مكاسب 5 بورصات عربية بقيادة أبوظبى وهبوط القاهرة

خالد بدر الدين صعدت مؤشرات 5 بورصات عربية فى منطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الثلاثاء بقيادة أبوظبى والدوحة وهبط مؤشرا القاهرة والرياض بينما استقر مؤشر بورصة البحرين بدون تغير يذكر. وذكرت وكالة رويترز أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بالقاهرة خسر حوالى 2.4 % لينزل إلى حوالى 12625 نقط

مكاسب 5 بورصات عربية بقيادة أبوظبى وهبوط القاهرة
جريدة المال

المال - خاص

8:48 م, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18

خالد بدر الدين

صعدت مؤشرات 5 بورصات عربية فى منطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الثلاثاء بقيادة أبوظبى والدوحة وهبط مؤشرا القاهرة والرياض بينما استقر مؤشر بورصة البحرين بدون تغير يذكر.

وذكرت وكالة رويترز أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بالقاهرة خسر حوالى 2.4 % لينزل إلى حوالى 12625 نقطة ليسجل أدنى مستوياته منذ  18 شهرا بسبب خسائر سهم البنك التجاري الدولي أكبر مصرف مدرج في مصر والذى هوى سعر سهمه أكثر من 2.5 % ليسجل خسائر للجلسة الثالثة على التوالي .

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مع انخفاض 26 سهما من 30 سهما مدرجة على قائمته بسبب المخاوف من قانون مقترح بشأن ضريبة على حيازات أدوات الخزانة لتهبط أسعار أسهم جميع  البنوك على قائمة المؤشر. 

 كما أظهرت بيانات البورصة اليوم  أن المستثمرين الأجانب باعوا أسهما مصرية أكثر مما اشتروا، وهو نفس ما فعله المستثمرون العرب.

وقال عمرو حسين الألفي رئيس البحوث لدى شركة شعاع للأوراق المالية في مصر إن سهم البنك التجاري الدولي والمؤشر الرئيسي تضررا بسبب التعديلات القانونية المقترحة التي قد تؤدى إلى زيادة فاتورة الضرائب على البنوك، رغم بقاء المعدل الضريبي الاسمي دون تغيير.

وتراجع مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بنسبة طفيفة لم تتجاوز  0.2 % ليستقر عند 7905 نقطة لهبوط سعر سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات بأكثر من  1.8 % بينما انخفض سعر سهم مجموعة سامبا المالية 1.9% ولكن سعر سهم شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني قفز 7.3 % كما زاد سعر سهم شركة أسمنت المنطقة الجنوبية 2.3 % .

ورغم أن  أسواق الإمارات العربية المتحدة مغلقة منذ بداية الأسبوع في عطلة عامة إلا أنها عندما  استأنفت تداولاتها اليوم فقد  قفز المؤشر العام لسوق مال  أبوظبي بأكثر من 2.7 % بفضل مكاسب قطاع البنوك ليصل إلى 4898 نقطة ليسجل أكبر مكاسبه خلال عامين .

وارتفع سعر سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك إمارة أبوظبى  3.7 % فى أول جلسة تداول للبنك بعد زيادة وزنه على مؤشر  مؤسسة MSCI للأسواق الناشئة إلى المثلين  وربما تكون بعض الصناديق الخاملة المرتبطة بالمؤشر قد دخلت اليوم واشترت السهم ليرتفع أيضا سعر سهم بنك أبوظبي التجاري 3.8 %.

وارتفع مؤشر بورصة الدوحة بأكثر من 1.5 % ليصل إلى 10603 نقطة مع صعود سعر سهم بنك  الريان 5.2 % وسعر سهم شركة صناعات قطر 1.5 % كما زاد سعر سهم بنك الدوحة 4.5 % بعد إدراجه في مؤشر ”فوتسي 4 جود“ للأسواق الناشئة.

وتقدم مؤشر بورصة مسقط بأكثر من  1.9  ليتجاوز 4535 نقطة وكذلك مؤشر بورصة الكويت بحوالى  0.8 % ليصل إلى أكثر من  5369 نقطة ولكن مؤشر سوق مال دبى العام صعد بنسبة طفيفة بلغت حوالى 0.3 % فى أول جلسة له هذا الأسبوع ليستقر عند حوالى 2676 نقطة.

وزاد مؤشر سوق دبي اليوم ليوقف خسائر استمرت 6 جلسات  بفضل ارتفاع سعر سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة، 1.8 % بينما صعد سعر سهم شركة دي.إكس.بي إنترتينمنتس للمتنزهات الترفيهية 5.1 %.

ولكن سعر سهم شركة دبي للاستثمار تراجع 4.4 % بعد أن  سجل أدنى مستوياته منذ 5 سنوات في الجلسة السابقة ليهبط سعر سهمها بعد أن  قررت مؤسسة MSCI للأسواق الناشئة نقله إلى مؤشرها للشركات الإماراتية الصغيرة  من مؤشرها المعياري لدولة الإمارات.

جريدة المال

المال - خاص

8:48 م, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18