منافسة محدودة على انتخابات صندوق حماية المستثمر

«عيسى فتحي» و«ياسمين أنيس» ضمن المتقدمين

منافسة محدودة على انتخابات صندوق حماية المستثمر
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:58 ص, الأثنين, 26 أبريل 21

مع بدء تلقى طلبات الترشح لانتخابات مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر أمس الأحد، توقع خبراء أن تشهد الانتخابات منافسة محدودة، مع قصر نصيب شركات السمسرة على مقعد واحد فقط وفقا للتعديلات الجديدة.

وكشف مرشحان محتملان فقط لـ«المال» عن نيتهما المنافسة على عضوية مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر فى الدورة الجديدة 2021 – 2024، هما عيسى فتحى العضو المنتدب لشركة القاهرة للأوراق المالية، وياسمين أنيس عضو مجلس إدارة شركة الوطنية للسمسرة.

ومن المقرر أن تشهد انتخابات العام الحالى منافسة على 3 مقاعد، بواقع ممثل عن أمناء الحفظ، وآخر عن شركات السمسرة، وثالث عن الشركات المقيدة، مقارنة بثلاثة مقاعد بين شركات السمسرة وأمناء الحفظ فى السابق، بما كان يتيح لممثلى شركات السمسرة اقتناص مقعدين فى الغالب.

وقال فتحى إنه سيركز خلال الدورة المقبلة على وضع تصور للتوصل لآلية نهائية لتعويض مساهمى الشركات المدرجة فى حالات الشطب الإجبارى من البورصة.

وأشار فتحى إلى أنه سيقترح أن يكون تعويض المستثمر الواحد بقيمة لا تزيد على 100 ألف جنيه، وذلك أسوة بتعويضات شركات السمسرة، والتى يحصل العضو فيها على تعويض بحد أقصى مليون جنيه، وتعويض بقيمة 100 ألف جنيه عن الاستثمار فى ورقة مالية واحدة.

وأشار فتحى إلى أنه سيتم العمل على مواصلة دور الصندوق فى دعم الشركات الأعضاء من خلال اللوائح المنظمة الحالية، مؤكدا أنه فى حال عدم منح الشركات دعم مادى يقوم الصندوق بتنظيم دورات تدريبية لرفع وتعزيز أداء إدارات الرقابة الداخلية، والمراجعة الداخلية، وإدارة المخاطر.

وتابع: سيواصل الصندوق أيضا توجيه نسبة من موارده لدعم البورصة المصرية عبر شراء وثائق فى صندوق مصر المستقبل، المملوك له بنسبة %98.

وفى المقابل قال أسامة شومان، عضو مجلس إدارة الصندوق حاليا، والممثل عن الشركات الأعضاء، إنه قد لا يترشح فى الدورة الحالية بسبب ضيق نطاق المنافسة، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن قراره مازال تحت الدراسة.

وتوقع شومان تراجعا قويا فى عدد طلبات الترشح لممثلى الشركات المقيدة، نتيجة انخفاض عدد الكيانات التى قامت بسداد الاشتراك –شرط أساسى لعملية الترشح -، لما يتراوح بين 70 إلى 80 شركة، مقارنة بنحو 260 من الواجب أن تقوم بسداد اشتراكاتها.

وقال عادل عبدالفتاح، العضو السابق بالصندوق، إنه لا ينتوى الترشح العام الحالي، كما أكد سيف عوني، عضو مجلس إدارة شركة وديان للسمسرة، والمرشح السابق لانتخابات الصندوق، إنه ليس لديه أى نية للترشح للدورة الجديدة لانتخابات مجلس إدارة الصندوق، بسبب ضيق نطاق المنافسة.

وكشف اللواء ممدوح أبو العزم، رئيس مجلس إدارة الصندوق فى تصريحات لـ«المال»، إن تلقى طلبات المرشحين لانتخابات مجلس إدارته فى دورته الجديدة بدأ أمس الأحد، ويستمر حتى 2 مايو.

وقال أبو العزم إن الترشح متاح للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية، والشركات المقيدة بالبورصة المصرية، حيث يتم اختيار 3 أعضاء.

وأشار إلى أن موعد إجراء الانتخابات لم يتحدد بعد، وسيتم تحديده عقب غلق باب الترشح، وقيام لجنة فحص طلبات الترشح بالانتهاء من عملها، كما سيتم أيضا تحديد آلية التصويت وإن كانت ستتم إلكترونيا أو بحضور المصوتين لمقر الصندوق.

ولفت أبو العزم فى الوقت نفسه إلى أنه سيتم الانتهاء من الانتخابات، وتشكيل مجلس الإدارة الجديد، والانتهاء من جميع هذه الخطوات قبل نهاية مايو المقبل.

ويتشكل مجلس الإدارة الحالى للصندوق من اللواء ممدوح أبو العزم، رئيسا، وعضو من ذوى الخبرة هو جلال أحمد الجنزوري، والدكتور شريف عرفات عطيفة، ممثلا عن المستثمرين فى الأوراق المالية، وعمرو محمود رضوان، ممثل عن شركة مصر المقاصة.

كما يضم أيضا أحمد عبدالرحمن الشيخ، نائب رئيس البورصة المصرية، وعيسى فتحى ممثل عن شركة القاهرة للسمسرة، وأحمد قطب العشرى ممثلا عن شركة هيرميس لتداول الأوراق المالية، ووليد سلطان، عضو من ذوى الخبرة، وأسامة شومان، ممثلا عن الشركات الأعضاء.

جدير بالذكر أن صندوق حماية المستثمر هو كيان قانونى خاص أنشئ بغرض تعويض المضارين نتيجة ممارسات شركات الأوراق المالية لأنشطتها المرخص لها بها من الهيئة العامة للرقابة المالية للتعامل فى أسواق الأوراق المالية.