"منتجات الألبان" تحذر من زيادة المصانع التى تستخدم الدهون النباتية والزيوت المهدرجة

لشعبة تهيب بالمصانع والشركات العاملة فى قطاع الألبان ومشتقاتها ومنتجاتها عدم الخوض فى دعاية تسئ للمصانع المرخصة دعمها الكامل للفلاح وتثمن دوره على مدار التاريخ في دعم الزراعة والثروة الحيوانية، رغم حرصها على مصالح مصنعي الألبان والأجبان.

"منتجات الألبان" تحذر من زيادة المصانع التى تستخدم الدهون النباتية والزيوت المهدرجة
معتز محمود

معتز محمود

4:01 م, الخميس, 27 أغسطس 20

حذرت شعبة منتجات الألبان بالغرفة التجارية بالإسكندرية، من تزايد عدد الشركات التى تستخدم الدهون النباتية والزيوت المهدرجة فى بعض الأجبان المصنعة ، فى ظل غياب وعى عدد كبير من المستهلكين عن أضرار وسلبيات هذه الإضافات على الصحة العامة .

وأشار عدد من أعضاء الشعبة خلال الاجتماع الذى عقده على أن هناك بعض كبريات الشركات التى تنفق مبالغ دعائية ضخمة على الترويج لمنتجاتها .

وأكد البعض أن  صغار المربين والمصنعيين  الذين يقومون بإنتاج الحليب ومنتجاته بمكونات طبيعية ، يتعرضوا لحملات تشويه لمحاربتهم بادعاءات عن غياب النظافة وإمكانية التلوث.

وأوضح رامى المنوفى سكرتير شعبة منتجات الألبان بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن الشعبة تدعو إلى تنظيم دورات تدريبية بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية لتطوير المنتجات ولمعرفة أخر التجارب وتدريب وتدريب العامليين فى هذا المجال ، حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك.

وخلال الاجتماع تم التأكيد على أن الشعبة تهيب بالمصانع والشركات العاملة فى قطاع الألبان ومشتقاتها ومنتجاتها عدم الخوض  فى دعاية تسئ للمصانع المرخصة ، مشيرة إلى دعمها الكامل للفلاح وتثمين دوره على مدار التاريخ في دعم الزراعة والثروة الحيوانية، رغم حرصها على مصالح مصنعي الألبان والأجبان.

وأكد أعضاء  حرص الشعبة على وجود علاقة تنافسية  شريفة بين صغار المنتجين وكبار المنتجين العاملين فى المجال من للتجار والمصنعين على مستوى الجمهورية مطالبين بعدم الانسياق وراء طلبات رفع أسعار اللبن في الوقت الحالي، نتيجه لما تعانيه السوق من ركود وكثرة المعروض من الموسم السابق.

وأوضح بعض الأعضاء ، أن الشعبة تدعو كافة المصانع غير المرخصة  والتى يطلق عليها بير السلم  أن تدخل  فى المنظومة بشكل رسمى ، وتقوم بالتطوير من نفسها بما يخدمها ويحقق مصالح الاقتصاد الوطنى .

ولفت أعضاء فى شعبة منتجات الألبان بالغرفة التجارية بالإسكندرية إلى أن الشعبة  تؤكد دعمها الكامل للمنتج المصرى الطبيعى دون أضافات ذو الجودة المرتفعة .

وأكد المنوفى أن الشعبة تدعو المستهلك الوطنى أن يوجه  مشترياته من الجبنة المصرية والزبدة البلدى وذلك للمساهمة فى توفير  العملة  الصعبة ، علاوة على توافر  قيمة غذائية مرتفعة بها .

بدورهم أكد عدد من الأعضاء خلال الاجتماع ضرورة العمل على تقنين الزيوت النباتية التى تستخدم فى صناعة منتجات الألبان ، على غرار العديد من الدول  التى منعت استخدامها ، مشددين على ضرورة أن تكون مصر من تلك الدول.

ويشير عدد من التقارير والدرسات البحثية إلى وجود مخاطر على صحة الإنسان من أستخدام الزيوت المهدرجة والمتحولة من بعض المواد ، تتمثل فى بعض من أمراض القلب وتصلب الشرايين، مروراً بأمراض السكر والكلى، وانتهاءً بمرض السرطان.

كما تشير بعض التقارير إلى أن دول العالم التي تتبع نظام التقييس العالمي (كودكس)، توجد هذه الزيوت في البسكويت المملح والحلو والكيك والفطائر والبيتزا المجمدة والمخبوزات و”الدونتس”، والأغذية التي تحتاج إلى قلي على درجات حرارة عالية، ولا يسمح إضافتها للألبان بتاتاً.

الشعبة تحذر من تأثيرات على صحة الإنسان وتكلفة العلاج على خزانة الدولة

كما حذر إيهاب شرابيه نائب رئيس مجلس أدارة شعبة منتجات الألبان بالغرفة التجارية بالإسكندرية، من خطورة تأثير تلك الإضافات على صحة الأنسان وعلى خزينة الدولة التى تكون مضطرة أحياناً لتوفير نفقات العلاج من بعض تلك الأمراض لبعض الفئات غير القادرة .

وأضاف بعض الأعضاء أن بعض الشركات تستخدم زيوتا نباتية ودهون مهدرجة ولبن بودره ومعظم هذه الأنواع درجة انصهارها 47 بما يعني ترسب الدهون في الجسم وتظهر مشكله تصلب الشرايين .

يشار إلى أنه صحيا، تتسبب الزيوت المهدرجة بارتفاع القابلية للنوبات القلبية وأمراض القلب والشرايين، وهي أمراض تؤثر على صحة الإنسان وسلامة واستقرار المجتمع .