ملوى الجديدة تستهدف استثمار 360 مليون جنيه خلال العام المالى الجارى

لاستكمال أعمال المرافق والبنية التحتية

ملوى الجديدة تستهدف استثمار 360 مليون جنيه خلال العام المالى الجارى
شريف عمر

شريف عمر

7:04 ص, الأربعاء, 30 سبتمبر 20

تستهدف مدينة ملوى الجديدة تنفيذ خطة استثمارية بقيمة 360 مليون جنيه خلال العام المالى الجارى، بهدف استكمال أعمال البنية التحتية، فيما يترقب جهاز المدينة فض مضاريف مناقصة تعيين شركة لتركيب خطوط توزيع الكهرباء بالمدينة.

قال المهندس محمد الدكروى، رئيس جهاز مدينة ملوى الجديدة، إن هيئة المجتمعات العمرانية وافقت على اعتماد 360 مليون جنيه كاستثمارات للمدينة خلال العام المالى الجارى يتم توظيفها فى استكمال اعمال المرافق والبنية التحتية بالمدينة.

وأوضح الدكرورى فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن مدينة ملوى الجديدة ضخت 100 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى، وتم صرفها بالكامل فى أعمال المرافق والطرق والبنية الأساسية، مستبعداً تأثر الجدول الزمنى بأى تبعات سلبية جراء أزمة تفشى فيروس كورونا وتطبيق اجراءات احترازية لمنع التزاحم.

وأشار إلى أن المدينة مستمرة حالياً فى أعمال ترفيق 880 فدانا تمثل المرحلة الأولى للمدينة، والتى تم الموافقة على المخطط العام لها الذى يضم وحدات للاسكان الاجتماعى والفاخر ممثلاً فى مشروعات جنة وسكن ودار مصر، بخلاف مناطق خدمية.

ولفت إلى أن المدينة تواصل حالياً أعمال إنشاء وحدات مشروع جنة للاسكان الفاخر، كما تنتظر التصميم النهائى لقطعة ارض يتم تصيممها حالياً لانشاء عمارات اسكان اجتماعى.

ولفت إلى أن جهاز المدينة يسعى لإنهاء أعمال المرافق فى أقرب وقت تمهيدأً لاستقبال الطفرة العمرانية المرتقبة والطلب والمتزايد للحصول على أراض فى المدينة، ضارباً المثال بأن الجهاز تلقى أكثر من 20 طلبا من مستثمرين للحصول على اراض تخصص للمشروعات السكنية والخدمية والتجارية.

الدكرورى: بيع 129 قطعة أرض للأفراد بنظام الحجز الإليكترونى من إجمالى 204

وأفاد بأنه تم بيع 129 قطعة ارض من اجمالى 204 كانت من المخصص طرحها على الافراد لاقامة مشروعات ووحدات سكنية، وهو ما اعتبره نجاحاً خلال فترة زمنية من اطلاق العمل بالمدينة.

وفى يونيو الماضى، أعلنت وزارة الإسكان عن طرح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 204 قطع أراضٍ سكنية لبناء عمارات بمدينة ملوى الجديدة، وتختلف مساحة القطع وتتراوح بين 289 و971 متر مربع، وذلك فى إطار جهود الوزارة والهيئة لتلبية رغبة جميع شرائح المجتمع فى الحصول على المسكن الخاص بهم.

ولفت الوزارة إلى أن قيمة مقدم الحجز 50 ألف جنيه، ويتم التخصيص بنظام أسبقية الحجز الإليكترونى مع وجود نظم تقسيط ميسرة.

وفى سياق متصل، أكد رئيس جهاز مدينة ملوى الجديدة عدم وجود أى نوايا لسحب اعمال من شركات المقاولات فى المدينة خاصة وان كل الشركات ملتزمة بالجدول الزمنى.

كان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعلن فى مارس الماضى، البدء فى أعمال صب الخرسانة المسلحة لأسقف الدور الثانى علوى بعددٍ من العمارات بمشروع”JANNA” للإسكان الفاخر بمدينة ملوى الجديدة، وجارٍ استكمال باقى الأعمال بالعمارات بالمشروع، تمهيداً للانتهاء من أعمال الهيكل الخرسانى للعمارات وبدء الأعمال الأخرى.

وأشار الجزار إلى أن حجم الاستثمارات التى تم ضخها بالمدينة حتى الآن بلغ نحو 120 مليون جنيه، وتشمل أعمال الإسكان والطرق.

وأوضح الدكرورى أنه جارٍ تنفيذ 34 عمارة، بإجمالى 1088 وحدة سكنية نموذج «JANNA» بمدينة ملوى الجديدة، والتى تتضمن دور أرضى و7 أدوار.

وأوضح أنه الانتهاء من أعمال الحفر والخرسانة العادية والأساسات لمعظم العمارات، بجانب الانتهاء من أعمال الخرسانة المسلحة لأسقف الدور الأول والثانى لعدد 15 عمارة، بالإضافة إلى أعمدة الدور الرابع علوى، وسيتم قريباً الشروع فى رمى خرسانة الدور الأخير.

كما أشار الدكرورى إلى أن جهاز مدينة ملوى الجديدة ينتظر البت فى مناقصة تعيين مقاول لتركيب شبكات توزيع الكهرباء فى المدينة، والتى تقدم لها 9 شركات، ومن المرتقب الاعلان عن الشركة الفائزة خلال شهر تقريباً.

يذكر أن مدينة ملوى الجديدة تقع على مساحة 18.42 ألف فدان، منها 880 فداناً تمثل المرحلة الأولى، على أن تشمل المرحلة الأولى 450 عمارة بمشروع “جنة”، و261 عمارة بمشروع “سكن مصر”، بالإضافة إلى عدد من الفيلات.

وتضم المرحلة الأولى من المدينة قطع أراض وفيلات على مساحة 16 فداناً، ومشروع جنة على مساحة 70 فداناً، وأنشطة خدمية على مساحة 30 فداناً، وفقاً للمخطط، فيما تبلغ التكلفة التقديرية للمرافق نحو 2.7 مليار جنيه، منها 350 مليون جنيه لشبكات البنية التحتية تضم مياه وصرف وطرق ورى و 25 مليون جنيه للتغذية العاجلة للمدينة بالمياه، وشبكات كهرباء فى حدود 700 مليون جنيه، بخلاف 1.6 مليار جنيه لانشاء 106 عمارات بمشروع جنه بعدد 3292 وحدة سكنية.

وتقع مدينة ملوى الجديدة، شرق طريق القاهرة أسوان الصحرواى الغربى، وتبعد عن مدينة ملوى القائمة حوالى 12 كم، وصدر قرار جمهورى رقم 247 لسنة 2018 بإنشائها، ويبلغ حجم سكان المدينة المتوقع نحو 524 ألف نسمة.