مقترح في البرلمان لحظر استيراد الأسماك المجمدة 3 أشهر بسبب «كورونا»

عقب صدور تقارير علمية تشير إلى أنها مصدرًا للإصابة بفيروس كورونا المستجد

مقترح في البرلمان لحظر استيراد الأسماك المجمدة 3 أشهر بسبب «كورونا»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:29 م, السبت, 20 يونيو 20

طالبت لجنة الصناعة في حكومة الدكتور مصطفي مدبولي بوقف استيراد الأسماك المجمدة 3 أشهر عقب صدور تقارير علمية تشير إلى أنها مصدر للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وتقدمت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضو لجنة الصناعة في البرلمان، بمقترح برلماني إلى رئيس الوزراء، ووزيرة التجارة والصناعة، لحظر استيراد الأسماك المجمدة ومنها السلمون لمدة 3 أشهر، بعد تقارير علمية تشير إلى أنها مصدر للإصابة بفيروس كورونا.

وقالت عضو البرلمان في مقترحها اليوم: “عدد من حكومات دول العالم اتخذت قرارًا مماثلًا بعد أن أوصت السلطات الصحية في الصين، بضرورة تعليق استيراد سمك السلمون من الموردين الأوروبيين، ومن بينهم النرويج، بسبب مخاوف من أن الأسماك قد تكون مرتبطة بانتشار جديد لفيروس كورونا “كوفد-19″ في سوق شين فادي ببكين”.

صناعة البرلمان : فيروس كورونا يعيش على أسطح الأغذية المجمدة

وأكملت نائبة البرلمان: “هناك تقارير علمية محل دراسة من جانب منظمة الصحة العالمية، توصلت إلى أن فيروس كورونا يعيش على أسطح الأغذية المجمدة لمدة تصل 3 أشهر، وبالتالي أصبح من الضروري أن تتخذ وزارة الصناعة إجراء احترازي بوقف الاستيراد من الخارج مؤقتًا”.


وأشارت عضو لجنة الصناعة في البرلمان إلى أن “كما أن الهدف من حظر استيراد الأسماك المستوردة لمدة 3 أشهر له أبعاد اقتصادية، حيث لدينا اكتفاء ذاتي من الأسماك”.

مليون و900 ألف طن سنويًا أنتاج مصر من الأسماك

ونوهت نائبة البرلمان إلى أن إنتاج مصر من الأسماك مليون و900 ألف طن سنويًا، وتعد مصر الدولة الأولى إفريقيًا والثامنة عالميًا في إنتاج الأسماك، وإذا أوقفنا استيراد الأسماك المجمدة من الخارج لمدة مؤقتة لن يكون هناك أي تأثير على السوق المصرية”.

واصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارا رقم 209 لسنة 2020، ابريل الماضي قرارا بشأن الموافقة على مد فترة صلاحية الأسماك المجمدة 9 أشهر، والكبد المجمد 10 أشهر من تاريخ الذبح.

ونص القرار في مادته الأولى على الموافقة على مد فترة الصلاحية لكل من (الأسماك المجمدة والكبد المجمد) والواردة بالمواصفات القياسية المصرية رقم 2613-2 لسنة 2008 الخاصة “فترات صلاحية المنتجات الغذائية الجزء الثاني، فترات الصلاحية والملزمة بالقرارات الوزارية أرقام 285 لسنة 2006 و434 لسنة 2008 لتكون بالنسبة للأسماك المجمدة تسعة أشهر، وبالنسبة للكبد المجمد عشرة أشهر من تاريخ الذبح.