«مميش» يؤكد جاهزية القناة لاستقبال سفن الحاويات العملاقة وغدا عبور 79 سفينة

وأكد مميش أن القناة تستقبل حالياً نحو 20 ألف سفينة سنوياً وهو ما بدأ يلقى بظلاله على المنطقة الاقتصادية المحيطة لقناة السويس

«مميش» يؤكد جاهزية القناة لاستقبال سفن الحاويات العملاقة وغدا عبور 79 سفينة
نادية سلام

نادية سلام

2:53 م, الثلاثاء, 6 أغسطس 19

استهل الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لمنطقة القناة، المؤتمر الصحفي، اليوم، بمناسبة مرور أربع سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة أمام الملاحة الدولية، بالوقوف دقيقة حدادا على ضحايا التفجير الذى وقع أمام معهد الأورام أمس الأول.

وقال مميش إن فكرة مشروع ازدواج القناة كانت نابعة من دراسة حركة التجارة العالمية وتوسعات صناعة النقل البحري بما يستلزم لقناة السويس أن تتزامن مع حجم التطوير في صناعة السفن وأهمها سفن الحاويات وزيادة حركة التجارة العالمية المتوقعة.

وأكد أن القناة الجديدة ساهمت في تخفيض زمن العبور من 22 ساعة الى 11 ساعة فقط وتقليل زمن الانتظار بالمجرى الملاحى وزاد من معدلات الأمان الملاحى وزيادة القيمة التنافسية لقناة السويس على الطرق البديلة.

وأشار الي أن غدا الاربعاء سيعبر قناة السويس 79 سفينة، مما يؤكد جاهزية القناة لاستقبال الأجيال الجديدة من السفن، خصوصاً مع احتدام المنافسة بين الخطوط الملاحية الكبرى لصناعة السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة، واضعين نصب أعينهم الاسترشاد بأبعاد القناة عند تصميم وبناء السفن الجديدة وهو ما يُعظم مكانة مصر الدولية في مجال النقل البحرى.

وأوضح أن الجمعة الماضية استقبلت قناة السويس 81 سفينة بحمولات تعدت الـ6 مليارات طن وهو أعلى معدل عبور يومي في تاريخ القناة.

وأكد مميش أن القناة تستقبل حالياً نحو 20 ألف سفينة سنوياً وهو ما بدأ يلقى بظلاله على المنطقة الاقتصادية المحيطة لقناة السويس وزاد من القيمة المضافة لقناة السويس لتصبح خلال السنوات المقبلة مركزا مهما للتجارة العالمية.

وقال إن نحو 192 مشروعا استثماريا بتكلفة استثمارية تصل لنحو 25 مليار دولار بدأت العمل بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مستهدف 55 ملياراً خلال الخمسة عشر عاما المقبلة لتوفر مليون فرصة عمل للشباب المصري في هذه البقعة العزيزة من أرض الوطن.

واستعرض مميش في كلمته تطور محاور العبور لسيناء عبر قناة السويس والتي تضم 36 معدية وتطوير نفق الشهيد أحمد حمدي وإنشاء 5 كباري عائمة على قناة السويس وشق 4 أنفاق أرضية أسفل قناة السويس منها انفاق الإسماعيلية التي تم تشغيلها في مايو الماضي وجار افتتاح انفاق بورسعيد خلال الفترة المقبلة ويتم البدء في انشاء نفق جديد بمدينة السويس لتخفيف العبء على نفق الشهيد أحمد حمدى وذلك على احدث مستوى عالمي.

وأعلن مميش افتتاح المرحلة الأولى والثانية من مشروع الاستزراع السمكي على مساحة 7500 فدان لسد الفجوة الغذائية من الأسماك، ومشاركة ادارة القناة في مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد وتحويله إلى ميناء محوري عالمي يربط  الشرق بالغرب حيث تم انشاء أرصفة جديدة بطول 5 كم بغاطس يصل إلى 18.5 م وأصبح الميناء قادراً على استقبال السفن العملاقة من طراز triple E وسفن الصب وسفن البضائع العامة.

بالإضافة إلى إنشاء المنطقة اللوجستية على مساحة 24 كيلو مترا ما يعظم قدرة الميناء على جذب الاستثمارات الضخمة لمنطقة شرق بورسعيد ويكون بحق جوهرة المواني العالمية.

كما تم إنشاء المنطقة الصناعية على مساحة 63 مليون مترا مربعا لنبنى عليها أكبرُ المصانع والمنشآت الاستثمارية والخدمية، والمباني الإدارية للمنطقة.

وعن تطوير ميناء العين السخنة قال مميش إن أعمال التطوير شملت إنشاء ساحة للبضائع وتزويد الميناء بأنظمة آلية وكذلك تنفيذ مشروع إنشاء محطةِ  لتداول الحاويات والبضائع.,وإنشاء سلسلة من الموانئ الجديدة والاستراتيجية بالمواصفات اللي تسمح لجميع السفن بالرسو الآمن وكذلك إنشاء أرصفة عملاقة ومراكز لوجستية ومحطات حاويات مع تنفيذ جميع أعمال البنية التحتية المتكاملة.