مليار دولار تأمين على سفر 183 قطعة أثرية للولايات المتحدة

للعرض المؤقت فى نوفمبر 2021

مليار دولار تأمين على سفر 183 قطعة أثرية للولايات المتحدة
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:40 ص, الأحد, 4 أكتوبر 20

وافقت وزارة السياحة والآثار على عرض 183 قطعة أثرية فى معرض مؤقت يقام بالولايات المتحدة الأمريكية فى نوفمبر 2021، ضمن خطة الوزارة لتحسين الصورة الذهنية عن مصر والترويج للمقاصد المحلية.

وقال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، فى تصريحات للصحفيين أمس، إن مقابل التأمين على تلك القطع يصل إلى مليار دولار.

وأكد أن المعارض الخارجية لا تستهدف جنى الأموال فقط، لكنها وسيلة هامة للترويج السياحى وتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول.

وأضاف أن افتتاح معرض الآثار المؤقت «ملوك الشمس» فى العاصمة التشيكية براج فى أغسطس الماضي، بحضور رئيس وزراء التشيك كان له مردود إيجابى فى ملف عودة السياحة لمصر رغم أزمة فيروس كورونا، لافتاً إلى أن الوزارة تحصل على %50 من إيرادات المعرض.

ويشهد معرض «ملوك الشمس» إقبالاً شديداً من مختلف الفئات العمرية طوال أيام الأسبوع، خاصة خلال إجازات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية، والتى يتعدى معدل الزيارة خلالها 1500 زائر يومياً.

وأعلنت وزارة السياحة منذ أيام أن الأسبوع الأخير من المعرض شهد إقبالاً غير مسبوق، رغم سوء وتقلب الأحوال الجوية، مشيرة إلى أنه سجل 2000 زائر خلال أيام نهاية الأسبوع.

ويضم المعرض 90 قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية فى منطقة أبو صير الأثرية، من بينها رأس تمثال للملك «رع-نفر-اف»، ومجموعة من مقتنيات الدولة القديمة مثل تمثال لكاتب، وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين، ومجموعة من الأوانى الكانوبية، بالإضافة إلى 10 تماثيل أوشابتى من الفيانس، ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة 6 أشهر.

وأكد وزير السياحة والآثار أن أزمة فيروس كورونا أثرت بشكل سلبى على عوائد المعارض الخارجية المؤقتة وأيضاً المتاحف المحلية (الإيرادات صفر منذ مارس الماضي).

وتابع: معرض الملك توت عنخ مون الذى أقيم فى لندن عاد للقاهرة منذ أيام، مشيراً إلى أنه جذب حوالى نصف مليون زائر، وأعرب عن أمله فى تعافى القطاع السياحى العالمى والمحلى من أزمة فيروس كورونا الراهنة.

جاء ذلك على هامش الإعلان عن كشف أثرى بجبانة سقارة بحضور 60 سفيراً أجنبياً وعربياً وإفريقياً وعائلاتهم، وعدد من وكالات الأنباء والصحف والقنوات التليفزيونية المحلية والأجنبية.