مليار جنيه لـ«الخزانة العامة» من حصيلة طرح الشرقية للدخان

القابضة الكيماوية تتحصل على 800 مليون جنيه من حصيلة طرح الشرقية للدخان

مليار جنيه لـ«الخزانة العامة» من حصيلة طرح الشرقية للدخان
المال - خاص

المال - خاص

6:33 م, الثلاثاء, 11 يونيو 19

مها أبو ودن وأحمد علي

علمت “المال” من مصادر مطّلعة أن حصيلة طرح حصة إضافية بلغت 4.5% من أسهم بالبورصة المصرية، قد وُزّعت بين كل من الخزانة العامة بوزارة المالية بواقع مليار جنيه، فيما تحصلت الشركة القابضة الكيماوية على 800 مليون جنيه.

“القابضة الكيماوية” تستغل حصتها من طرح الشرقية للدخان في تنفيذ خطتها الاستثمارية

وأشارت المصادر إلى أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ستستغل حصتها من حصيلة الطرح في تنفيذ خطتها الاستثمارية بشركاتها التابعة، والبالغة 17 شركة، وأبرزها الدلتا للأسمدة، وكيما، والمكس.

وتخطط “القابضة الكيماوية” لإعادة تأهيل الماكينة رقم (3) بشركة راكتا، بالتعاون مع شركة تشيكية بتكلفة تقدر بنحو 12 مليون يورو، كما تسعى لاختيار شريك عالمى للتوسع فى صناعة الإطارات بشركة النقل والهندسة، بالإضافة إلى دعوة مكاتب استشارية متخصصة لتقييم الحالة الفنية، وتقديم دراسة شاملة لتطوير شركتى الدلتا والنصر للأسمدة، وتدشين وحدة جديدة للأولى بتكلفة استثمارية تبلغ 140 مليون دولار.

يُذكر أنه كان من المفترض أن يتم توزيع حصيلة طرح “الشرقية للدخان” بين الطرفين بالتساوي، مثلما أعلن مسئولو الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، عقب تنفيذ عملية الطرح.

ويعد طرح الشرقية للدخان الأول الذي يتم تنفيذه في البورصة، من الدفعة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية، والتي تشمل أيضًا الإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، وأبو قير للأسمدة.

وتستهدف الحكومة من برنامج الطروحات دعم وتنشيط البورصة، والمساهمة في زيادة القيمة السوقية لأسهم الشركات التي سيتم طرحها، وتنويع مصادر التمويل لتلك الشركات؛ سعيًا لتنفيذ خطط التوسع وزيادة حجم الاستثمارات بها.

كانت صفقة طرح 101.250 مليون سهم من الشرقية للدخان، قد تمّت، الأسبوع الماضي، بقيمة 1.72 مليار جنيه، بواقع 4.5% من رأسمال الشركة، وتمّت الصفقة على شريحتين، أولاهما طرح خاص للمؤسسات وصناديق الاستثمار وذوى الملاءة المالية، والثانية شريحة الطرح العام، وبلغ معدل التغطية 1.9 مرة للطرح الخاص، و4.2 مرة للعام، بسعر17 جنيهًا للسهم.

وتولّت المجموعة المالية هيرميس دور المنسق العالمى ومدير الطرح، ولعب مكتب ذو الفقار دور المستشار القانوني، وتعد العملية باكورة تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة المصرية.