«ممثلو السياحة» يطرحون حزمة مطالب للنهوض بالقطاع

القطاع السياحى يحتاج أيضًا إلى تفعيل قانون السياحة رقم (8) لسنة 22 ولائحته التنفيذية

«ممثلو السياحة» يطرحون حزمة مطالب للنهوض بالقطاع
دعاء محمود

دعاء محمود

7:33 ص, الثلاثاء, 23 يوليو 24

طرح عدد من العاملين بالقطاع السياحي، حزمة من المطالب للنهوض بتلك الصناعة المهمة خلال الفترة المقبلة ولتحقيق مستهدفات الدولة بالوصول إلى 25 مليون سائح فى 2030، خاصة بعد التشكيل الحكومى الجديد.

وكان شريف فتحي، أدى اليمين الدستورية كوزير للسياحة والآثار، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلفا لأحمد عيسى فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، التى شملت تغييرا لعدد من الحقائب الوزارية، أوائل الشهر الجاري.

وطالب البعض بضرورة تفعيل المبادرات الخاصة بإنشاء غرف فندقية جديدة، فضلا عن دخول القانون رقم (8) لسنة 22 فى حيز التنفيذ، بينما اقترح آخرون تطوير ورفع كفاءة أسطول النقل السياحي، وإطلاق حملات ترويجية مخصصة لمنتج السياحة الثقافية.

وفى هذا السياق، يرى علاء عاقل، رئيس شركة «جاز» لإدارة الفنادق والمنتجعات السياحية التابعة لمجموعة “ترافكو”، ورئيس غرفة المنشآت الفندقية السابق، أن تفعيل المبادرة الخاصة ببناء غرف فندقية جديدة يأتى على رأس المطالب التى يجب النظر إليها لتشجيع المستثمرين على تحقيق مستهدفات النهوض بالقطاع.

وأضاف “عاقل” لـ”المال” أن القطاع السياحى يحتاج أيضًا إلى تفعيل قانون السياحة رقم (8) لسنة 22 ولائحته التنفيذية، قائلاً” نحتاج أن يدخل هذا القانون فى حيز التنفيذ بنسبة %100 وتلتزم به جميع الجهات”.

وكانت وزارة السياحة والآثار، أعلنت فى السابق عن مبادرة جديدة للقطاع السياحى بالتعاون مع وزارة المالية بقيمة 50 مليار جنيه لمدة 5 أعوام بفائدة 12% مخصصة لبناء غرف جديدة والاستحواذ على غرف مغلقة بهدف الإسراع ببناء الغرف الفندقية وتحقيق مستهدفات الدولة.

من جانبه، قال عاطف بكر عجلان رئيس لجنة السياحة بحزب حماة الوطن، وعضو غرفة شركات السياحة، إن اللجنة تُعد حاليًا دراسة تتضمن عددا من التوصيات للنهوض بالقطاع السياحى لعرضها على وزير السياحة والآثار شريف فتحي.

وأضاف “عجلان” أن أبرز التوصيات التى وضعتها اللجنة حتى الآن هى ضرورة طرح مبادرات من البنك المركزى المصرى لتمويل عمليات الإحلال والتجديد للمنشآت الفندقية والسياحية بأسعار فائدة مخفضة، بالإضافة إلى وضع خطط غير تقليدية فى الترويج للمقاصد السياحية.

وتابع إن التوسع فى منح تأشيرات الدخول إلكترونيا للسائحين الراغبين فى زيارة مصر، وتطوير ورفع كفاءة أسطول النقل السياحى والفنادق العائمة ضمن التوصيات.

واقترح “عجلان” وضع أجندة فعاليات ترفيهية وترويجية للمدن السياحية بمصر مثل البحر الأحمر وجنوب سيناء على غرار مهرجان العلمين.

وطالب بوضع ضوابط حاسمة فيما يتعلق بموسم الحج والعمرة منعا لتكرار أزمة الموسم الماضي، من خلال عدم منح أى تأشيرات لشركات سياحية لا تنفذ البرامج بنفسها، وإيجاد آلية واضحة للقضاء على السماسرة.

فى سياق متصل، قال الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو جمعية مستثمرى مرسى علم وجنوب سيناء، إن التنسيق بين وزارتى السياحة والطيران المدنى ضرورة وسيصب فى صالح القطاعين.

واقترح “عبد اللطيف” تحويل مدن العلمين ومرسى مطروح إلى وجهة سياحية طوال العام، بالإضافة إلى إنشاء شركات طيران شارتر منخفضة التكاليف لزيادة عدد الرحلات.

وطالب بسرعة تشغيل مطار سانت كاترين لخدمة الحركة السياحية هناك بالتزامن مع افتتاح مشروع التجلى الأعظم، بالإضافة إلى تطوير وزيادة أسطول النقل السياحي.

فى السياق ذاته، أكد ثروت عجمى رئيس غرفة شركات السياحة بالصعيد، أن تشجيع السياحة الإسبانية والكورية من ضمن المطالب الضرورية خاصة وأن الأقصر كانت تستقبل أكثر من 12 طائرة فى الأسبوع من السوق الإسبانية.

وأضاف “عجمي” أن منتج السياحة الثقافية والذى يضم مدن القاهرة، الأقصر وأسوان يحتاج إلى حملة ترويجية مخصصة يتم إطلاقها خلال الفترة المقبلة خاصة فى ظل استمرار الحرب فى غزة والتى ألقت بظلالها على حجم الحركة السياحية الوافدة لتلك المقاصد.

وأطلقت وزارة السياحة والآثار أوائل الأسبوع الجاري، حملة ترويجية للمقصد السياحى المصرى بوجهاته المختلفة فى السوق العربية خلال موسم الصيف الحالى ولمدة شهرين تحت شعار “مصر نابضة بالحياة 365” لجذب المزيد من السائحين من هذه السوق بشرائحها المختلفة.

ويبرز المحتوى الترويجى للحملة المقاصد السياحية المصرية المختلفة نابضة بالحياة وتحتوى على العديد من الأنشطة التى يمكن الاستمتاع بها.

كما سيتم بث المحتوى الترويجى على المنصات الإلكترونية الأكثر رواجا فى الدول العربية وهى منصات

Snapchat – Tiktok – Twitter- Amazon – Youtube – Amadeus- Facebook- Gameloft – Google search بالإضافة إلى منصتي “Shaid “ و” Watch IT” وكذلك بالقنوات التليفزيونية بالدول التى تم إطلاق الحملة الترويجية بها، بالإضافة إلى منصة الحجز الإلكتروني “WEGO” والتى تعد أحد أكبر محركات البحث والحجز فى الشرق الأوسط بهدف دفع حركة الحجوزات المباشرة على المقصد السياحى المصرى بالسوق العربية خلال موسم الصيف الحالي، ويأتى إطلاق الحملة فى إطار توجيهات شريف فتحى وزير السياحة والآثار.

 وأعلن وزير السياحة والآثار بعد أداء اليمين الدستورية، عن أولويات عمل الوزارة والتى تمثلت فى زيادة الطاقة الفندقية، وأعداد السائحين الوافدين إلى مصر، ومعدل الإنفاق السياحي، بالإضافة إلى زيادة عدد رحلات الطيران، وافتتاح المتحف المصرى الكبير، فضلا عن الاستغلال الأمثل للآثار واستكمال الخطوات التى اتخذتها الوزارة فى ملف التحول الرقمي.

وقال شريف فتحى وزير السياحة والآثار، إن جميع التحديات الموجودة أمام الحكومة الجديدة تم تناولها فى تكليفات رئيس الجمهورية للوزراء الجدد، وكذلك خلال النقاشات التى تمت مع رئيس الوزراء، للعمل عليها سويا لتحقيق التطلعات والأهداف المرجوة.

وأشار إلى المكانة السياحية المهمة لمصر باعتبارها من المقاصد السياحية العالمية، موضحا أن من أبرز الملفات التى سيتم استكمال العمل عليها خلال الفترة المقبلة الاستفادة من الإمكانيات السياحية والأثرية فى المقصد المصرى بصورة أكبر.

وجدير بالذكر أن شريف فتحى وزير السياحة والآثار، قد تولى حقيبة وزارة الطيران المدنى فى الفترة من مارس 2016، وحتى يونيو 2018، ثم تولى منصب الأمين العام للمنظمة العربية للسياحة فى شهر يونيو عام 2020، وعضو مجلس إدارة غير تنفيذى لمنظمة الشركاء الدوليين للتطوير والاستدامة والابتكار فى مجال الطيران المدنى (iPADIS) ومقرها مونتريال – كندا.

عاقل: تفعيل القانون 8 لسنة 22.. ومبادرة إنشاء غرف فندقية جديدة على رأس القائمة

عجمي: إطلاق حملة ترويجية لـ«الثقافية».. وتنشيط الحركة من السوقين الإسبانية والكورية

عجلان: التوسع فى منح التأشيرات ووضع ضوابط حاسمة للحج والعمرة

عبد اللطيف: من الضرورى رفع كفاءة أسطول النقل وتشغيل مطار سانت كاترين