مقترح فى البرلمان بمنح طلاب الثانوية العامة 5% على المجموع بسبب «كورونا»

تقديرًا لظروفهم الاستثنائية وليكون بمثابة حافز لهم على التحصيل العلمى

مقترح فى البرلمان بمنح طلاب الثانوية العامة 5% على المجموع بسبب «كورونا»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:02 م, الأربعاء, 24 يونيو 20

اقترحت النائبة إيمان خضر، عضوة ،على حكومة الدكتور مصطفى مدبولى ، بمنح طلاب الثانوية العامة لهذا العام 5% درجات تضاف على المجموع تقديرًا للظروف التى يواجهونها بسبب “فيروس كورونا”، وتعويضًا عن الضرر الذى أصابهم.

جاء ذلك فى مقترح رسمي تقدمت به عضوة البرلمان اليوم الأربعاء إلى الأمانة العامة بمجلس النواب.

وقالت نائبة البرلمان – في مقترحها الموجه لرئيس الوزراء ووزير التعليم – إن طلاب الثانوية العامة واجهوا ظروفا غاية الصعوبة والتي تمثلت في جائحة “كورونا” العالمية التى ألقت بظلالها على سير العملية التعليمية، ودفعت إلى إغلاق المدارس والمنشآت التعليمية، وأثرت سلبا على مستوى تحصيلهم العلمى.

وأوضحت خضر، أن منح طلاب الثانوية العامة فى مصر 5% درجات على المجموع، تقديرًا لظروفهم الاستثنائية التي مروَا بها، سيكون بمثابة حافز لهم على التحصيل العلمى، وأخذًا بالاعتبار بأى ظروف مرضية آلمتهم أو آلمت أحد والديهم وأثرت عليهم بالسلب.

وأشارت نائبة البرلمان إلى أن مصر سبق أن منحت طلاب الثانوية العامة درجات على المجموع الكلى.

واستشهدت بما يحدث فى شمال سيناء، من منح طلبة الثانوية العامة 2% على المجموع نتيجة للظروف التى تعيشها المنطقة، كما أن فى أعوام 1967، و1973، 1992، تم منح طلاب الثانوية 3% على المجموع، تعويضًا على الضرر الذى أصابهم.

يشار إلى تأكيد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، بأن عدد المدارس التي لم تلتزم بالاجراءات الوقائية لفيروس كورونا خلال أول أيام امتحانات الثانوية العامة لم يصل 1٪.

وأكد الوزير في تصريحات له اليوم ،  علي إحدى القنوات الفضائية  ، إنه يتم إجراء امتحانات الثانوية العامة في 2216 مبني تضم 56 الف لجنة.

ولفت الوزير إلي أن التقارير التي تلقتها الوزارة من جهات رقابية رصدت إن عدد المدارس التي لم تلتزم بالإجراءات الوقائية لم تصل إلى 50 مدرسة.

وأرجع شوقى عدم التزام تلك المدارس بالإجراءات الوقائية ، إلي حداثة التعامل مع الموضوع، ومن هنا قررت الوزارة وضع ضوابط جديدة وتوزيعها على مديري المديريات.

وأوضح أنه تم توزيع توضيحات في 10صفحات تتضمن تفصيلات التعامل مع أجهزة التعقيم وتشغيل البوابات وتنظيم الدخول والخروج.

وأضاف شوقى أنه تمت إضافة فريق الجودة الإلكترونى ، والذي سيتواجد فى جميع المدارس على مستوى الجمهورية، ويبلغ الوزارة بتقرير عن كل ما يحدث خلال الفترة من الساعة الثامنة وحتي العاشرة صباحا.

وأكد الوزير أن ما يتم تداوله عبر ساحات التواصل الاجتماعية، لا يعكس الواقع ويهدف إلى أهداف أخرى.

واعتبر الوزير الوصول إلى نسبة انضباط تصل لأكثر من 99٪ ، إنجازا كبيرا ، إلا أن الوزارة تسعى للوصول لأقرب شىء للكمال.