديم الشكر للشباب المتطوعين فى تنظيم المهرجان مع التقاط الصور التذكارية معهم.