«منتجى البطاطس» تستورد 10 آلاف طن تقاوى للموسم الصيفي

من هولندا والدنمارك وألمانيا

«منتجى البطاطس» تستورد 10 آلاف طن تقاوى للموسم الصيفي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:57 ص, الخميس, 30 يناير 20

تعتزم جمعية منتجى البطاطس التابعة لوزارة الزراعة الدخول كمنافس أساسى فى استيراد تقاوى البطاطس ابتداء من الموسم الصيفى المقبل تنفيذا لقرار جمعيتها العمومية الأخير.

وأكد محمد فرج عضو الجمعية ورئيس اتحاد الفلاحين  لـ«المال « أن الجمعية ستستورد 10 آلاف طن تقاوى من مناشئ هولندية ودنماركية وألمانية وأسكتلندية، وستصل بداية من نوفمبر المقبل على أن تزرع فى الموسم الصيفى 2020-2021.

يذكر أن البطاطس تزرع عبر 3 عروات رئيسية وهى «الصيفية» وتزرع فى يناير- فبراير وتحصد فى مارس- أبريل، وهى التى يتم استيراد تقاويها من الخارج، و«النيلية» وتزرع فى يوليو وتجمع فى أكتوبر ونوفمبر، و«الشتوية» وتزرع فى سبتمبر وتجمع بداية نوفمبر إلى ديسمبر، ويتم استخدام تقاوى محلية فى العروتين الأخيرتين.

 وأوضح أن جمعية منتجى البطاطس استعادت دورها المنوط بها بشكل تدريجى عبر قرارها بالتوسع فى استيراد التقاوى بعدما تم استيراد 1000 طن فقط فى الموسم الجارى موزعة على أصناف «سيلانى» و«كارا» و«سبونتا».

وأكد الدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعى، لـ«المال»، أن وزارة الزراعة أشرفت على استيراد 140 ألف طن من التقاوى المعتمدة من مناشئ أوروبية خلال الفترة من نوفمبر إلى 25 يناير الحالى.

وتعد مصر أكبر منتج للبطاطس على مستوى أفريقيا، والرابع عشر على مستوى العالم وخامس أكبر مصدر للمحصول على مستوى العالم، وتقوم بتصدير نحو 80% من إجمالى صادراتها إلى كل من (روسيا– دول الاتحاد الأوروبى– الإمارات)، و20% الأخرى لباقى الدول.

وكان الدكتور محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للخضر والبساتين، قد قال، فى تصريحات سابقة، لـ«المال»، إنه تمت زراعة ما يقرب من 214 ألف فدان بطاطس فى العروة الشتوية، وهى المساحة الأكبر إنتاجية، فضلًا عن 152 ألف فدان بالعروة الصيفية، وأقل عروة ستكون «النيلية» بنحو 42 ألف فدان فى 2019  بمساحات تصل إلى 408 آلاف فدان.