منحة الـ 375 مليون دولار «كورونا» تدفع كبار مسئولي إسرائيل لمهاجمة نتنياهو

التصنيف الائتماني لإسرائيل قد يتضرر الأيام المقبلة بسبب العجز الضخم في الميزانية

منحة الـ 375 مليون دولار «كورونا» تدفع كبار مسئولي إسرائيل لمهاجمة نتنياهو
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

4:04 م, الخميس, 16 يوليو 20

شن عدد من الوزراء وأعضاء الكنيست الإسرائيلي، وكبار المسئولين بالحكومة الإسرائيلية هجوما لاذعا علي رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو” بعد أن أعلن الأخير أمس تقديم منح لجميع الإسرائيليين تتراوح ما بين 50 لـ 190 دولارا.

وكشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن هناك قلقا في الوزارات الاقتصادية من أن التصنيف الائتماني الممتاز لإسرائيل سيتضرر في الأيام القادمة بسبب العجز الهائل ومعدلات البطالة الكبيرة.

وأضافوا ، سوف تزيد منحة “كورونا” من تعميق عجز الموازنة وتصنيف إسرائيل الائتماني سيكون في خطر.

وانتقد الوزراء وأعضاء الكنيست بما في ذلك أزرق أبيض والليكود ، الخطة بالفعل وقالوا إنه يجب إجراء تغييرات عليها.. مشيرين إلي أن برنامج المنح سيخضع للتغيير سواء عندما يتم تقديمه لموافقة الحكومة وفي المناقشات التشريعية في الكنيست.

وانتقد حزب “كاحول لفان” هذه الخطة بداعي وجوب تعويض المتضررين فقط من أزمة كورونا.

وفي الوزارات الاقتصادية، هناك أيضًا قلق بالغ من أن التصنيف الائتماني لإسرائيل، قد يتضرر في الأيام القادمة بسبب العجز الضخم في الميزانية في البلاد ومعدلات البطالة الكبيرة.

وأحد الأسباب الرئيسية للاعتراض علي منحة نتنياهو لمواطنيه أن البرنامج يمنح المال لكل شخص غني وفقير، حتى لأولئك الذين لم يتضرروا من الناحية المالية بسبب كورونا ، ولا ينظر إلي أولئك الذين سقطوا تحت خط الفقر.بحسب الصحيفة.

في وزارة المالية تحدث كبار المسئولين تقريبًا ضد الخطة منذ اللحظة التي علموا بها.

المالية الإسرائيلية: علمنا بمنحة “كورونا” قبل بضع ساعات فقط من نشرها

وأضافت الوزارة أنه تم التخطيط للخطة من قبل المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء الإسرائيلي “آفي سيمون”، دون مشاركتها مع كبار المسئولين في وزارة المالية، الذين علم بعضهم بها قبل بضع ساعات فقط من نشرها.

ونقلت “يديعوت احرونوت” عن رئيس قسم الميزانية بوزارة المالية الإسرائيلية “شاؤول مريدور” أقوى المعارضين قائلا: ستكون أضرارها أكبر من فائدتها.

وقال مدير عام وزارة المالية “تورنر إيال” إن تقديم منح للعاملين في القطاع العام ، الذين لم تتضرر أجورهم على الإطلاق في أزمة كورونا ، هو عمل خاطئ.

مسئول مالي: خفض التصنيف الائتماني ضربة قاتلة لخزائن الدولة المتضائلة


وقال مسئول مالي رفيع إن هذا البرنامج تم إنشاؤه تحت الضغط بسبب المظاهرات، مضيفا أن خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل بمثابة ضربة قاتلة لخزائن الدولة المتضائلة.

وأوضح البروفيسور “آفي سيمون” أن مكتب “نتنياهو” يعتقد أن ضخ 375 مليون دولار منح ستؤدي إلى زيادة كبيرة في الاستهلاك، وبالتالي فإن الأعمال والمتاجر ستجلب العمال المرضى مرة أخرى ، وسيزداد النشاط في الاقتصاد وسيزداد نمو الأسلاك مرة أخرى.

خبراء اقتصاد: أصحاب المنح سيتركون المال في حسابهم المصرفي

ويشكك الاقتصاديون في منحة نتنياهو ويقولون أن 150 دولارا سيحصل عليها لن تتسبب في أي زيادة في الاستهلاك وسيتركون المال في حسابهم المصرفي.

بينما سيستخدم الفقراء المال لدفع فواتير الكهرباء والماء وسداد الديون التي حصلوا عليها.

وقال شلومي يحيى ، رئيس اتحاد الطلاب الوطني ، لـ”يديعوت أحرونوت” إن الطلاب غاضبون من أن رئيس الوزراء ووزير المالية “قرروا ضخ المليارات على السكان الذين لا يحتاجون إليها ، بدلاً من زيادة المساعدة إلى المحتاجين ، مثل الطلاب والشباب في أزمة البطالة الحالية”.

وهاجم رئيس اللجنة المالية ، عضو الكنيست موشيه غفني ، الخطة – وهو الشخص الذي من المفترض أن يقود الموافقة عليها في اللجنة – وقال: “أنا لا أفهم لماذا يجب إعطاء المال للأسر الغنية.

برلماني إسرائيلي: الحكومة الحالية فقدت ثقة الجمهور.. ويجب نقل إدارة أزمة كورونا إلى وزارة الدفاع

وفي سياق آخر، صرح ” نفتالي بينت” عضو الكنيست ورئيس حزب يمينا بأن نتنياهو لم يستجب لطلباته للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا.

وأضاف بينت: “إذا أرداني نتنياهو وأعطاني الصلاحيات سأتولى المهمة وأنا في المعارضة، وسوف أهزم كورونا في أربعة أسابيع”.

ولفت إلى أن الحكومة الحالية فقدت ثقة الجمهور الإسرائيلي، واعتبر بينت أنه من الضروري نقل إدارة أزمة كورونا إلى وزارة الجيش كما طالب في شهر مارس الماضي.