منحة يابانية بقيمة 85.7 ألف دولار لإحياء الحرف التقليدية بالقاهرة التاريخية

التوقيع علي منحة يابانية اليوم لصالح القاهرة التاريخية

منحة يابانية بقيمة 85.7 ألف دولار لإحياء الحرف التقليدية بالقاهرة التاريخية
سمر السيد

سمر السيد

10:06 م, الخميس, 14 مارس 19

قالت السفارة اليابانية بالقاهرة في بيان وزعته على الصحفيين أن ماساكي نوكي– سفير اليابان في مصر– واللواء جمال الدين زكى– رئيس مجلس أمناء مؤسسة نايل بالاس الخيرية– وقعا اليوم عقد منحة تحت مظلة برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي.

وقد بلغت قيمة المنحة المقدمة 85,749 دولار أمريكي، قدمت الحكومة اليابانية هذه المنحة لمؤسسة نايل بالاس الخيرية؛ بهدف إحياء الحرف التقليدية في القاهرة التاريخية.

وتشير السفارة اليابانية أن هذا المشروع يتمتع بخصائص مبتكرة للجمع بين الأساليب التقليدية والحديثة للحرف الخشبية من خلال تقديم جهاز حديث للطباعة ثلاثية الأبعاد.

ومن خلال دمج الطرق الحديثة مع التقليدية سيتمكن الحرفيون المحليون من إنتاج قطع متميزة، الهدف من هذا المشروع هو إتاحة مساحة لإنشاء سوق ومعرض للحرفيين المحليين التي سوف تُتيح لهم الفرصة لعرض منتجاتهم الفريدة والجميلة للسائحين.

كما يُتيح هذا البرنامج المجال للتعاون بين مصر واليابان عبر إقامة ورش عمل للتبادل الثقافي في مجال الحرف الخشبية من خلال دعوة حرفيين يابانيين، والذي سيشجع بدوره التفاعل الحيوي بين الحرفيين في القاهرة التاريخية.

وخلال حفل توقيع عقد المنحة تم تسليط الضوء على التعاون طويل الأمد بين اليابان ومصر في مختلف المجالات.

ويركز هذا المشروع على الحفاظ على وإحياء الثقافة التقليدية في القاهرة التاريخية، في هذا السياق، أكد السفير نوكي على أهمية قيمة الأصول غير الملموسة أي “التقاليد”، كما أشار إلى أهمية نقل المعرفة والرؤية عبر الأجيال.

عبر اللواء جمال زكى عن امتنانه للدعم المستمر من جانب الحكومة اليابانية وتحديدًا الدعم لهذه المبادرة لإحياء الحرف التقليدية الخشبية والتي تميز منطقة القاهرة التاريخية.

وقد أعرب المهندس محمد أبو سعده -مدير الجهاز القومي للتنسيق الحضاري- عن تقديره للمساعدات اليابانية للمنظمات غير الحكومية، والدعم المقدم للحفاظ على التراث والثقافة التقليدية المصرية التي تعبر عن الهوية الوطنية للبلد كوسيلة لمواجهة تحديات العولمة.

كما عبر عدد من الحرفيين المحليين عن حماسهم لبدء المشروع وإعجابهم الشديد بالتقاليد والثقافة اليابانية.

هذا وقد قُدمت هذه المنحة في إطار مساعدات الحكومة اليابانية “برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي” والذي يقدم الدعم المباشر للمنظمات الغير هادفة للربح بما في ذلك المنظمات الغير حكومية في مجالات مثل الصحية والرعاية الاجتماعية والتعليم والبيئة والتدريب المهني وتمكين المرأة.

منذ عام 1994، قامت اليابان بدعم ۱٦٧ مشروعاً في مصر من خلال هذا البرنامج للمنح.