منة شلبي وإلهام شاهين .. يعيدان البطولة النسائية للسينما بعد سنوات

منة شلبي التي كانت آخر بطولة قدمتها في السينما فيلم نوارة منذ سنوات إخراج هالة خليل

منة شلبي وإلهام شاهين .. يعيدان البطولة النسائية للسينما بعد سنوات
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:03 م, الجمعة, 20 أغسطس 21

غابت البطولة النسائية في السينما المصرية منذ سنوات، بعد أن كانت تقدمها الفنانة ياسمين عبد العزيز في الألفية في أفلام كثيرة حققت إيرادات مرتفعة مثل الآنسة مامي والثلاثة يشتغلونها وغيرها، لكن قرر بعض الفنانات تقديم بطولة سينمائية الفترة المقبلة.

على رأسهم منة شلبي التي كانت آخر بطولة قدمتها في السينما فيلم نوارة منذ سنوات إخراج هالة خليل، وحصد العديد من الجوائز في المهرجانات المحلية والدولية، حيث تعود منة شلبي ببطولة فيلم سينمائي جديد إخراج بيتر ميمي.

كما تقدم إلهام شاهين بطولة فيلم سينمائي جديد بعنوان بنات صابرة خلال الأيام المقبلة، تأليف منى شولح، ومن إخراج منى الخضري.

أحمد سعد الدين : عودة البطولة النسائية في السينما شيء مميز لكن مرتبطة بجودة الموضوع

يرى الناقد أحمد سعد الدين أن البطولة النسائية تضيف للسينما ، مثلما كنا نرى فاتن حمامة وشادية وهند رستم وبعد ذلك جاء جيل نجلاء فتحي وسعاد حسني ثم تقاسم البطولة نادية الجندي ونبيلة عبيد في فترة الثمانينات والتسعينات ، وحاليا في خلال الالفية الثالثة الوحيدة التي كانا تلعب البطولة النسائية ياسمين عبد العزيز وهند صبري على استحياء .

ويضيف معنى اننا سنشاهد افلاما كبطولة نسائية بعد سنوات في السينما الفترة المقبلة ، بوجود منة شلبي او الهام شاهين او غيرهم شيئا مميزا .

لكن الاهم الموضوع والسيناريو الذي سيتم تقديمه في هذه الافلام ، فذلك هو الاساس لان نبيلة ونادية الجندي كان وراءهم اشخاص معينين يكتبون لهم افلامهم ، لذلك  سنكون في انتظار ماسيقدمه هؤلاء النجمات في السينما المصرية الفترة القادمة .

قدري الحجار: عودتها يعيد تواجد المرأة في السنيما برغم وجود الكاتبة والمخرجة

وقال الناقد الفني قدري الحجار إن البطولة النسائية في السينما المصرية كانت موجودة في شباك التذاكر بين نبيلة عبيد ونادية الجندي في فترة الثماننيات، وكانت هناك أفلام لنجمات كبار مثل ليلى مراد في الزمن القديم أيضا.

لكن توقف البطولة النسائية السنين الاخيرة يرجع بسبب العثرات التي عاشتها السينما المصرية بسبب الظروف الإنتاجية والعروض بالاضافة لظروف وباء كورونا اليت ثارت على الانتاج السينمائي خلال السنتين الأخيرتين.

وتابع قائلا إن وجود البطولة النسائية في السينما يساهم في تواجد المرأة بقوة في هذه الصناعة ، برغم انها موجودة في مجال الكتابة والاخراج وليس جديدا على السينما المصرية وجود المرأة فيها.

أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:03 م, الجمعة, 20 أغسطس 21