«ملايين الدولارات» تقترب من اصطياد فرص استثمارية بقطاع الرعاية الصحية والطبية

عقب زيادة جاذبية المجال فى أجواء «كورونا»

«ملايين الدولارات» تقترب من اصطياد فرص استثمارية بقطاع الرعاية الصحية والطبية
أحمد علي

أحمد علي

6:57 ص, الأحد, 21 يونيو 20

بات قطاع الرعاية الصحية صاحب النصيب الأكبر فى مجال الاستثمار فى الوقت الحالى تزامنًا مع انتشار وباء كورونا، وأصبح المستثمر المحلى والأجنبى يميل إلى الدخول فى عمليات جديدة خاصة بالقطاع الصحى والطبى فى السوق المحلية، عقب زيادة جاذبية القطاع الناتجة عن الجائحة العالمية.

ساهمت جائحة «وباء فيروس كورونا» فى زيادة جاذبية القطاع عقب ارتفاع معدلات الطلب على خدمات المستشفيات والأدوية الطبية المختلفة سواء للعلاج أو الوقاية، فى ظل توقعات باستمرار انتشار الوباء حتى نهاية العام الجارى على الأقل.

«المال» رصدت اهتمام عدة شركات استثمارية بفرص فى قطاع الرعاية الصحية والطبية، منها من يسير فى صفقات استحواذ على مستشفيات متخصصة، ومنها من يقترب من إنهاء الاستحواذ على شركات أدوية.

أكد خبراء الاستثمار أن السوق المحلية ستشهد صفقات استحواذ كبيرة على مستشفيات ومراكز أشعة وتحاليل، وشركات أدوية فى ظل تعاظم شهية المستثمرين الأجانب والمصريين لاستغلال جاذبية القطاع فى الفترة الراهنة.

شهد قطاع الرعاية الصحية والطبية تحركات جادة من المستثمرين خلال الأشهر الماضية، وتناثرت الأنباء عن العديد من الصفقات التى تمت بالفعل وأخرى محتملة فى القطاع وأنشطته المرتبطة سواء الأدوية والصيدليات، منها احتمالات الاندماج – بين مجموعة مستشفيات كليوباترا ومجموعة ألاميدا، وصفقة استحواذ محتملة لشركة الأهلى كابيتال على مستشفى متخصص كما تتفاوض شركة ازدهار للاستثمار المباشر للاستحواذ على حصة اقلية بمستشفى التيسير.

سعادة: نستعد للاستحواذ على مستشفى متخصص.. ومتمسكون بتأسيس شركة قابضة للنشاط

قال كريم سعادة، الرئيس التنفيذى لشركة الأهلى كابيتال للاستثمارات المالية -الذراع الاستثمارى للبنك الأهلى المصري- أن جاذبية قطاع الرعاية الصحية ارتفعت بشكل كبير عقب انتشار جائحة فيروس كورونا عالميًا ومحليًا.

أضاف أن الشركات الاستثمارية الحكومية مطالبة فى الوقت الراهن بضخ استثمارات أكبر فى القطاعات الاقتصادية بشكل عام والقطاع الصحى بشكل خاص، مشيرًا إلى أن عدد السكان الكبير بمصر يزيد من جاذبية القطاع قبل وأثناء وبعد جائحة كورونا.

أوضح أن شركته تدرس فرصاً استثمارية بالقطاع الصحي، وتحديدًا نشاط المستشفيات خلال الفترة الراهنة، لافتًا إلى أن الشركة تقترب من الاستحواذ على مستشفى متخصص.

أشار إلى أن المعامل الطبية تُعد أحد الأنشطة ذات الأهمية خلال الفترة الراهنة، مرجحًا أن تشهد الفترة المقبلة عمليات استثمارية بها، مؤكدًا أن شركته تدرس جدوى الاستثمار فى المعامل الطبية خلال الفترة المقبلة.

أكد أن شركته مستمرة فى خطة انشاء شركة قابضة للرعاية الصحية، بالشراكة مع مستثمرين أجانب وعرب، مشيرًا إلى أن شركته لا تزال فى مرحلة المباحثات الترويجية.

يُذكر أن «المال» كشفت فى ديسمبر 2019، عن أن الأهلى كابيتال القابضة، تسعى لتأسيس شركة قابضة بمجال الرعاية الصحية، باستثمارات تصل إلى 150 مليون دولار، على أن تضم مساهمات أجنبية وتسعى للاستحواذ على مستشفيات ومراكز طبية والعمل على تطويرها، على أن تستهدف الشركة القابضة للرعاية الصحية الانتشار عبر الأقاليم وليس القاهرة فقط.

الجندي: الاهتمام يصل للشركات الناشئة ونبحث اقتناص كيانات صحية


أحمد الجندي، الشريك الرئيسى بشركة “ tcv” للاستثمار

قال أحمد الجندي، الشريك الرئيسى بشركة “ tcv” للاستثمار المباشر، إن أزمة انتشار وباء كورونا كانت بمثابة الدليل الملموس لحاجة القطاع الصحى لاستثمارات كبيرة لاستيعاب الاحتياج المتزايد للرعاية الطبية.

أضاف أن أزمة كورونا تسببت فى تغيير ثقافة المواطنين حول العالم، وأصبحوا أكثر قابلية لسداد تكلفة أكبر مقابل الحصول على خدمة طبية ذات جودة مرتفعة، مشيرًا إلى أن اهتمام المستثمر بالقطاع الصحى والأمن الغذائى فى تزايد مستمر.

أوضح: «رغم أن معدلات الطلب الحالية على خدمات الرعاية الصحية أعلى من معدلاتها الطبيعية، إلا أن القطاع لا يزال يتمتع بجاذبية استثمارية جيدة».

أشار إلى أن الجاذبية امتدت إلى نشاط الشركات الناشئة بمجال الخدمات الصحية، التى لديها الفرصة وتسعى لتوفير حلول مبتكرة تساعد على تقديم خدمات صحية، تعالج أوجه القصور الناتج عن نقص فى بعض قدرات القطاع.

أكد الجندى، أن شركته تبحث وتدرس أكثر من فرصة استثمارية بقطاع الرعاية الصحية، بجانب فرص أخرى بالقطاع الغذائى.

ياسر هاشم، الشريك التنفيذى لمكتب “زكى هاشم” وشركاه للمحاماة

قال ياسر هاشم، الشريك التنفيذى لمكتب “زكى هاشم” وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية، إن الاهتمام بالقطاع الطبى متواجد بقوة فى السوق المحلية من قبل انتشار فيروس كورونا ولم تتوقف الصفقات التى بدأناها قبل الجائحة، لكن الوتيرة أصبحت أكثر تباطؤاً.

أكد أن تقييمات الصفقات لم تتاثر بالظروف الراهنة، وأن صفقات الاندماج والاستحواذ فى العالم كله تراجعت بقوة خلال الفترة الأخيرة وبالتبعية فى السوق المحلية، مشيرًا إلى أن مكتبه تولى صفقة كبيرة بقطاع الأدوية قاربت على الانتهاء تتجاوز قيمتها 100 مليون دولار، وتتمثل فى استحواذ مستثمر أجنبى على شركة محلية.

تابع أنه حتى الصفقات المرتبطة بقطاعات أخرى بخلاف الرعاية الصحية لم تتوقف، لكن تستكمل ببطء، مشيرا إلى أنه لا يمكن إنكار وجود مشاكل فى السيولة لدى المستثمر.

سليمان: اهتمام المستثمر يتضاعف وصفقات مرتقبة تشمل مستشفيات ومراكز تحاليل وأشعة

قال راجى سليمان، المدير الشريك لمكتب أدسيرو للاستشارات القانونية، إن قطاع الرعاية الصحية والطبية فى السوق المحلية كان يستحوذ على النصيب الأكبر من اهتمامات المستثمر قبل انتشار وباء فيروس كورونا عالميًا ومحليًا.

أضاف أن انتشار الوباء القاتل وزيادة الحاجة إلى الخدمات والرعاية الصحية والأدوية الطبية ساهم فى تعزيز اهتمام المستثمرين بالقطاع، فى ظل عدم قدرة القطاع على تلبية طلبات المرضى.

أوضح أن المستشفيات ومراكز الأشعة والتحاليل محور اهتمام المستثمرين، متوقعًا إبرام صفقات خلال الفترة المتبقية من العام الجارى.

أشار إلى أن مكتبه يعمل على إغلاق صفقات استحواذ بقطاع الرعاية الصحية، وتحديدًا بنشاط المستشفيات، مرجحًا تنفيذها فى النصف الثانى من العام.

يُذكر أن صندوق مصر السيادى وشركة إدارة الاستثمارات كونكورد إنترناشيونال إنفيستمنتس، ومقرها نيويورك، أعلنا فى مايو الماضى عن توقيع مذكرة تفاهم تتضمن تعاون الكيانين لتأسيس شركة مشتركة لإدارة صندوق متخصص فى قطاع الرعاية الصحية يستثمر بشكل أساسى فى مصر وكذلك الشرق الأوسط وأفريقيا.

يبلغ حجم الصندوق المستهدف 300 مليون دولار كمرحلة أولية ويهدف إلى تعظيم قيمة الاصول على الأجل الطويل من خلال الاستفادة من فرص الاستثمار المباشر فى مصر.

كما يهدف الصندوق الجديد إلى خلق منصة رعاية صحية متنوعة، تستفيد من تزايد عدد السكان فى مصر الذين يحتاجون لخدمات رعاية صحية مختلفة.

كما كشفت «المال» مطلع الأسبوع الجاري، عن سعى صندوق مصر السيادى لإدراج شركة تنمية الصناعات الكيماوية «سيد» للأدوية ضمن أصول صندوق الرعاية الصحية المؤسس بالشراكة مع شركة كونكورد برأسمال قدره 300 مليون دولار.

عن الصفقات التى تمت مؤخرًا، استحوذت مجموعة تانا كابيتال الأفريقية على حصة أقلية بشركة الاسكندرية للاستثمارات الطبية، التى تمتلك مجموعة مستشفيات مبرة العصافرة، وصفقة استحواذ مجموعة صيدليات 19011 على كامل أسهم مجموعة صيدليات رشدى بقيمة تخطت 362 مليون جنيه.