سميح ساويرس يتوقع انخفاض حركة السفر وتباطؤ تعافي السياحة في 2022

وأضاف ساويرس أن التخبط فى القرارات السيادية يشكل عائقا أمام تعافى القطاع السياحي

سميح ساويرس يتوقع انخفاض حركة السفر وتباطؤ تعافي السياحة في 2022
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

3:51 م, الأثنين, 6 ديسمبر 21

قال سميح ساويرس رئيس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة فى مقابلة مع “العربية”، إن سيناريو أداء قطاع السياحة العالمى خلال عام 2022 سيكون مماثلاً للعام الحالي، وهو رأى صادم خاصة مع تقدم العديد من الدول فى فتح حددها وزيادة معدلات التلقيح.

وأضاف ساويرس أن التخبط فى القرارات السيادية يشكل عائقا أمام تعافى القطاع السياحي.

توقع ساويرس انخفاض حركة السفر واستمرارية فى الأزمة بقطاع السياحة، وهذا يعنى أن أى تعافٍ سيتم ببطء وسيمتد طوال العام المقبل حتى موسم الصيف فى ظل عدم وضوح الرؤية.

من جانب آخر، قال ساويرس إن الطفرة فى السعودية خلال الفترة الماضية مذهلة جدا، موضحاً أن هناك توجهاً نحو تنمية قطاع السياحة.

وذكر أن المقومات السياحية فى السعودية لا تقارن بأى من الأماكن الأخرى، وسط امتلاك المملكة سواحل بحرية ممتدة وآثاراً تاريخية، والتى تشكل مناطق جذب، مضيفا: “أن المستثمرين المهتمين بالقطاع السياحى سيتجهون للسعودية الآن أو آجلا”.
وأكد أن شركته فى مرحلة دراسة الإمكانات المتاحة للقطاع الخاص والاستثمار الأجنبى فى قطاع السياحة السعودى وهذا يستغرق وقتا.

وأشار ساويرس إلى أن عمليات الشركة فى سويسرا سجلت العام الماضى أفضل أداء فى تاريخها، وجاء ذلك بدعم منع السفر، وبالتالى زاد الطلب المحلى مبيعات العقارات للشركة، فضلا عن ارتفاع نسب إشغال الفنادق.

ولفت إلى أن خفض الرواتب للعاملين بقطاع السياحة غير مسموح، لأنها منخفضة بالأساس إلا أنه فى المقابل هناك عمالة زائدة وسط توقف النشاط فى عدد من الفنادق فى كل الدول سواء عمان أو مصر.

فى المقابل، يرى ساويرس أن القطاع العقارى استفاد من أزمة كورونا، وسط زيادة الطلب على السفر الداخلى مع فرض قيود للسفر إلى الخارج.

وحول قبول أحد الفنادق التابعة فى سويسرا وهو “تسيدى اندرمات” سداد نفقات الإقامة بالعملات الرقمية بيتكوين وإيثريوم، قال إن قبول هذه العملات مشروط بوجود من يشترى هذه العملة فى لحظتها.

وأفاد ساويرس بأن العملات الرقيمة لا يمكن أن تكون بديل للعملات التى تصدرها البنوك المركزية، لأن عدم وجود تنظيمات يعرض العملات الرقمية لمخاطرة كبيرة جدا.

وحول دخول نجيب ساويرس الاستثمار فى قطاع العقارات، قال سميح، إن السوق كبيرة وشركة “أوراسكوم للتنمية القابضة” متواجدة فى 9 دول.

المصدر : العربية