مكتب الإحصاء الإسرائيلي: الاقتصاد ينكمش بنسبة 6.9 بالمئة بالربع الأول جراء كورونا

زادت الصادرات الصناعية باستثناء الماس بنسبة 25.6٪ ​​، بما في ذلك الغاز الطبيعي ، الذي بدأت عملية تصديره هذا الربع.

مكتب الإحصاء الإسرائيلي: الاقتصاد ينكمش بنسبة 6.9 بالمئة بالربع الأول جراء كورونا
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

2:06 م, الخميس, 16 يوليو 20

انكمش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 6.9٪ في الربع الأول من العام الحالي 2020 ، بعد ارتفاعه بنسبة 4.6٪ في الربع الرابع من العام الماضي 2019، وانخفض نصيب الفرد من الاستهلاك الخاص بنسبة 22٪ ، وانخفض الإنفاق على السيارات بنسبة 86٪ بعد ارتفاع كبير في الربع السابق بسبب تغيير في سياسة الضرائب.حسبما ورد بموقع “كالكاليست” المتخصص في الشأن الإقتصادي الإسرائيلي.

ويظهر ذلك من التقدير الثالث للربع الأول الذي نشر اليوم من قبل الجهاز المركزي للإحصاء الإسرائيلي (CBS) ، وهو تغيير طفيف عن التقدير السابق.

ويشير التقرير إلى أن التطور السلبي للربع تأثر بشكل مباشر بأزمة فيروس كورونا وخطوات الحكومة للحد من انتشاره، مما أدى إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي.

وأدى الانخفاض الحاد في واردات سيارات الركاب إلى تكثيف الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالربع الرابع ، كما انخفض الناتج المحلي الإجمالي باستثناء صافي الضرائب على الواردات ، والذي لم يتأثر بالانخفاض في واردات سيارات الركاب ، بشكل حاد بنسبة 4.2٪.

وانخفضت واردات السلع والخدمات بنسبة 23.4٪ على أساس سنوي ، بعد زيادة بنسبة 11.3٪ في الربع السابق.
ويعكس هذا الانخفاض انخفاضاً حاداً بنسبة 52٪ في استيراد الخدمات على أساس سنوي (وانخفاض بنسبة 16.8٪ مقارنة بالربع السابق) ، والذي يشمل انخفاضاً بنسبة 85.2٪ في استيراد الخدمات السياحية.

وانخفضت نفقات الاستهلاك الخاص ، التي تضررت بشدة من أزمة كورونا وتأثرت أيضًا بالانخفاض الكبير في واردات سيارات الركاب (بسبب المشتريات المبكرة في الربع الرابع من عام 2019) بنسبة 20.8٪ في الربع الأول على أساس سنوي.

وانخفض نصيب الفرد من الاستهلاك الخاص بنسبة 22.2٪ ، بينما انخفض نصيب الفرد من نفقات الاستهلاك الخاص باستثناء السلع المعمرة بنسبة 16.8٪ على أساس سنوي.

وانخفض الإنفاق على السلع شبه المعمرة للفرد ، بما في ذلك الملابس والأحذية والمنسوجات المنزلية والأجهزة الكهربائية والمنزلية الصغيرة ومنتجات الترفيه والتسلية والمتعلقات الشخصية – بنسبة 32.4٪ على أساس سنوي (9.3٪ على أساس ربع سنوي) ، بينما انخفض الإنفاق على الملابس والإدارة بنسبة 36.5٪ (10.7٪ على أساس ربع سنوي).

وانخفض الإنفاق على السلع المعمرة للفرد ، بما في ذلك المركبات الشخصية وأجهزة التلفزيون والغسالات والأثاث والمجوهرات بنسبة 53.6٪ على أساس سنوي (17.5٪ على أساس ربع سنوي) ، في حين انخفض الإنفاق على المركبات للاستخدام الخاص بنسبة 86.3٪ على أساس سنوي (39.2٪ على أساس سنوي) بعد ارتفاع كبير في الربع السابق بسبب تغيير في سياسة الضرائب.

وزادت صادرات السلع والخدمات في الربع الأول من عام 2020 بنسبة 4.1٪ على أساس سنوي.

وانخفضت صادرات الخدمات السياحية بشكل حاد بنسبة 63.9٪ على أساس سنوي وبنسبة 22.5٪ على أساس ربع سنوي بسبب أزمة كورونا.

ومن ناحية أخرى ، زادت صادرات الخدمات الأخرى (بما في ذلك صادرات البرمجيات وخدمات النقل والاتصالات وما إلى ذلك) بنسبة 4٪ على أساس سنوي.

وزادت الصادرات الصناعية باستثناء الماس بنسبة 25.6٪ ​​، بما في ذلك الغاز الطبيعي ، الذي بدأت عملية تصديره هذا الربع.