منتج «كليوباترا» الجديد من الشرقية للدخان يهدد سوق «الفرط»

10 جنيهات سعر العبوة والشركة قالت إنها تتماشى مع متطلبات السوق

منتج «كليوباترا» الجديد من الشرقية للدخان يهدد سوق «الفرط»
محمد مجدي

محمد مجدي

10:28 م, الثلاثاء, 3 مارس 20

تباينت ردود أفعال أصحاب أكشاك السجائر في السوق المحلي ، بين مؤيد و معارض على قرار شركة الشرقية للدخان طرح عبوة سجائر جديدة صنف كليوباترا بوكس بسعر 10 جنيهات ، و تحتوي على 10 سجائر.

كانت “” قالت في بيان، أرسلت نسخة منه إلي البورصة المصرية ، إنها ستطرح منتجا جديدا من السجائر بالأسواق يحمل اسم “كليوباترا بوكس” بسعر 10 جنيهات للعلبة ذات الـ 10 سجائر.

وذكرت الشرقية للدخان أن طرح هذا المنتج يتماشى مع متطلبات شرائح السوق المختلفة.

وقال علاء عبدالستار ، صاحب كشك سجائر في منطقة الوايلي ، لـ”المال”، إن اتجاه شركة الشرقية بطرح عبوة جديدة بسعر 10 جنيهات، لها سلاح ذو حدين، حيث أنها ستعمل على زيادة مبيعات السجائر في الأكشاك، و تسحب البساط من “الفرط” .

سيجارة كليوباترا الفرط بـ 1.25 جنيه و إل إم بـ 2 جنيه

و أضاف عبد الستار، أن شريحة المستهلكين التي تقوم بشراء سجائر “فرط” ارتفعت بشكل ملحوظ، خاصة في نوعين الكليوباترا، و إل إم، وذلك يوفر أرباح إضافية في بيع السجائر.

و أوضح عبدالستار، أنه يتم بيع السيجارة الواحدة كليوباترا بسعر 1.25، بينما سعر العلبة بـ16.5 جنيه، وسعر السيجارة الواحدة إل إم بـ2 جنيه، وسعر العلبة 32 جنيهًا .

ويصل متوسط ربح البائع من السجائر “الفرط” لما يتراوح من 20 إلى 25% إضافية على السعر الرسمي لعبوة أي نوع من أنواع السجائر .

بينما قال محمد ممدوح، صاحب كشك سجائر في العباسية، إن حجم الإقبال على السجائر تراجع بنسبة كبيرة قد تصل إلى 60%، وذلك منذ قرار الحكومة بزيادة .

كانت الشرقية للدخان أصدرت بيان يوم الإربعاء الماضي 26 فبراير، بشأن زيادة أسعار السجائر بقيمة 1 جنيه على مختلف الأصناف المطروحة في السوق.

و أضاف ممدوح أن التراجع في الإقبال على شراء السجائر؛ نتيجة عدم طرحها منذ زيادة الأسعار، إضافة إلي زيادة الأسعار عن المعلنة من قبل شركات السجائر.

علبة سجائر الـ10 جنيهات تم طرحها في التسعينيات بـ90 قرشًا

و أكد ممدوح أن العلبة الجديدة المستهدف طرحها ستعمل على تنشيط حركة مبيعات السجائر، و لكنها ستقوم بقليل السحب على السجائر الفرط.

وأوضح ممدوح، أن علبة السجائر المستهدف طرحها بعدد 10 سجائر تم طرحها في فترة التسعينيات، قائلا: “الشرقية للدخان كانت بتطرح علبتين سجاير في السوق توشكي فيها 10 سجائر بـ 90 قرشا، وكليوباترا 10 سجائر بـ 100 قرش”.

كانت الشركة الشرقية للدخان أعلنت سابقا عن نتائج الأعمال عن الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو لعام 2019.

بلغ حجم مبيعات الشركة بنهاية العام المالي الماضي 13.9 مليار جنيه مقابل 13.4 مليار جنيه عن الفترة المماثلة فى عام 2018 بنسبة زيادة 3.61%، وبلغ صافى الربح بعد الضريبة 3.8 مليار مقابل 4.2 مليار جنيه بنسبة انخفاض 11.14%.

ويستهلك السوق المحلى نسبة كبيرة من الإنتاج، وتبلغ حصتها السوقية 70% مقابل 30% للشركات الأجنبية الأخرى.

المستهلكين: شراء السجائر محدد بمستوي الدخل

من جهة أخري أوضح ياسر أحمد ، عامل بناء، أنه يفضل شراء عدد محدد من السجائر “الفرط” .

وقال أحمد، إنه يستهلك مابين 5 إلى 8 سجائر في اليوم الواحد، حيث أنه يحددها بما يحصل عليه من أجرة نظير عمله.

بينما أكد أشرف جابر، موظف أمن، أنه قد يشتري علبة السجائر الجديدة نظرا أنها ستكون أرخص من شراء السجائر “الفرط”.

وقال إنه يدفع يوميا ما يقرب من 15 جنيها لشراء سجائر فرط، ومع وجود علبة بسعر أقل ستكون مناسبة له.

ويصل متوسط حجم استهلاك السجائر في مصر إلى نحو 83 مليار سيجارة سنويا.