«منتجات الألبان»: تراجع أسعار اللبن البقري مع انتهاء موسم تخزين الجبن الرومي بالإسكندرية

تأثراً بانخفاض الكميات المسحوبة من عدد من معامل ومصانع الأجبان مع الاستعدادات لقرب انتهاء موسم تخزين الجبن الرومى

«منتجات الألبان»: تراجع أسعار اللبن البقري مع انتهاء موسم تخزين الجبن الرومي بالإسكندرية
معتز محمود

معتز محمود

7:02 م, الثلاثاء, 6 أبريل 21

أكد بعض تجار وأصحاب مصانع الأجبان والمعامل من أعضاء شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، تراجع أسعار اللبن البقري بنسبة بسيطة، تأثراً بانخفاض الكميات المسحوبة من عدد من معامل ومصانع الأجبان مع الاستعدادات لقرب انتهاء موسم تخزين الجبن الرومى.

وأوضح البعض أنه عادة مع بداية شهر أبريل  ومع ارتفاع درجات حرارة الجو فإن أسعار اللبن تشهد انخفاضاً ، خاصة أن نسبة من التجار لا يقبلون على  الجبن الرومى الذى يتم تصنيعه فى أشهر الصيف .

فيما يرى البعض أن أسعار اللبن الجاموسي تشهد استقرارا مع توقعات بإمكانية زيادة الأسعار مع حلول شهر رمضان المبارك ، والذى يشهد الطلب على بعض منتجات الألبان المختلفة ويختلف من كل منطقة لأخرى.

فى البداية قال رامى المنوفى، سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن أسعار اللبن البقري شهدت انخفاضًا طفيفاً فى الأيام الماضية، وسعر كيلو اللبن البقرى انخفض فى بعض المناطق من 6 جنيهات إلى 5.75 جنيه بتراجع قدره 25 قرشًا فى الكيلو .

وأرجع هذا التراجع  إلى التأثر بانخفاض الكميات المسحوبة من عدد من معامل ومصانع الأجبان مع الاستعدادات لقرب انتهاء موسم تخزين الجبت الرومى .

وأشار المنوفى إلى التراجع فى الطلب على اللبن البقرى هو الذى دفع الأسعار إلى الانخفاض بنحو 5% .

تجدر الإشارة إلى أن عملية التصنيع للأجبان سواء الجبن البيض أو الجبن التركى تتأثر بشدة بسعر الألبان، وخاصة الجبن الرومى التى تحتاج إلى كميات كبيرة من الألبان فى عمليات تصنيعها ، إلا أن تصنيع كيلو الجبن التركى يحتاج إلى 10 كيلوات من الحليب، ما يوضح أهمية قرار مقاطعة مصانع الأجبان للشراء بالأسعار المرتفعة.

وأوضح أنه عادة مع بداية شهر أبريل  ومع ارتفاع درجات حرارة الجو فإن أسعار اللبن البقرى تشهد انخفاضاً ، خاصة أن نسبة من التجار لا يقبلوا على  الجبن الرومى الذى يتم تصنيعه فى أشهر الصيف .

وأشار المنوفى إلى أنه على الجانب الآخر شهدت أسعار الألبان الجاموسى ارتفاع بسيط قبيل شهر رمضان ، لافتاً إلى أن تلك الزيادات فى حدود الـ 5% فقط .

وأضاف سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن سعر الفنطاس سعة 50 كيلو جرام من اللبن الجاموسى يصل إلى 630 جنيها بعد أن كان سعره  600 جنيه .

كما أشار سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن الترتيبات بشأن التوريد خلال شهر رمضان للتجار قد تم البدء بها .

وبدوره قال ايهاب شرابية نائب أول رئيس شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، إن سعر اللبن شهد تراجعا فى الأيام الماضية، وإن قيمة هذا التراجع تقدر بنحو خمسة وعشرون قرشاً  فى الكيلو جرام الواحد .

 كما أشار إلى أن اللبن الجاموسى يشهد نوعا من الاستقرار فى الوقت الراهن .. وإلى أن سعر الفنطاس من اللبن الجاموسى يبلغ حالياً نحو 600 جنيه ، متوقعاً احتمال زيادته مع حلول شهر رمضان  المعظم .

 وأوضح أن اللبن الجاموسي يباع بالفنطاس الذى يزن ٥٠ كيلو جرام ، وسعره من مكان بيعه بـ٦٠٠ جنيه ما يعنى سعر الكيلو ١٢ جنيها، ثم يباع للمحلات بحوالي ٦٤٠ جنيه، أي حوالي ١٣ جنيها للكيلو، ثم يباع للمستهلك النهائي بـ١٥ جنيها للكيلو قابل للزيادة ويختلف من منطقة لأخرى .

وأشار إلى أن موردي اللبن يقومون حاليا برفع أسعار اللبن الجاموسي، نطرا لارتفاع استهلاك الألبان في شهر رمضان واستخدامه في منتجات  الزبادي والأرز باللبن، وتقل الكمية المستخرجة من الأبقار والجاموس مع ارتفاع الحرارة في الصيف.

وكشف عن انخفاض أسعار بيع الجبن الرومى فى القرص بواقع جنيه فى الكيلو جرام.. موضحا أن سعر الكيلو أصبح يباع بـ 62 جنيها بدلاً من 63 .