مكتب استشارى عالمى يُعد كراسة شروط تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق

بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبى

مكتب استشارى عالمى يُعد كراسة شروط تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:57 ص, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

كشف مصدر بوزارة النقل أن كلّف أحد المكاتب الاستشارية العالمية الأوروبية بإعداد كراسة شروط تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق ، لافتًا إلى أن المكتب من المقرر أن ينتهى من الكراسة، مارس المقبل، ليتم طرح المناقصة فى أبريل أو مطلع مايو على أقصى تقدير.

وأضاف أن البنك وفّر منحة لتمويل تكلفة إعداد الكراسة، فى إطار الدعم الفنى الذى يقدمه لصالح هيئة الأنفاق لتنفيذ المشروع، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح الخط مرة واحدة ، لكن سيتم تقسيم الأعمال لمراحل؛ لضمان عدم تأثر حركة التشغيل اليومية.

مصدر: 5- 6 سنوات فترة التنفيذ.. والبدء بالأعمال الكهروميكانيكية

وذكر أن فترة تنفيذ تطويرات خط «» ستتراوح من 5- 6 سنوات؛ لأن الأعمال اليومية لن تزيد على 6 ساعات ليلًا، وسيتم البدء بالأنظمة الكهروميكانيكية.

كان الدكتور عصام والى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، قد أكد، مطلع الأسبوع الحالى، أن الهيئة تعتزم طرح أعمال تطوير وتحديث الخط الأول للمترو العام المقبل، موضحًا أنه تم استبعاد المبانى والمنشآت والمحطات من خطة التطوير .

وتشمل خطة تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق تطوير البنية الأساسية ممثلة فى أعمال السكة، وتجديدًا كاملًا للقضبان، إضافة إلى تطوير 32 وحدة متحركة وتعمل فى الوقت الحالى على الخط، إلى جانب شراء 34 قطارًا جديدًا؛ لتقليل زمن التقاطر.

وتموِّل وزارة النقل خطة تطوير الخط عبر قروض من مؤسسات تمويل دولية، تتمثل فى الحصول على قرض ميسّر بقيمة 50 مليون يورو من الوكالة الفرنسية، و205 ملايين يورو من ، وقرض من بنك الاستثمار الأوروبى بقيمة 350 مليون يورو، ليصل إجمالى التمويلات الموجهة للخط إلى 605 ملايين يورو.

كما تشمل الخطة تطوير نظم التحكم المركزى المسؤولة عن متابعة والتحكم فى مسير القطارات؛ لتقليل نسبة التدخل البشرى فى التشغيل، إلى جانب تنفيذ تحديث لأنظمة الاتصالات المركزية وتطوير الأنظمة الكهرميكانيكية، فضلًا عن استبدال الشبكة الكهربائية الحالية بأخرى جديدة؛ نظرًا لتقادم عمرها الافتراضى.