منتجون وتجار: هدوء فى الطلب بالأسواق رغم الأوكازيون الشتوي

تخفيضات الأسعار تجاوزت 50%

منتجون وتجار: هدوء فى الطلب بالأسواق رغم الأوكازيون الشتوي
دعاء حسني

دعاء حسني

6:39 ص, الخميس, 18 فبراير 21

يشهد الطلب على الملابس الجاهزة. حالة من الركود فى السوق المحلية رغم انطلاق الأوكازيون السنوى فى 7 من شهر فبراير الجاري.

وقال محمد عبد السلام، رئيس غرفة الملابس باتحاد الصناعات ، لـ«المال» إن الطلب على الملابس يشهد ركودا حالياً فى السوق، حيث أن حجم المبيعات لا زال منخفضا رغم الأوكازيون والتخفيضات التى تتراوح بين 50 و%60 حتى أن بعض المحال تقدم قطعة واخرى هدية لإحداث رواج فى السوق.

وتابع ،عبد السلام فى تصريحات ل»المال»، ان حجم المبيعات لايتناسب مع مستوى التخفيضات لتنشيط حركة البيع.

وأشار إلى استمرار تداعيات جائحة كورونا وتأثيرها خاصة على أولويات المستهلكين فى الشراء، وأضاف أن إتجاه منتجى الملابس الى تصنيع الكمامات مع نهاية العام الماضي، دعمهم قليلا لتغطية اعباء مصروفات الكهرباء والمياه والأجور وخلافه.

ومن جانبه قال المهندس محمود الداعور، عضو الشعبة العامة للملابس الجاهزة، إن مبيعات الملابس متراجعة للغاية، ولا تتجاوز المبيعات 10 – %20 من حجم المبيعات المعتاد سنوياً، بسبب استمرار التداعيات السلبية لازمة كورونا.

وأشار إلى أن الأوكازيون الشتوى لم ينجح فى إنعاش مبيعات محال الملابس.

واوضح أن الأوكازيون لايزال يمتد شهرا كاملا للراغبين من قبل المستهلكين فى الاستفادة من التخفيضات التى تجريها المحال.

كانت وزارة التموين أعلنت عن إنطلاق الأوكازيون الشتوى فى 7 فبراير المقبل فى المحال التجارية، ولمدة شهر بالمحافظات المختلفة.

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن عدد المحال المشاركة فى الأوكازيون بلغ 2066 محلًا تجاريا، مشيرا إلى أن مديريات التموين بالمحافظات والأجهزة الرقابية بالوزارة تتابع ما يتم عرضه من حيث الجودة والإلتزام بالسعر المعلن.

ووفقًا لنظام العمل بالأوكازيون الشتوى فإن المحال المشاركة فى الأوكازيون، لها الحرية فى تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، وأن من يثبت تلاعبه فى العروض سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده، حيث تصل نسبة التخفيضات لبعض المنتجات إلى 50%، وأن ذلك يكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون الشتوى.

و تستمر مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات فى استقبال طلبات المحلات التجارية للمشاركة فى الأوكازيون 2021 شريطة أن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية مقترناً به بيان عن الثمن الفعلى الذى كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية وأن نسبه التخفيضات تكون وفقا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون.