مقترح برلماني بتشكيل لجنة فنية لمتابعة حالة العقارات الإنشائية

ويطالب بتفعيل دور اتحاد الشاغلين

مقترح برلماني بتشكيل لجنة فنية لمتابعة حالة العقارات الإنشائية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:30 م, الثلاثاء, 26 يناير 21

اقترح النائب عبد الباسط الشرقاوي، عضو لجنة الإسكان في مجلس النواب ، تشكيل لجنة فنية هندسية لفحص العقارات وإصدار تقرير كل خمس سنوات على الأقصى للحالة الإنشائية لها والهندسية، حتى يتسنى الوقوف على إصدار قرارات إزالة من عدمه، بالإضافة لمتابعة تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة للحفاظ على حياة المواطنين.

وطالب عضو لجنة الإسكان في النواب في تصريحات اليوم الثلاثاء ، بضرورة تفعيل دور اتحاد الشاغلين في العقارات المنشئة.

وأضاف الشرقاوى، أن تعديلات قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008 سيكون لها مردود كبير في الحفاظ على الثروة العقارية، وتسهيل إجراءات الحصول على تراخيص البناء، وتذليل كافة العقبات، بالإضافة للقضاء نهائيا على العشوائيات، خاصة وأن الملف شهد اهتماما كبيرا خلال السنوات الأخيرة.

حصر كافة العقارات الآيلة للسقوط والصادر لها قرارات إزالة على مستوى الجمهورية، للوقوف على أسباب عدم تنفيذ القرارات، وذلك للحد من سيناريو انهيار العقارات في بعض المحافظات خلال الفترة لأخيرة، والحفاظ على حياة المواطنين.

وأوضح عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن الفترة الأخيرة شهدت انهيار بعض العقارات وبعد الانتهاء من التحقيقات تأكد أن هذه العقارات صادر لها قرارات إزالة ولم تنفذ، مما يعنى ضرورة أن يتم الوقوف على أسباب عدم تنفيذ القرارات، وفي حال إن كان السبب عدم وجود مسكن بديل لابد من توفير سكن بديل للأسر غير القادرة لتنفيذ هذه الخطوة التي سيكون لها مردود إيجابي على المواطنين وفى الحفاظ على الثروة العقارية في نفس الوقت.

وشدد عضو لجنة الإسكان، على ضرورة توفير سكن بديل للأسر غير القادرة.