منتجو الغاز الطبيعي يستعدون لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء العقد القادم بسبب الذكاء الاصطناعي

من المتوقع أن ينمو الطلب على الكهرباء بما يصل إلى 20% بحلول عام 2030

منتجو الغاز الطبيعي يستعدون لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء العقد القادم بسبب الذكاء الاصطناعي
أيمن عزام

أيمن عزام

10:26 م, الأحد, 5 مايو 24

يخطط منتجو الغاز الطبيعي لتسجيل ارتفاع كبير في الطلب على مدى العقد المقبل، حيث يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى زيادة في استهلاك الكهرباء والتي قد تواجه مصادر الطاقة المتجددة صعوبة في تلبيتها بمفردها، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وبعد عقد من النمو الثابت للطاقة في الولايات المتحدة، من المتوقع أن ينمو الطلب على الكهرباء بما يصل إلى 20% بحلول عام 2030، وفقا لتحليل ويلز فارجو الذي نشر في أبريل. تتحرك شركات الطاقة لتأمين الطاقة بسرعة حيث يتزامن ظهور الذكاء الاصطناعي مع التوسع في تصنيع أشباه الموصلات والبطاريات المحلية بالإضافة إلى كهربة أسطول المركبات في البلاد.

مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي

ومن المتوقع أن تضيف مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي وحدها حوالي 323 تيراواط ساعة من الطلب على الكهرباء في الولايات المتحدة بحلول عام 2030، وفقًا لويلز فارجو. إن الطلب المتوقع على الطاقة من الذكاء الاصطناعي وحده أكبر سبع مرات من الاستهلاك السنوي الحالي للكهرباء في مدينة نيويورك والذي يبلغ 48 تيراواط/ساعة.

ويتوقع بنك جولدمان ساكس أن تمثل مراكز البيانات 8% من إجمالي استهلاك الكهرباء في الولايات المتحدة بحلول نهاية العقد.

يشكل الارتفاع الكبير في الطلب على الطاقة تحديًا لأمازون وجوجل ومايكروسوفت وميتا. وقد التزمت شركات التكنولوجيا بتزويد مراكز البيانات الخاصة بها بمصادر الطاقة المتجددة لخفض انبعاثات الكربون. لكن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وحدها قد لا تكون كافية لتغطية حمل الكهرباء لأنها تعتمد على الطقس المتغير، وفقا لمذكرة أبريل الصادرة عن شركة رايستاد انيرجي الاستشارية.

سوف تتطلب أحمال الكهرباء المتزايدة مصدرًا للطاقة يمكنه تلبية الطلب المتزايد خلال الظروف التي لا تولد فيها مصادر الطاقة المتجددة ما يكفي من الطاقة، وفقًا لريستاد. وتراهن صناعة الغاز الطبيعي على أن الغاز سيكون بمثابة الخيار المفضل.

وقال ريتشارد كيندر، الرئيس التنفيذي لشركة تشغيل خطوط الأنابيب كيندر مورجان، للمحللين خلال الاجتماع الأول للشركة: “يوضح هذا النوع من الاحتياجات أن التركيز على مصادر الطاقة المتجددة باعتبارها المصدر الوحيد للطاقة أمر معيب بشكل قاتل من حيث تلبية المتطلبات الحقيقية للسوق”.

وقال كيندر خلال المكالمة: “الاستخدام الأساسي لمراكز البيانات هذه هو التكنولوجيا الكبيرة وأعتقد أنهم بدأوا في إدراك الدور الذي يجب أن يلعبه الغاز الطبيعي والطاقة النووية”.

 كيندر مورجان هي أكبر مشغل لخطوط أنابيب الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بحصة سوقية تبلغ 40٪.

نمو الطلب على الطاقة

ومن المتوقع أن يوفر الغاز الطبيعي 60% من نمو الطلب على الطاقة من الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات، في حين ستوفر مصادر الطاقة المتجددة نسبة 40% المتبقية، وفقًا لتقرير جولدمان ساكس الذي نشر في أبريل.

ومن الممكن أن يرتفع الطلب على الغاز بمقدار 10 مليارات قدم مكعب يوميا بحلول عام 2030، وفقا لويلز فارجو.

 ويمثل هذا زيادة بنسبة 28% عن 35 مليار قدم مكعب يوميًا التي يتم استهلاكها حاليًا لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة، وزيادة بنسبة 10% عن إجمالي استهلاك الغاز في البلاد البالغ 100 مليار قدم مكعب يوميًا.

وقال روجر ريد، محلل الأسهم وأحد مؤلفي تحليل ويلز فارجو، في مقابلة أجريت معه: “لهذا السبب أصبح الناس أكثر تفاؤلاً بشأن الغاز.. هذه بعض معدلات النمو المرتفعة جدًا لسلعة ما.”

ويتوقع جولدمان زيادة قدرها 3.3 مليار قدم مكعب في اليوم في الطلب على الغاز، في حين يتوقع بنك الاستثمار تيودور، بيكرينغ، هولت ومقره هيوستن أن تكون الحالة الأساسية عند 2.7 مليار قدم مكعب في اليوم والحالة المرتفعة عند 8.5 مليار قدم مكعب في اليوم.

الحاجة إلى طاقة بأسعار معقولة

وقال توبي رايس، الرئيس التنفيذي لشركة إي كيو تي، أكبر منتج للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة، إن شركات الطاقة ستحتاج إلى طاقة موثوقة وبأسعار معقولة ويمكن نشرها بسرعة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وقالت رايس لبرنامج “ماني موفيرز” على قناة سي إن بي سي في أواخر أبريل: “إن السرعة في السوق أمر مهم”.

وتابع: “سيكون هذا بمثابة تمييز آخر لشركة إي كيو تي والغاز الطبيعي للحصول على قدر كبير جدًا من هذه الحصة السوقية.”

وتعد شركة إي كيو تي في وضع يمكنها من أن تصبح “الميسر الرئيسي لبناء مركز البيانات” في الجنوب الشرقي، حسبما صرح رايس للمحللين في مكالمة أرباح الشركة في أبريل.

يعد الجنوب الشرقي من أهم أسواق مراكز البيانات في العالم، حيث تمر ولاية فرجينيا الشمالية  بذروة الازدهار، حيث تستضيف مراكز بيانات أكثر من الأسواق الخمسة الأكبر التالية في الولايات المتحدة مجتمعة. ويمر حوالي 70% من حركة الإنترنت في العالم عبر المنطقة يوميًا.

وتتوقع شركة الطاقة دومينيون إنيرجي أن يتضاعف الطلب من مراكز البيانات في شمال فيرجينيا من 3.3 جيجاوات في عام 2023 إلى 7 جيجاوات في عام 2030.

نمو مبيعات الكهرباء

وإلى الجنوب، تتوقع شركة جورجيا باور نمو مبيعات الكهرباء بالتجزئة بنسبة 9٪ حتى عام 2028، حيث يأتي 80٪ من الطلب من مراكز البيانات، حسبما قال كريستوفر ووماك، الرئيس التنفيذي للشركة الأم لشركة جورجيا باور ، خلال مكالمة أرباح الربع الرابع للمرافق في فبراير.

وقال روبرت بلو، الرئيس التنفيذي لشركة دومنين، خلال اجتماع المستثمرين الذي عقدته الشركة في شهر مارس: “إن النمو الاقتصادي والكهرباء وتسريع توسع مراكز البيانات يقودون نمو الطلب الأكثر أهمية في تاريخ شركتنا ولا تظهر أي علامات على التراجع”.