ممدوح عباس يتبرع بتجديد معامل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.. وهاني توفيق يطور العيادة

تستعد الكلية لإعادة فتح برنامج الدكتوراه فى الدراسات الأورومتوسطية فى العام الجامعى 2019/2020، بعد مراجعة وتطوير لائحة البرنامج، وتحسين المحتوى العلمى للبرنامج، واستضافة بعض الأساتذة الأجانب للتدريس، وإعادة طرح بعض الدبلومات المجمدة بعد الانتهاء من تطويرها.

ممدوح عباس يتبرع بتجديد معامل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.. وهاني توفيق يطور العيادة
أحمد عاشور

أحمد عاشور

2:34 م, الأحد, 4 أغسطس 19

كشف الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن الكلية تمكنت من تحقيق فائض مالى هذا العام بعد سداد المديونيات المستحقة لصالح جامعة القاهرة، تمثل حصتها من رسوم البرامج الدراسية.

وأضاف اليوم، أن الكلية اعتمدت خلال الفترة الماضية على مساهمات رجال الأعمال لرفع كفاءة المنشآت التابعة، حيث قام رجل الأعمال ممدوح عباس، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الأسبق، بتجديد بعض المعامل، وجارٍ التفاوض مع هشام عز العرب، رئيس اتحاد البنوك لتجديد الباقي، كما أن رجل الأعمال هانى توفيق، قام بالتبرع لتجديد عيادة الكلية الطبية.

وقال إن الكلية تحولت تماما إلى العمل بنظام الساعات المعتمدة لجميع شعبها العربية والفرنسية والإنجليزية، لافتًا إلى أن سعر الساعة المعتمدة للشعبتين الإنجليزية والفرنسية يصل إلى 650 جنيها، وأن الكلية تلتزم بقرار مجلس الجامعة بعدم إقرار زيادة فى المصروفات تتجاوز %10 سنويًا رغم ارتفاع التكاليف اللازمة للعملية التعليمية تأثرًا بتداعيات الإصلاح الاقتصادى.

وقال السعيد إن الكلية تعمل علي تنويع البرامج الدراسية التي تقدمها للباحثين بما يساهم في تحقيق عائد حيث قامت باستحداث برنامج ماجستير الاقتصاد السياسي، وآخر فى الدراسات المستقبلية، لافتًا إلى أن تلك البرنامج تهدف لخلق خريجين قادرين على مساعدة متخذى القرار فى توقع المشاكل المستقبلية وكيفية التعامل معها.

وتابع أن الكلية تستعد أيضًا لإعادة فتح برنامج الدكتوراه فى الدراسات الأورومتوسطية فى العام الجامعى 2019/2020، بعد مراجعة وتطوير لائحة البرنامج، وتحسين المحتوى العلمى للبرنامج، واستضافة بعض الأساتذة الأجانب للتدريس، وإعادة طرح بعض الدبلومات المجمدة بعد الانتهاء من تطويرها.

وقال السعيد إن الكلية تتعاون مع الجامعات الدولية لتقديم برامج تعليمية مشتركة، حيث تمنح برنامجًا مزدوجًا فى الاقتصاد والقانون بالتعاون مع جامعة كامبريدج، مشيرًا إلى أنها تعتبر من أكبر الكليات تعاونًا مع الجامعات الدولية، حيث توجد اتفاقية تبادل طلابى مع جامعة شيكاغو، إذ يتم سفر الطلاب لمدة سنة كاملة بدعمٍ من مؤسسة أوراسكوم للإنشاءات، وبعد عودتهم تتم معادلة المقررات التى تم درستها.

ونوه السعيد بأن الكلية لديها عدة اتفاقيات مع جامعة السوربون، حيث يوجد برنامج بكالوريوس مزدوج فى السياسة والاقتصاد، وفى ماجستير فى اقتصادات التنمية، وجارٍ التفاوض لإنشاء ماجستير آخر فى العلوم السياسية، وتلك الاتفاقيات هى الوحيدة بمنطقة الشرق الأوسط.

وكشف أن الكلية تتعاون مع جامعة ساسكس بالمملكة المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة فى برنامج ماجستير فى النوع والتنمية، بخلاف اشتراك الطلاب فى برامج إيراسموس مع الاتحاد الأوروبى، حيث يتم توفير الدراسة المجانية بجامعات أوروبية فى عدد من الدول مثل ألمانيا وأسبانيا وفرنسا.

وأكد السعيد أن الكلية مستمرة فى التعاون مع الجامعات الأجنبية، حيث تمّت الموافقة على إنشاء برنامج للحصول على درجة ماجستير مهنى مزدوجة فى اقتصادات الصحة بين جامعة القاهرة وجامعة كولون.