منتجون يرحبون بتصريحات الرئيس بشأن حل مشكلات القطاع الصناعى خلال شهرين

وصفوها بأنها رسالة مساندة

منتجون يرحبون بتصريحات الرئيس بشأن حل مشكلات القطاع الصناعى خلال شهرين
محمد ريحان

محمد ريحان

9:19 ص, الأربعاء, 28 سبتمبر 22

رحب عدد من العاملين بالقطاع الصناعى بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الخاصة بحل مشكلات الصناعة واستيراد مستلزمات الإنتاج خلال شهرين بحد أقصى.

ووصفوا حديثه بأنه رسالة طمأنة كبيرة للمصنعين، وتأكيد لهم بأن الصناعة على رأس الأولويات، وأنها الطريق الأساسى لتحقيق استراتيجية الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد أمس خلال افتتاحه بعض المشروعات فى القليوبية، إنه تحدث مع محافظ البنك المركزى حسن عبدالله بشأن حل مشكلات الاستيراد ومستلزمات الإنتاج، قائلًا: «بتصور خلال شهر أو اثنين، تكون كل المعوقات اللى بنقول عليها خلصت».

قال عمرو فتوح، نائب رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين لـ” المال”، إن حديث الرئيس أمس، رسالة واضحة بأن الصناعة هى الحل، الأمر الذى يستوجب سرعة طرح الحلول اللازمة لها لتمكين المنتجين من مواصلة النشاط وعدم التوقف.

وأشار إلى أن صعوبة استيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج من أبرز المشكلات التى عانت منها المصانع خلال الشهور الأخيرة، وتحديدًا منذ إلغاء منظومة مستندات التحصيل والعمل بالاعتمادات المستندية فى مارس الماضي.

ولفت إلى أن حديث الرئيس عن تلك المشكلة بهذا الشكل دليل على اهتمامه بالصناعة، وأنها ستكون فى مقدمة الأولويات.

وأوضح «فتوح» أن فرصة الوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار جنيه ليس أمرًا صعبًا، ما دامت الحكومة تذلل الصعوبات أمام المصانع المحلية لزيادة الإنتاج وتوجيهه إلى الأسواق الخارجية، وتحديدًا الأفريقية.

وشدد «فتوح» على أن تفعيل القرارات الخاصة بإعطاء الأفضلية فى المناقصات الحكومية للمنتج المحلى، والتوسع فى إقامة المجمعات الصناعية الجاهزة بالتراخيص، من أهم الإجراءات التى يجب العمل عليها المرحلة المقبلة.

وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن الصناعة المحلية تحتاج إلى تعامل سريع وعاجل مع المشكلات الحالية.

وأشاد بتصريحات الرئيس حول تذليل العقبات المواجهة خلال شهر أو اثنين، قائلًا: إن صدورها من القيادة السياسية وبتوقيتات واضحة دليل على الاهتمام بالقطاع الصناعى والرغبة فى معالجة مشكلاته.

وأكد المهندس بهاء العادلى، رئيس جميعة مستثمرى بدر، أهمية التنسيق بين كل أجهزة الدولة لمساندة الصناعة المحلية، لأن الأزمات الأخيرة أثبتت بكل قوة أنها صمام الأمان لتلبية الاحتياجات الداخلية، وكذلك التصدير لجلب العملات الأجنبية.

وأشار إلى قدرة المصانع المحلية على تصنيع منتجات ذات جودة عالية ومطابقة للمواصفات، وتتواجد فى أسواق كثيرة، ما يعنى أن الوصول بالصادرات المصرية ليس أمرًا صعبًا، لكنه يحتاج إلى مزيد من التركيز والمجهود والتعاون لتحقيقه.