ممثلة الولايات المتحدة في مجلس الأمن: القرن الافريقي في مرحلة عصيبة بسبب سد النهضة

الاتحاد الافريقي هو المكان الأنسب لحل تلك الأزمة

ممثلة الولايات المتحدة في مجلس الأمن: القرن الافريقي في مرحلة عصيبة بسبب سد النهضة
محمد مجدي

محمد مجدي

10:10 م, الخميس, 8 يوليو 21

أكدت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي أن القرن الإفريقي في مرحلة عصيبة والقرارات القادمة ستؤثر على شعوب المنطقة ونحن على استعداد للتعاون مع مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل إلى اتفاق لسد النهضة.

وقالت خلال كلمة الولايات المتحدة الأمريكية في جلسة سد النهضة المنعقد الآن إن الاتحاد الافريقي هو المكان الأنسب لحل تلك الأزمة ونحثهم على استخدام الخبرة في حل الأزمة.

وطالبت أيضا من جميع الأطراف اتخاذ أي إجراءات أو بيانات تهدد المفاوضات ويجب على الاتحاد الإفريقي الاستعانة بالخبراء من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوصل إلي حل بين جميع الأطراف المعنية في سد النهضة.

يشار إلى أن أزمة السد وصلت بين الدول الثلاث إلى طريق مسدود، حيث تصر إثيوبيا على البدء بتنفيذ الملء الثاني وسط اعتراض من جانب دولتي المصب وفشل الوساطات الإفريقية والدولية بحل الأزمة.

في المقابل، ترى أديس أبابا هذا المشروع ضروريا لتحقيق التنمية الاقتصادية، فيما تعتبره مصر تهديداً وجودياً لها، إذ يؤمن النيل للبلاد نحو 97% من مياه الري والشرب، كذلك ترى فيه الخرطوم تهديدا لها.

وفي مارس 2015، وقّع قادة الدول الثلاث في الخرطوم اتفاق إعلان مبادئ بهدف تجاوز الخلافات، إلا أن العراقيل ما فتئت تظهر منذ ذلك الحين.