مليارا جنيه استثمارات «المصرية لنقل الكهرباء» لتدشين مراكز تحكم فى الطاقة

بالعاصمة الإدارية والمنطقة الشمالية

مليارا جنيه استثمارات «المصرية لنقل الكهرباء» لتدشين مراكز تحكم فى الطاقة
عمر سالم

عمر سالم

9:35 ص, الأحد, 25 أبريل 21

تخطط الشركة المصرية لنقل الكهرباء لاستثمار مليارى جنيه لإنشاء مراكز تحكم بالطاقة خلال العام المالى 2021-2022.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، فى تصريحات لـ«المال»، أن الاستثمارات سيتم ضخها لتدشين تحكمات إقليمية لتوسعة الشبكات القومية وتطويرها والتحول للشبكات الذكية.

وأضافت المصادر أن تمويل تلك المشروعات سيتم عبر الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء، لافتا إلى أن الاستثمارات ستأتى لاستكمال مركزى تحكم جارٍ إنشاؤهما، أحدهما فى العاصمة الإدارية باستثمارات 840 مليون جنيه، كما سيتم تدشين آخر متوقع فى المنطقة الشمالية.

كما تخطط المصرية لنقل الكهرباء للقيام بتحديث مستمر لأجهزة التحكم والمراقبة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، واستخدام منظومة التحكمات فى شبكات الجهد العالى (66 كيلو فولت).

ويعد مركز التحكم بالعاصمة الإدارية الأحدث على مستوى أفريقيا، وسيعمل على تطوير مراقبة وتشغيل الشبكة الكهربية الموحدة على مستوى الجمهورية ذات جهد 500 ك.ف و220 ك.ف، و132 ك.ف، بإجمالى 228 محطة، منها 72 محطة إنتاج طاقة.

 وأضافت المصادر أن إجمالى إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية ارتفع ليصل إلى 60 ألف جيجاوات وبلغ الفائض قرابة 20 ألف ميجاوات، مما يسهم فى الحفاظ على استقرار وتوزيع الطاقة الكهربية على الشبكة الموحدة بالشكل المناسب والآمن طبقا للمواصفات القياسية العالمية.

كما تستهدف الشركة العام المقبل تخفيض معدلات الأعطال ومستويات عدم الإتاحية بسبب الخروج الاضطرارى لمكونات الشبكة للجهــود الفائقــة (500 ك.ف – 220 ك.ف) والجــهد العالى (132 ك.ف – 66 كيلو فولت)، وتطبيق برامج الصيانة الوقائية والتنبؤية وإجراء مراجعة شاملة للخطوط الهوائية والأبراج والمواصلات والعوازل، لا سيما تلك التى مضى على إنشائها 25 عاما فأكثر، واعتماد برنامج للإحلال والتجديد.