مكاسب 5 بورصات عربية بقيادة القاهرة والرياض وهبوط دبى

خالد بدر الدين صعدت مؤشرات 5 بورصات عربية فى منطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الأحد بقيادة القاهرة و الرياض فى أحجام تداول ضعيفة. يأتي ذلك في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون نتائج أعمال الشركات المتوقع أن يبدأ الإعلان عنها الأسبوع الحالي وهبطت مؤشرات 3 بورصات بنسب متواضعة منها دبى. وذكرت

مكاسب 5 بورصات عربية بقيادة القاهرة والرياض وهبوط دبى
جريدة المال

المال - خاص

7:30 م, الأحد, 13 يناير 19

خالد بدر الدين

صعدت مؤشرات 5 بورصات عربية فى منطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الأحد بقيادة القاهرة و الرياض فى أحجام تداول ضعيفة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون نتائج أعمال الشركات المتوقع أن يبدأ الإعلان عنها الأسبوع الحالي وهبطت مؤشرات 3 بورصات بنسب متواضعة منها دبى.

وذكرت وكالة رويترز، أن  المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية قفز بحوالى  1.2 % فى القاهرة ليتجاوز 13526 نقطة، ولكن سعر سهم شركة جلوبال تليكوم خسر أكثر من 7 % بعد أن  أعلنت الشركة في وقت سابق يوم الأحد عن خطة لتحويل قروض المساهم المستحقة البالغة 370.6 مليون دولار بالإضافة للفوائد إلى رأسمال.

وكانت الشركة أعلنت في وقت سابق أنها تنوي زيادة رأس المال من خلال إصدار حقوق بقيمة 11.2 مليار جنيه (627.10 مليون دولار)، بما يوازي إصدار 19.3 مليار سهم جديد بقيمة اسمية 0.58 جنيه.

وكسب مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بحوالى 1 % ليصل إلى أكثر من 8292 نقطة فى بورصة الرياض بفضل صعود سعر سهم مجموعة الطيار للسفر القابضة 5.5 % وبنك  الراجحي ذي الثقل بارتفاع سعر سهمه 2 % وقفز سعر  سهم شركة الكابلات السعودية بنسبة 10 % .

ويصعد سهم الكابلات السعودية، التي تتكبد خسائر، منذ 26 ديسمبر بعد توصل الشركة إلى اتفاق تسوية نهائي مع الدائنين التجاريين بخصوص قروض قيمتها 313.6 مليار ريال (83.61 مليون دولار).

وتقدم مؤشر بورصة الكويت يوم الأحد بحوالى 0.4 % ليزداد إلى 5473 نقطة بعد ترقية شركتي القرين لصناعة الكيماويات البترولية وهيومن سوفت من السوق الرئيسي إلى السوق الأول.

وارتفع مؤشر سوق مال أبوظبى العام وبورصة البحرين بنسبة طفيفة بلغت حوالى 0.1 % للأولى و 0.2 % للثانية ليستقرا عند حوالى 4969 نقطة و 1344 نقطة على الترتيب.

وانخفض مؤشر سوق مال  دبي العام بحوالى  0.3 % لينزل إلى حوالى 2538 نقطة ليبدد المكاسب التي حققها في التعاملات المبكرة مع هبوط سعر سهم شركة الاتحاد العقارية 1.9 % ليضغط على المؤشر كونه أكثر الأسهم تداولا من حيث حجم التعاملات.

ولكن ارتفع سعر سهم محموعة موانئ دبي العالمية، المدرج في بورصة ناسداك دبي، بنسبة 0.1 %  بعد أن  قالت الشركة يوم الاحد إنها اتفقت على الاستحواذ على 71.3 %  في شركة إدارة الموانئ بويرتو إي لوخيستيكا (بولوجسا) في تشيلي من مينيرا فالباريسو ومساهمين آخرين على صلة بمجموعة ماتي.

وأوضحت مجموعة موانئ دبي أنها ستعرض 502 مليون دولار من أجل تملك الشركة بالكامل، وأنه من المتوقع أن تسهم الصفقة في الأرباح خلال أول عام كامل للاستحواذ وأن يجري تمويلها من الموارد الحالية بالموازنة.

وهبط مؤشر بورصة مسقط بأقل من 0.2 % ليصل إلى حوالى 4304 نقطة بينما خسر مؤشر بورصة الدوحة 4 نقاط فقط ليستقر عند حوالى 10654 نقطة.

جريدة المال

المال - خاص

7:30 م, الأحد, 13 يناير 19