مكاسب كارفور ترفع الأسهم الأوروبية الأربعاء

صعد سهم شركة كارفور بنسبة 13.4 بالمائة

مكاسب كارفور ترفع الأسهم الأوروبية  الأربعاء
أيمن عزام

أيمن عزام

10:07 م, الأربعاء, 13 يناير 21

غلب الصعود على مؤشرات الأسهم الأوروبية في بدعم من مكاسب  كارفور الفرنسية وشركة تليفونيكا الإسبانية ما عوض تمديد إغلاقات كوفيد-19. 

وصعدت أسهم شركة كارفور بنسبة 13.4 بالمائة لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أغسطس 2019 بعد تلقيها عرض استحواذ مفاجئ بقيمة 16.2 مليار يورو من شركة كندية. 

صعود مكاسب كارفور

وقادت مكاسب كارفور مؤشر كاك 40 بينما صعدت أسهم شركة كازينو الفرنسية المنافسة بنسبة 3.9%. 

وقفز سهم شركة تليفونيكا بنسبة 9.7% بعد أن وافقت الشركة على بيع أعمدة اتصالات في أوروبا وأمريكا اللاتينية لشركة أمريكان تاورز الأمريكية نظير 7.7 مليار يورو. 

وصعد مؤشر ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.1 بالمائة فقط بعد توقف المستثمرين عن الشراء بعد الرواج القوي خلال الأسبوع الماضي. 

وسجلت أسهم البنوك وشركات السفر والسيارات أكبر تراجع وسط مخاوف من أن يؤدي تمديد القيود في أوروبا المكرسة للسيطرة على الإصابات المتزايدة من فيروس كورونا إلى إبطاء التعافي في أرباح الشركات والنمو الاقتصادي. 

وأشارت ألمانيا وبريطانيا وهولندا إلى أن تشديد القيود المرتبطة بفيروس كوفيد-19 سيمتد إلى مطلع فبراير وقالت إيطاليا أنها ستمدد حالة الطوارئ إلى نهاية أبريل. 

ويراقب المستثمرون أيضا التطورات السياسية في روما بعد أن هدد رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي بسحب حزب الوسط من الائتلاف الحاكم. 

وصعد مؤشر FTSE MIB الإيطالي بنسبة 0.4 بالمائة بينما هبطت أسهم البنوك بنسبة 0.7 بالمائة. 

وخفض بنك جي بي مورجان تشيس توقعاته بخصوص الاقتصاد الإيطالي متوقعا أن يؤدي تمديد القيود لفترة طويلة إلى وقف النمو في الربع الأول نزولا عن توقعات بتسجيل نمو بنسبة 3.5 بالمائة. 

وهبط سهم شركة اورستد الدنماركية لتوليد الكهرباء من مزارع الرياح بنسبة 4.9 بالمائة بعد أن قالت أن العودة إلى سرعات الرياح المعتادة خلال العام الجاري سيؤثر على أرباح التشغيل. 

وهبط سهم إيت تيكاواي بنسبة 4.1 بالمائة بعد ورود تقديرات مخيبة للأمال بشأن هوامش أرباح الشركة لعام 2020 ما أحبط تأثير قفزة بنسبة 57 بالمائة في طلبيات الربع الأخير. 

وصعدت بورصة لندن بنسبة 1.8 بالمائة بعد أن وافقت هيئة مكافحة الاحتكار الأوروبية على صفقة استحواذ لها بقيمة 27 مليار دولار على شركة ريفنتف. 

وصعدت أسهم شركة سيمنز جامسيا وسيمنز انيرجي بنسبة 1.6 بالمائة و 4.2 بالمائة على التوالي بعد أن قالت الشركتين أنهما سيطوران توربين بحري ينتج الهيدروجين عبر التحليل الكهربائي.