مميش: هناك تقصير إعلامي تجاه مشروعات المنطقة الاقتصادية

مميش يؤكد أنه طالب وزير النقل بإعادة النظر في قرار 800

مميش: هناك تقصير إعلامي تجاه مشروعات المنطقة الاقتصادية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:54 م, الثلاثاء, 16 أبريل 19

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئتي قناة السويس والمنطقة الاقتصادية، إنه تم إقامة نحو 222 مشروعا  في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في الوقت الحالي، مستدركا: “لكن هناك تقصير إعلامي في التغطية والترويج للمشروعات التي تم تنفيذها”.

جاء تصريحات مميش علي هامش مشاركته في موتمر صحفي عقده مجلس الأعمال الكندي المصري، بحضور لفيف من مجتمع الأعمال الملاحي.

ولفت إلى أن  لجنة الصناعة بمجلس النواب قامت بجولة للمنطقة والمشروعات العاملة في الوقت الحالي، وأثنت علي  ما تم تنفيذه.

وأشار إلي أنه لابد أن تتم تغطية إعلامية قوية لإظهار المشروعات المقامة.

وكشف أن فرص العمل انخفضت  في بورسعيد، وذلك نتيجة لإغلاق بعض منافذ العمل نتجية لقرارات سيادية، لكن الفترة المقبلة ستشهد انتعاش في الفرص.

مهاب مميش طالبت كامل الوزير بإعادة النظر في قرار 800

وأشار إلي أنه طلب من المهندس كامل الوزير وزير النقل، بإعادة النظر في قرار مزاولة النشاط الملاحي رقم 800، لعودة الخطوط الملاحية للمواني المصرية، متابعا أعداد السفن انخفضت نتيجة ذلك القرار، لكن كهيئة قناة السويس قامت بعمل تخفيض في الرسوم بنسبة 50‎ %.

وفي أكتوبر الماضي، قام الفريق ممهاب مميش بتخفيض رسوم الميناء والرسوم والارشاد للسفن التي تستهدف ميناء شرق بورسعيدبالقانون رقم 24 لسنة 1983 لسفن الحاويات أو العبَّارات القادمة من الموانئ الأجنبية إلى ميناء شرق بورسعيد التابع لموانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتى تتداول حاويات ترانزيت شحن / تفريغ  والتى تزيد عددها عن 50 حاوية بنسبة تخفيض (0.03 مضروبة فى عدد الحاويات) وبحد أقصى بنسبة 60%.

وأشار الفريق مميش أنه فى حالة عدم تحقيق حجم التداول المذكور فى القرار تمنح السفن ذات الحمولة GRT من 30 إلى 80 ألف طن نسبة خصم 30% على رسوم الرسو والميناء والإرشاد كما تمنح السفن ذات الحمولة GRT من 90 ألف طن إلى ما فوق نسبة خصم 40% على رسوم الرسو والميناء والإرشاد.

وأضاف رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس أنه سيتم منح تخفيضات للسفن ذات حمولة أقل من 80 ألف طن بنسبة 30%، وللسفن ذات الحمولة أعلى من 80 ألف طن بنسبة 40% على ذات الرسوم.

ومن المعروف أن ميناء شرق بورسعيد يحتوي على أكثر من 2400 متر أرصفة حاويات وتديرها شركة قناة السويس للحاويات العالمية، وتصل طاقته الاستعابية قرابة 5.4 مليون حاوية، إلا أنه بسبب هروب الخطوط الملاحية، فقد تراجع أداء الميناء ليحقق سنويا 1.5 مليون حاوية، بعد أن كان قد قفز الى 3.4 مليون حاوية في بعض السنوات السابقة.

مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:54 م, الثلاثاء, 16 أبريل 19