منتجون : الطلب علي الحديد يبلغ 7 - 7.5 مليون طن العام الحالي

وأكدوا أن الطلب سجل في 2016 حوالي 8.6 مليون طن، وفي 2017 كان 7.6 مليون طن، وخلال 2018 تراجع إلي 7.4 مليون طن.

منتجون : الطلب علي الحديد يبلغ 7 - 7.5 مليون طن العام الحالي
عمر سالم

عمر سالم

4:29 م, الخميس, 14 مارس 19

أكد عدد من شركات الحديد وجود تراجع كبير في الطلب منذ تحرير سعر الصرف.

وأشاروا خلال افتتاح معرض الحديد والصلب اليوم، بحضور مجدي غازي، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إلي أنه علي الرغم من المشروعات التي تؤسسها الدولة، إلا أن الملاحظ هو تراجع معدل بناء الأفراد، وهو ما أدي إلي تراجع الطلب علي الحديد، متوقعين أن يكون الطلب في 2019 بين 7 إلي 7.5 مليون طن.

وقالوا إن حجم الإنتاج المحلي من الصلب ولفائف الأسلاك حوالي 8 ملايين طن سنوياً.

وأكدوا أن الطلب سجل  في 2016 حوالي 8.6 مليون طن، وفي 2017 كان 7.6 مليون طن، وخلال 2018 تراجع إلي 7.4 مليون طن.

وقال رامي صالح مدير تطوير الاعمال في شركة المراكبي للصلب إنه توجد مخاوف من تراجع الإنتاج، في ظل استمرار الحالة الحالية من الركود، في ظل ارتفاع المخزون من الحديد الذي يقدر 700 ألف طن.

وأشار إلي أن صادرات الحديد تواجه مشكلات في التنافسية، حيث إن تكلفة التصنيع في مصر مرتفعة، وأغلب الدول حالياً تتجه صوب إغلاق حدودها أمام المستورد، في تفعيل حقيقي للسياسات الحمائية منذ العام الماضي، داعين إلي إيجاد أسواق تصديرية جديدة في أفريقيا ودول أمريكا الشمالية.

وعن إعادة إعمار ليبيا وسوريا، قال إنهم كصناع يأملون عودة الاستقرار لدخول هذه الأسواق مجدداً، مؤكدين أنهم دخلوا السوق السوري والسوداني منذ فترة.

وأوضحوا أن تكلفة التصنيع في مصر عالية، مقارنة بدول الكومنولث وروسيا وأوكرانيا، ودول مثل تركيا والصين، وأن دول الخليج تتمتع بأسعار رخيصة تسمح بإنتاج منتج يتمتع بالتنافسية.

وأوضح المهندس عادل ياسين مدير مصنع العشري للصلب أن المشروعات القومية وفرت الحماية للسوق من انهيار صناعة الصلب في مصر.

وأكد أن تراجع استيراد الحديد بعد فرض رسوم إغراق علي الحديد التركي والأوكراني لم يخدم الصناعة الوطنية، لتراجع الطلب علي الحديد بشكل عام.

وقال إن أسعار الحديد تعتمد علي الخامات العالمية مثل الخردة والبيلت، وأن السوق محكوم من السوق العالمية، وأن مصانع الحديد تتكبد خسائر ضخمة سنوياً، وأن القرار الحكيم قد يكون بخفض الإنتاج من جانب هذه المصانع تجنباً للخسائر، مؤكدين أن أعلي سعر في المصنع هو 11600 جنيه للطن.

في سياق موازٍ، أعلن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات عن استقدام بعثة مشترين أجانب لزيارة الدورة العاشرة للمعرض الدولي للحديد والصلب  “Metal & Steel ” الذي يبدأ أعماله اليوم، وحتي يوم 16 مارس الحالي بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ويقام علي مساحة 30 ألف متر مربع وسط مشاركة 350 شركة مصرية تبحث عن فرص تصديرية لاسواق افريقيا والمنطقة العربية.

وقالت الدكتورة حنان إسماعيل، المدير التنفيذي للمجلس التصديري، إن البعثة التي تم استقدامها لمصر بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري تضم كبار مستوردي مواد البناء بجانب المكاتب الاستشارية الأكبر العاملة في أسواق  إثيوبيا – غانا – نيجيريا-  كينيا – لبنان – المغرب – السعودية – أوغندا – زامبيا، إذ يحظي المعرض باهتمام إقليمي كبير نظرا لما حققه من نجاحات في الدورات السابقة إلي جانب أنه يجمع أحداث ترويجية مهمة وهي المعرض الدولي العاشر للحديد والصناعات المعدنية، المعرض الدولي العاشر للزجاج والألمومنيوم، المعرض الدولي الثالث للبناء والتشييد.