منتجون يعودون لدراما رمضان بعد سنوات .. ضخامة بالإنتاج الدرامي وجودة للموضوعات

المنتج ريمون مقار الذي قدم مسلسل ملف سري بطولة النجم هاني سلامة ، ومنتجون آخرون أيضا يقدمون مسلسلات لأول مرة في موسم رمضان 2022 وذلك لمنع الاحتكار الدرامي في السوق

منتجون يعودون لدراما رمضان بعد سنوات .. ضخامة بالإنتاج الدرامي وجودة للموضوعات
أحمد حمدي

أحمد حمدي

6:07 م, الأربعاء, 20 أبريل 22

شهد الماراثون الرمضاني لعام 2022 عودة بعض المنتجين للسوق الدرامي بعد ابتعادهم لسنوات عنه ، أبرزهم المنتج كامل أبو علي الذي قدم مسلسل “دايما عامر ” بطولة مصطفى شعبان وإخراج مجدي الهواري .

وكذلك المنتج ريمون مقار الذي قدم مسلسل ملف سري بطولة النجم هاني سلامة ، ومنتجين آخرين أيضا يقدمون مسلسلات لأول مرة في موسم رمضان 2022 ، وذلك لمنع الاحتكار الدرامي في السوق الذي كان مسيطرا منذ سنوات على الصناعة بوجود شركة أنتاجية واحدة .

نرصد في هذا التقرير ، تأثير عودة منتجين بعد سنوات للسوق الدرامي ووجود تنوع في الانتاج بصورة عامة على مستوى الأعمال الدرامية المقدمة في شهر رمضان .

سمير الجمل : عام 2022 سنة التحول في الدراما المصرية من حيث تنوع الموضوعات والشركات الإنتاجية

يرى الناقد الفني سمير الجمل ، أن ظهور شركات انتاج جديدة في السوق الدرامي هذا الموسم الى جانب الشركات الانتاجية القديمة وزيادة عدد الشركات المنتجة للدراما يعتبر بشرة خير كبيرة من حيث الكم والكيف .

وبالطبع هذا يكسر احتكار شركة انتاجية واحدة للشأن الدرامي كله ، مما لاشك فيه أن ذلك يقوي شوكة الدراما المصرية ويعيدها للصدارة بقوة مرة ُأخرى بعد سنوات .

وتابع أن ذلك خلق شكلا جديدا لدراما رمضان هذا العام ، معتبرا عام 2022 سنة التحول في الدراما المصرية من حيث تنوع الموضوعات والشركات الانتاجية والأجيال التي تقدم بطوللات المسلسلات أيضا ، وبالتالي انتهت ظاهرة النجم الأوحد في الأعمال الدرامية المختلفة .

وأكد ان ذلك هو أساس العملية الفنية لانها لعبة جماعية ، عكس كتابة قصيدة شعرية أو رواية فهي تكون لشخص واحد .

ماجدة موريس : تنوع الإنتاج الدرامي يخدم العمل الفني ويقدمه في أفضل ممكنة

وأعربت الناقدة ماجدة موريس ان تنوع المنتجين في الدراما الرمضانية هذا العام شيئا مفيدا للصناعة وقدم موضوعات مختلفة تخص المشاهد .

وأكدت أن مسلسل دايما عامر عمل درامي مهم ويدور في مدرسة بها عدد كبير من الطلاب والطالبات بانتاج فني ضخم ، وكذلك مسلسل فاتن أمل حربي منفق عليه كثيرا ومسلسل راجعين ياهوى كل لقطة فيه عبارة عن لوحة فنية مميزة وتعيدنا لآجواء قديمة ، وكذلك ملف سري فيه حالة فنية مميزة .

وأكدت موريس قائلة ان تنوع الانتاج الدرامي يخدم العمل الفني ويقدمه في أفضل ممكنة ، وذلك ظهر في أعمال درامية كثيرة هذا الموسم .

فايزة هنداوي : الأهم تغير نمط الإنتاج الدرامي لأن ذلك أفضل يجب أن نغير فكرة كتابة المسلسلات

وأوضحت الناقدة فايزة هنداوي قائلة أن هناك أسماء منتجين كبار عادت بعد سنوات هذا الموسم مثل كامل أبو علي لمسلسل دايما عامر بطولة مصطفى شعبان وكذلك ريمون مقار لمسلسل ملف سري بطولة هاني سلامة والعدل جروب مازال مستمرا بقوة هذا العام .

وكل هؤلاء بجانب الشركات الأساسية في السوق الدرامي مثل سعدي جوهر والمتحدة ، وذلك يكسر الاحتكار الدرامي بصورة كبيرة .

وأكدت ان الأهم تغير نمط الانتاج الدرامي لان ذلك أفضل ، يجب أن نغير فكرة كتابة المسلسلات وتنفيذها قبل العرض الرمضاني بشهرين ، بالاضافة أننا يجب أن نقلل عدد حلقات المسلسلات لان ذلك سيغير السوق الدرامي ككل أما وجود شركات جديدة أو منتجين عادوا بعد سنوات بنفس الفكر لن يضيف شيئا مميزا بصورة كبيرة .