مقترح في البرلمان لتخفيض أسعار «معرض الكتاب» لطلبة الجامعات

ونوهت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي في البرلمان، إلى أن "هناك أيضًا مهمة قومية وطنية لمعارض الكتاب المتمثلة في تعزيز الوعي ونشر المعرفة ونقل المجتمع إلى مجتمع قارئ باحث مطلع

مقترح في البرلمان لتخفيض أسعار «معرض الكتاب» لطلبة الجامعات
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:15 م, السبت, 28 يناير 23

تقدمت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي في البرلمان، بطلب إبداء اقتراح برغبة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء ووزيرة الثقافة، لتخفيض أسعار الكتب لزوار معرض الكتاب من طلبة الجامعات.

ونص مقترحها: “يعد معرض الكتاب عرسا ثقافيا سنويا يحضره الشباب ويقبل عليه الكبار، كما يعد من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، يشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية ويشهد العديد من الندوات الثقافية والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية، وأصبح المعرض واحدا من أكبر المعارض في العالم، إذ إنه أحد أدوات قوتنا الناعمة، ويزور المعرض حوالي 2 مليون شخص سنويًا قطاع عريض منهم من الشباب”.

وتضمنت المذكرة الإيضاحية للمقترح: “تقوم إستراتيجية معارض الكتاب في كل دول العالم على ركنين أساسيين الأولى اقتصادية وتقوم على تضييق المساحة الجغرافية أمام طالب الكتاب والباحث عن الجديد في عالم الثقافة، وبالتالي إتاحة الفرصة أمام الناشر لعرض أمام أكبر شريحة ممكنة من الناس، كما يشكل منبرًا مفتوحًا على كل الثقافات، فتظهر الإبداعات الأدبية بكل مجالاتها الشعرية والروائية والنقدية والفكرية والعلمية والاقتصادية”.

ونوهت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي في البرلمان، إلى أن “هناك أيضًا مهمة قومية وطنية لمعارض الكتاب المتمثلة في تعزيز الوعي ونشر المعرفة ونقل المجتمع إلى مجتمع قارئ باحث مطلع، لذا يجب أن يتم توظيفها واستثمارها لخدمة وتعزيز استراتيجية الدولة من خلال رفع الدور التوعوي والتنويري للشباب”.

وشددت على أن “نواة الاستثمار الناجحة والسليمة يجب أن تؤسس انطلاقتها على الكتاب، داعيًة إلى تنظيم زيارات ميدانية لطلبة المدارس والجامعات تزامنًا مع إجازة منتصف العام ورواد مراكز الشباب”.

ولفتت إلى أن “الكتاب يواجه مشكلة ارتفاع الأسعار مؤخرًا بسبب ارتفاع أثمان الورق والنشر والطباعة، لذا يجب على أصحاب دور النشر أن يراعوا ظروف القارئ الذي عادةً ما يكون من الطبقة المتوسطة وشباب الجامعة الذي اقترح أن يكون لهم تخفيض على أسعار الكتب بموجب كارنيه الجامعة”.