«منتجي الدواجن»: الأسعار لن تتراجع بالاستيراد ولابد من توفير الأعلاف

أسعار الدواجن تواصل الارتفاع

«منتجي الدواجن»: الأسعار لن تتراجع بالاستيراد ولابد من توفير الأعلاف
المال - خاص

المال - خاص

11:54 م, السبت, 18 فبراير 23

قال الدكتور ثروت الزينى، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن ، إن تراجع الأسعار لن يحدث إلا مع استمرار توفير الأعلاف .

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”

وقلل قرار إعفاء مزارع الدواجن من الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات من عام مضى قائلاً : “الإعفاء من ثلاث سنوات من الضرائب العقاري التي تبدأ بأثر رجعي لعام مضى هو قرار جيد وشيء إيجابي لكن تأثيره سيكون بسيط”.

وأضاف :”يجب وضع اليد على سبب ارتفاع الأسعار وهي أن صناعة الدواجن تمر بظروف صعبة ونعاني من أزمة الأعلاف منذ فترة ليست قصيرة وهو الأمر الذي ينعكس حالياً على الأسواق والأسعار”.

وبشأن ظاهرة ارتفاع أسعار كيلو الدواجن وبيض المائدة لقفزات غير مسبوقة، قائلاً:،”التكلفة بقت كبيرة وجميعنا نشكو من ارتفاع أسعار الدواجن والبيض والمحك الرئيسي لحل الأزمة هي زيادة الإنتاج الذي تقلص في ضوء خروج قطاعات من مربي التسمين والبياض ولن يحدث توازن في الأسعار إلا بتوفر الأعلاف واستدامة تدفقها على المزراع وهو ما يشجع العودة للإنتاج عشان نحقق ونحافظ على الاكتفاء الذاتي الذي تحقق عبر سنوات طويلة”.

وأضاف: “الأسعار عالية ومش هيحصل تراجع إلا بتوافر الأعلاف وصحيح أن الإفراجات كبيرة ولكن لاتصل بالكميات الكافية المستدامة حيث أن الدواجن منتج حي يحتاج لاستدامة التدفق”.

وأشار إلى أن أسعار الذرة وفول الصويا قفزت لأسعار قياسية وانعكس على المنتج النهائي ومن ثم على جيب المستهلك.

وتعليقاً على قرار فتح الباب لاستيراد الدواجن قال الزيني: “الصراحة قرار مش صح وكان من الأفضل والأولى بدلاً من توفير التدبير الدولاري للاستيراد أن يتم توفيره للأعلاف وهي محك الأزمة وأتمنى أن تكون كميات بسيط مؤقتة لسد الفحوة وأن يكون التوجه الأعظم هو لدعم الصناعة المحلية خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه توجه رئيسي وهو دعم الصناعة والمنتج المحلي وإحنا على مدار عشرات السنوات حققنا الاكتفاء الذاتي والاستيراد لايبني أوطانا”.