ممثلو القطاع: معرض «الفيتور» فرصة لزيادة تدفق الوفود الإسبانية

انطلقت فعالياته أمس

ممثلو القطاع: معرض «الفيتور» فرصة لزيادة تدفق الوفود الإسبانية
دعاء محمود

دعاء محمود

8:31 ص, الخميس, 23 يناير 20

انطلقت أمس فعاليات المعرض الدولى للسياحة والسفر الفيتور«FITURE» فى العاصمة الإسبانية مدريد والتى تستمر حتى يوم 26 يناير الجارى، وتشارك مصر ممثلة فى وزارة السياحة والآثار فى الدورة الأربعين للمعرض بجناح مساحته  310 أمتار مربع بموقع متميز على المدخل الرئيسى مباشرة للصالة المخصصة لدول الشرق الأوسط والملحقة بصالة أوروبا.

ويعد معرض «الفيتور» ثالث أهم المعارض السياحية عالميًا بعد بورصة برلين “ITB” ولندن “WTM” وأكبر معرض سياحى للدول الناطقة بالإسبانية سواء فى شبه جـزيرة أيبريـا والتى تشمل إسبانيا والبرتغال أو أمريكا اللاتينية.

وشارك الجناح المصرى هذا العام بحوالى 31 مشتركا يمثلون 10 فنادق و20 شركة سياحية، بالإضافة إلى شركة مصر للطيران، ويشكل معرض “فيتور” منصة سنوية لتقديم أحدث العروض والمقترحات وتحديد الإستراتيجيات وخطوط العمل السياحية، إضافة إلى كونه يمثل باكورة الأجندة الدولية للمعارض السياحية فى العام الحالى.

وأكد ممثلو القطاع السياحى أهمية المشاركة فى هذا المعرض خاصة أنه يضم مشاركين من أسواق مثل دول أمريكا اللاتينية وإسبانيا والبرازيل والتى تستهدفها السياحة الثقافية، مؤكدين ارتفاع حجم الطلب من تلك الأسواق على المقصد المصرى خلال الفترة الحالية.

على غنيم: توقعات بوصول 50 ألف سائح بنهاية العام

فى هذا السياق، أكد على غنيم عضو غرفة شركات السياحة وأحد العاملين فى السوق الإسبانية، أهمية المشاركة فى المعارض الدولية المتخصصة فى السياحة، مشيرًا إلى أن التواجد بكثافة فى هذه المحافل يؤكد على أمن واستقرار المقصد المصرى.

«السياحة والآثار» تعقد لقاءات مهنية مكثفة مع منظمى الرحلات لدفع الحركة السياحية

وأضاف لـ “المال” أن المشاركة بشكل خاص فى معرض “الفيتور” يساعد على زيادة الحركة السياحية الوافدة من أمريكا اللاتينية، متوقعًا وصول عدد السائحين الإسبان الوافدين لمصر خلال العام الحالى إلى نحو 50 ألفا.

وتابع أن هناك زيادة فى حجم الطلب على مصر من قبل الدول الناطقة بالإسبانية وأبرزها إسبانيا ودول أمريكا اللاتينية، مطالبًا شركة مصر للطيران بالتوغل وإطلاق رحلات بشكل أوسع فى منطقة جنوب أمريكا اللاتينية.

عجمى: تتميز بمعدل إنفاق مرتفع وطول مدة الإقامة

ومن جانبه، قال ثروت عجمى رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، إن السائح الإسبانى يعد من أوائل الوافدين للأقصر وأسوان، متوقعًا أن يشهد العام الحالى طفرة فى التدفق السياحى من هذه السوق.

ولفت إلى أن السائح الإسبانى من ذوى الإنفاق المرتفع ليتخطى حجم  معدل إنفاق السائح الشاطئى، مرجعًا ذلك إلى طول مدة إقامته وحرصه على زيارة كل المقاصد الأثرية فى مدن الأقصر، أسوان والقاهرة، لافتًا إلى أن هناك 3 رحلات طيران شارتر أسبوعيًا من مدريد -الأقصر.

وفى السياق ذاته، أكدت غادة شلبى نائبة وزير السياحة والآثار أهمية المشاركة فى هذا المعرض الذى يعتبر أحد أهم 3 معارض دولية حول العالم، واصفة المشاركة المصرية بالفرصة الكبيرة لتعزيز التواجد المصرى على الخريطة السياحية الدولية والاتصال المباشر مع القائمين على صناعة السياحة والطيران فى العالم.

ونوهت بأنه سيتم على هامش افتتاح المعرض عقد عدة لقاءات مهنية مكثفة مع عدد من منظمى الرحلات المهتمين بالمقصد المصرى، وشركات السياحة والطيران العاملين فى السوق الإسبانية بهدف تفعيل السياسة الترويجية للوزارة للمقاصد السياحية المصرية وتحسين الصورة الذهنية لها مما سيعمل بدوره على دفع حركة تنشيط السياحة الوافدة إلى مصر.

ومن جانبه، أوضح المهندس أحمد يوسف رئيس الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، أن مشاركة الوزارة فى معرض «الفيتور» يأتى فى إطار حرصها على التواجد فى المحافل والمعارض الدولية المختلفة باعتبارها أداة للترويج الفعال لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة للمقصد السياحى المصرى من الأسواق السياحة المصدرة للسياحة.

الجناح المصرى بالمعرض على هيئة معبد فرعونى

وأشار إلى أنه تم تصميم الجناح المصرى بالمعرض على هيئة معبد فرعونى بألوان حديثة مزود بأعمدة عليها كتابات هيروغليفية وذلك دعما وترويجًا لمنتج السياحة الثقافية وبما يتناسب مع اتجاهات السائح الإسبانى المهتم بالسياحة الثقافية.

وتابع أنه خلال فعاليات معرض «الفيتور» سيتم تسليط الضوء على المتحف المصرى الكبير والمقرر افتتاحه فى الربع الأخير من 2020 وذلك من خلال تخصيص شاشة ضخمة بالجناح المصرى لعرض فيلم وثائقى عن أعمال بناء المتحف وتجهيزه تمهيدا لافتتاحه، بالإضافة إلى الاستعانة بتكنولوجيا “الهلوجرام” لعرض قناع الملك توت عنخ أمون وكرسى العرش الخاص به.

كما سيتضمن الجناح المصرى شاشات عرض على الجوانب الخارجية له لعرض أفلام ترويجية عن المقاصد السياحية المصرية، ومسرح بخلفية صورة العازفات حتى يتمكن رواد الجناح من التقاط الصور التذكارية لهم، بالإضافة إلى الاستعانة بفرقة موسيقية لعزف موسيقى الهارب والكمان.

فى سياق متصل، قال عطيه يمنى عضو الجمعية العمومية لشركات السياحة، والمتخصص فى السوق الإسبانية، إن عام 2020 سيشهد زيادة فى حركة السياحة الوافدة من السوق الإسبانية لمصر بنسبة %20.

وأضاف أن هناك إقبالا كبيرا من قبل منظمى الرحلات على المقاصد السياحية المصرية، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع الشركة المصرية للطيران و”فلاى إيجيبت” لزيادة عدد الرحلات نظرًا للطلب المتزايد على مصر من السوق الإسبانية.

أسعار البرامج للمدن الثقافية تبدأ من 650 يورو للفرد

ولفت إلى أن أسعار البرامج السياحية للإسبان لزيارة الأقصر وأسوان تبدأ من 650 يورو للفرد شاملة الطيران والإقامة، موضحًا أن الشركة تمكنت من تنظيم رحلات لما يزيد على 50 ألف سائح إسبانى خلال عامى 2018 و2019.

وأضاف أن مصر للطيران قامت زادت رحلاتها المباشرة إلى 12 رحلة أسبوعية من مدريد وبرشلونة، وهو ما سينعكس بالتأكيد على الحركة السياحية.

وطالب بضرورة تدشين خط طيران مباشر بين مصر ودول أمريكا اللاتينية، بعد تزايد الطلب منها على المقصد المصرى، متابعًا أن العائق أمام استيعاب هذه الأعداد المتزايدة هو عدم وجود خط طيران مباشر والذى يؤدى بدوره إلى رفع تكلفة تذكرة السفر لتصل إلى 900 دولار، مما يزيد من تكاليف الرحلة ويجعل السائح يعيد النظر ويختار مقاصد أخرى منافسة.